نواب بالبرلمان يفجرون أزمة "الصوت العالى" تحت القبة.. أعضاء يتقدمون بمذكرة لـ"على عبد العال" لتنظيم"منح الكلمة"..آمنة نصير: مبعرفش اتكلم لأنى مش من أصحاب "نحن هنا".. أحمد سميح: "بيفكرونى بابتدائى"

الأحد، 24 يناير 2016 11:00 ص
نواب بالبرلمان يفجرون أزمة "الصوت العالى" تحت القبة.. أعضاء يتقدمون بمذكرة لـ"على عبد العال" لتنظيم"منح الكلمة"..آمنة نصير: مبعرفش اتكلم لأنى مش من أصحاب "نحن هنا".. أحمد سميح: "بيفكرونى بابتدائى" جلسة البرلمان - صورة أرشيفية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب، بمذكرة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن تنظيم طلب الكلمة تحت القبة، طبقا للائحة، معترضين على الطريقة التى تمنح بها فى الجلسات السابقة، وأن اصحاب الصوت العالى فقط هم من يحصلون عليها، وأن هناك "هرجلة" فى العديد من الجلسات ووصف البعض طلب الكلمة بأنه أشبه ما يكون بتلاميذ فى التعليم الابتدائى وهذا لا يتناسب مع أعضاء برلمان بعد ثوريتين، محط أنظار العالم، كما قال البعض إنها تمنح فقط لأصحاب الصوت العالى وأن هذه الطريقة ليست أسلوبهم فى الحياة ولذلك يمتنعون عن الكلام نهائيا لأنهم لا يريدون أن يحولوا القاعة إلى سيرك.

آمنة نصير: مبعرفش اتكلم لأنى مش من أصحاب "نحن هنا"


قالت آمنة نصير عضو مجلس النواب وائتلاف دعم مصر إن طلب الكلمة فى البرلمان يصير وفق قاعدة"نحن هنا"، وهذا الأسلوب لا يليق ببرلمان مصر، ويجب أن يكون الأعضاء قدوة للشعب الذى منحهم الثقة فى التحدث باسمه وتوصيل صوته وايجاد حلول لمشاكلهم، فلابد أن يكونوا على قدر من المسئولية.

وأضافت نصر، إلى أنها فى العديد من الجلسات تريد طلب الكلمة ولكن نظرا لما يدور والأسلوب الذى تطلب به الكلمة يجعلها تلتزم الصمت، خاصة وأن هناك عدد من الأعضاء يعلوا صوتهم ويضطر رئيس المجلس أن يمنحها لهم من أجل إسكاتهم، فيجب أن يكون هناك تنظيم فى المسألة ولا تترك على عاتقها دون وضع ضوابط وحدود.

وناشدت عضو ائتلاف دعم مصر، النواب بضرورة ضبط النفس والتزام الهدوء وأن يرتقى أسلوبهم، لأنهم نواب الأمة وقدوة للشعب ولا مانع من تطبيق اللائحة المنصوص عليها فى طلب الكلمة بالتسجيل قبل الجلسة بـ24 ساعة.

أحمد سميح: "بيفكرونى بابتدائى"


ومن جانبه، قال أحمد سميح عضو مجلس النواب إن الكلمة تمنح فقط لأصحاب الصوت العالى والأسماء المعروفة "المشاهير" وهذا خطا فادح يقع فيه رئيس البرلمان ويجب أن تطبق اللائحة وهى تسجيل طلب الكلمة قبل الجلسة بـ24 ساعة ولكن هذا يتطلب أن يتم إرسال جدول الأعمال قبل انعقاد الجلسة بـ72 ساعة وهذا مالا تقود به الأمانة العامة أيضا.

وعلق عضو مجلس النواب، قائلاً: " طلب الكلمة بالشكل الحالى، بيفكرنى بأيام ابتدائى لما كنا بنقول والنبى يا أستاذ، ولابد أن تسير بشكل يليق بنائب".

وطالب سميح الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان بضرورة أن يتعامل مع الجميع دون تمييز لمن يعرفهم أو يعلو صوتهم لأن هذا ما يحدث بالفعل ويتم تجاهل الآخرين وأن هذا سيكون له مردود سيئ فى الفترة المقبلة، وأن يحتوى الجميع من يعرف أسمائهم وغيرهم، وأن يكون ملما بفن إدارة الجلسات وإجادة اللغة العربية بالشكل الصحيح، وخاصة أن هناك عدد من الأخطاء التى وقع بها أثناء تحدثه فى بعض الجلسات لأن البرلمان المصرى يحظى باهتمام عالمى والكل يراقبنا فحتى لا نعطى فرصة لأحد أن ينتقدنا بأننا لا نجيد التحدث باللغة الفصحى.

محمد فؤاد:" هناك هرجلة فى القاعة والغلبة لأصحاب الصوت العالى


واتفق محمد فؤاد عضو مجلس النواب، مع ملاحظات زملائه، حول أن أخذ الكلمة تحت القبة لا يدار طبقا للائحة، بل أصبحت تمنح لأصحاب الصوت العالى ولمن لهم أسلوب استعراضى ومن يخرجون عن النص أيضا وهذا واضح فى العديد من الجلسات التى عقدت، حيث خرج عدد من النواب عن النص وعلى الفور يقوم عبد العال بمصالحتهم ومنحهم الكلمة فى محاولة لعودة الهدوء إلى القاعة مرة أخرى.

وأضاف فؤاد أن هناك مذكرة تم تقديمها إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان تتطلب أن يقوم العضو بتسجيل طلب الكلمة قبل الجلسة بـ24 ساعة، وذلك طبقا للائحة الداخلية المنصوص عليها للمجلس، حتى لا تحدث "هرجلة" فى الجلسة، خاصة أننا برلمان فى عيون العالم والجميع يرانا فلابد أن نكون عند حسن ظن الشعب الذى منحنا صوته ووثق بنا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

إقتراح

عدد الردود 0

بواسطة:

السعيد

مفيش فرق

عدد الردود 0

بواسطة:

م تامر

الحل بسيط وفي التكنولوجيا

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن شديد

حقيقي انا كنت ها عيييييط

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح

أين الحضارة

عدد الردود 0

بواسطة:

الصنبورة

الصنبورا

اللي يتكلم اكتبو اسمو علي الصبورة واطردوة برة

عدد الردود 0

بواسطة:

انور خضر

مجلس الامه

ياخسارة يا ولاد وعيني عليكي يامصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة