يالا نقضى إجازة لذيذة فى "نص السنة".. قدمى لأولادك "الدونتس" و"الآيس كريم" والفراخ.. أحسن من أكل المطاعم..والوجبات السريعة تصيب الأطفال بقصر النظر

الجمعة، 22 يناير 2016 10:19 ص
يالا نقضى إجازة لذيذة فى "نص السنة".. قدمى لأولادك "الدونتس" و"الآيس كريم" والفراخ.. أحسن من أكل المطاعم..والوجبات السريعة تصيب الأطفال بقصر النظر طبخ
كتبت : سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...


الأكل أهم رفيق لمظاهر الاحتفال عند شعوب العالم، فلا يمكنك تخيل حفلة عيد زواج أو ميلاد تخلو من قالب حلوى مبهج، أو حتى مشاهدة فيلم سينمائى دون أن تحتضن بين يديك كوبا عملاقا من الفيشار، الأكل مش مجرد وسيلة لسد جوعك وتغذية جسمك، الأكل رفيق البهجة والألم والإجازة كمان، وفى إجازة نصف العام خلى متعة أولادك بالأكل تكون جوه البيت مش بره، وأكيد أنتى قدها لأنها وصفات سهلة وبسيطة تقدرى تجذبيهم لأكلك البيتى.

الكلوب ساندويتش فى بيتك يكسب



اليوم السابع -1 -2016

شرائح من الخبز المحشو بمكونات مختلفة، إنه الكلوب سندويتش أهم أصناف السندويتشات التى لا تخلو منها قائمة طعام الكافيهات والمطاعم، لكن بخطوات بسيطة ومكونات متوفرة لديك يمكنك تقديم ألذ كلوب سندويتش.

المكونات


- 9 شرائح توست - 4 بيضات مسلوقة - 4 ملاعق كبيرة مايونيز - 4 شرائح تركى مدخن أو لحم تركى مسلوق - 4 شرائح جبن شيدر - 4 حبات خيار شرائح - «2 حبة» طماطم مقطعة لشرائح رفيعة - 6 شرائح لحم باردة أو لحم مدخن

الطريقة:


حمصى شرائح خبز التوست إلى أن تصبح ذهبية اللون، فى طبق عميق قطعى البيض لشرائح رفيعة وضيفى إليه المايونيز واخلطيها بالشوكة إلى أن يتجانس الخليط ويشبه الكريمة. وزعى خليط البيض على ثلث شرائح التوست المحمص، ثم وزعى شرائح التركى، تليها شرائح من الخيار والطماطم ثم وزعى الجبن الشيدر، وبعدها ضيفى الثلث الثانى من التوست ووزعى عليه شرائح من الخيار والطماطم، ثم ضيفى اللحم المدخن، وما تبقى من معجون البيض وشرائح من الجبن وغطيها فى النهاية بالثلث الأخير من التوست. يمكنك بعدها وضع التوست على مقلاة وتسخينه مع الضغط عليه حتى يسيح الجبن الشيدر ثم قطعيه لنصفين.

يقدم الكلوب ساندويتش بجانب البطاطس المحمرة والسلاطة الخضراء أو المخلل وهو طبق مثالى لوجبات الإفطار والعشاء.

«كب كيك» من بيتك ولا أجدع حلوانى



اليوم السابع -1 -2016

قالب مستدير ومزين بكريمة ملونة ومبهجة، إنه أجمل أحلام الطفولة، فقطعة الكب كيك هى ألذ أنواع الحلوى التى يفضلها الأطفال والشباب، الوصفة التالية ستمكنك من إعداد ألذ وأشهى كب كيك.

المكونات:


- 200 جرام دقيق حلويات - 50 جرام لبن بودرة - 4 بيضات - 100 جرام سكر مطحون - 100 جرام زيت ذرة أو زبد صفراء لينة - ملعقة بيكنج بودر - ملعقة فانيليا - نصف كوب لبن (حسب الحاجة)

طريقة الإعداد


اخلطى جميع المكونات الجافة معا (الدقيق، السكر، الفانيليا، البيكنج بودر، اللبن البودرة). فى صحن عميق اضربى البيض والزيت جيدا بالمضرب الكهربائى، لمدة 5 دقائق وبالتدريج ضيفى إليها خليط المكونات الجافة، وخففى سرعة المضرب مع إضافة اللبن السائل. ادهنى قوالب «الكب كيك» الصغيرة بالزبد والدقيق، واسكبى بها خليط الكيك حتى منتصف القالب، وضعيها بالفرن المحمى سابقا حتى تمام النضج لمدة من 35 إلى 40 دقيقة على درجة حرارة من 160 إلى 180. أخرجى قوالب الكب كيك الصغيرة واتركيها لتبرد ثم زينيها بالكريمة المفضلة لأطفالك أو بالشيكولاته الذائبة. فى حالة رغبتك بعمل كب كيك بالشيكولاته يمكنك وضع نصف كوب من بودرة الكاكاو على الدقيق، مع استبدال كمية الدقيق بكمية الكاكاو المضافة بحيث يكون المسحوق فى النهاية 200 جرام، أى 150 جراما من الدقيق و50 جراما من الكاكاو.

الدونتس.. مش صعب عليكى



اليوم السابع -1 -2016

حلقات لامعة ذات ألوان مبهجة وجميلة، إنها حلقات الدونتس الشهية، قد تظن أغلب السيدات إعداد الدونتس فى المنزل أمرا صعبا ومربكا، لكن ننصحك بمحو هذا الاعتقاد الخاطئ من عقلك.
فى السطور التالية سنقدم لك أشهى وألذ طريقة لإعداد الدونتس بالمنزل وبخطوات بسيطة وسهلة.

المكونات


- 2 كوب دقيق أبيض - نصف كوب حليب بودرة - معلقة ونصف صغيرة خميرة - نصف معلقة صغيرة ملح - ربع كوب سكر - بيضة واحدة - معلقة فانيليا - ربع كوب زبدة لينة - كوب ماء دافئ قابل للزيادة تبعا لاحتياج العجينة

طريقة الإعداد


نعجن المقادير السابقة معا بالعجان الكهربائى ثم يتم تغطيتها وتركها لتتخمر مدة لا تقل عن ساعة ونصف الساعة.

انثرى قليلا من الدقيق على سطح أملس ثم افردى العجين بسمك 1 سم واتركيه لمدة 15 دقيقة أخرى. فى مقلاة عميقة قومى بقلى الدونتس فى زيت غزير، حتى تحصلى على اللون الذهبى ثم ضعيها جانبا حتى تبرد.

يمكنك استخدام صوص الكراميل أو الشيكولاته الذائبة أو حتى السكر البودرة، لتزين حلقات الدونتس وقدميها لأطفالك.

فطائر الجبنة التركى



اليوم السابع -1 -2016

الأطفال والشباب بطبيعة حالهم يشعرون بالملل من التكرار والروتين وعليكِ أن تقدمى لهم دائما ما هو جديد ومبتكر، وهو ما ستحصلين عليه من الوصفة التالية لفطائر الجبن التركى المدخن.

مكونات عجينة الفطائر


- 2 كوب دقيق - ملعقة خميرة جافة - ملعقة سكر صغيرة - ملح - ملعقة بصل بودرة - ملعقة ثوم بودرة - 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون

طريقة إعداد عجينة الفطائر


- ضعى الخميرة والسكر فى كوب وضيفى إليهم 5 ملاعق ماء مغلى واتركيها حتى التخمير. - فى صحن عميق للعجن اخلطى الدقيق والزيت والتوابل معا، ثم ضيفى إليهم الخميرة وقليلا من الماء الدافئ واستمرى فى الخلط حتى تحصلى على عجينة متماسكة ولينة. - احفظى العجين فى كيس بلاستيك لمدة ساعتين حتى يرتفع ويختمر.

مكونات الحشو


- نصف كوب جبن شيدر مبشور - نصف كوب جبن موتزاريلا - صلصة طماطم مطهوة بزيت زيتون ومضاف إليها ملعقة زعتر جاف وملح وفلفل. - نصف كوب من التركى المدخن والمقطع لشرائح رفيعة.

طريقة الإعداد


- انثرى الدقيق على سطح أملس، قومى بفرد العجينة حتى تحصلى على سمك رفيع جدا. قطعى العجينة على شكل شريط كبير بعرض حوالى 15 سم وطول حوالى 30 سم. - ادهنى سطح العجينة بصلصة الطماطم ثم ضعى طبقة من الجين والتركى. - قومى بلف العجينة حتى تحصلى على أسطوانة واحكمى غلقها من الأطراف ويمكنك دهن سطحها بقليل من الصلصة. تزج الفطائر فى الفرن الساخن لمدة 20 دقيقة قدميها بجانب البطاطس المحمرة.

لو زهقوا من البانيه.. قدمى لهم دجاج «بوب كورن»



اليوم السابع -1 -2016

الدجاج المقرمش أكثر الأطباق إقبالا للأطفال، يمكنك إضافة متعة جديدة للدجاج المقرمش من خلال تحويله لقطع صغيرة مقلية فى حجم حبة الفيشار والمعروف بدجاج البوب كورن.

المكونات


- نصف كيلو صدور دجاج مقطعة لمكعبات صغيرة - علبة زبادى أو نصف كوب لبن - ملعقة مستردة - ملعقة كارى - ملعقة كركم - ملح وفلفل - ملعقة بصل بودرة - ملعقة ثوم بودرة - بيضة واحدة - بقسماط مطحون

طريقة الإعداد


يتم خلط الزبادى والتوابل والمستردة معا، ضيفى إلى الخليط قطع الدجاج واتركيها فى الثلاجة لساعتين. أخرجى الدجاج وتبليه بالبيض ثم ضعى البقسماط المطحون فى كيس بلاستيك وضعى معه قطع الدجاج. حركى الكيس البلاستيكى فى كل اتجاه حتى تتغلف قطع الدجاج بالبقسماط، دون أن تلتصق ببعضها البعض. أخرجى الدجاج من الكيس وانفضيه جيدا ويتم قليه فى زيت غزير، ثم قدميه بجانب البطاطس المحمرة كوجبة خفيفة ومبهجة لأطفالك.

الآيس كريم.. وصفة سهلة ما تخيبش



اليوم السابع -1 -2016

الآيس كريم أشهى وألذ أنواع الحلوى المفضلة للصغار والكبار أيضا، فى السطور التالية سنقدم لك وصفة سهلة ولذيذة لإعداد الآيس الكريم.

المكونات


- كريمة خفق سائلة - 2 كيس ويبنج كريم - 50 جرام لبن مكثف - كيس فانيليا

الطريقة


اخفقى جميع المكونات السابقة معا لمدة خمس دقائق حتى تحصلى على كريمة متماسكة للآيس كريم ثم يدخل الفريزر حتى يتجمد.

بعد حالة التجميد يمكنك تقديمه بعد إضافة صوص الكراميل أو الشيكولاته الذائبة، أو المكسرات المحمصة وقدميه لأطفالك.

البطاطس «الويدجز».. بطريقة جديدة تغلب أى مطعم



اليوم السابع -1 -2016

البطاطس هى المعشوق الأول لجميع الأطفال والشباب، وسنقدم لك وصفه غنية ولذيذة للبطاطس الودجز المقلية.

المكونات


- أربع حبات بطاطس مقطعة لأصابع سميكة - 2 ملعقة دقيق - 2 بيضة - نصف كوب ماء - ملح وفلفل أسمر - ملعقة بصل بودرة - ملعقة كارى - ملعقة كركم - ملعقة زعتر جاف - بهارات - ربع ملعقة زنجبيل

طريقة الإعداد


فى قدر عميق يتم غلى كمية من الماء تكفى لسلق البطاطس، وبعد غلى الماء، ضيفى أصابع البطاطس 3 دقائق، ثم ارفعهيا سريعا، واغمريها فى الماء البارد واتركيها لتصفى من الماء. اخلطى المكونات معا حتى تحصلى على سائل يشبه العجينة الخفيفة، ثم ضيفى إليها البطاطس بعد أن تبرد. انزعى البطاطس من الخليط وتقلى فى زيت غزير حتى تتحول إلى الذهبى، قدميها بجانب طعامك أو العشاء.

اعملى لأطفالك شوربة الكريمة بالفراخ



اليوم السابع -1 -2016

الشوربة من أفضل أنواع الطعام التى يمكن أن تقدم للأطفال.

المكونات


- ربع كيلو صدور دجاج مقطعة لمكعبات صغيرة - طبق مشروم طازج مقطع لشرائح - ملعقتا دقيق - نصف لتر لبن - 2 كوب شوربة دجاج - نصف كوب كريمة طبخ - ملح وفلفل - مكعب مرقة خضار - 4 ملاعق زيت ذرة

طريقة الإعداد


فى مقلاة يتم تشويح قطع الدجاج فى الزيت وبعدها نضيف المشروم، وقليلا من الفلفل الأسمر والملح وبعد تمام النضج انزعيها واتركيها جانبا. فى نفس المقلاة ضعى ملعقتين من زيت الذرة وملعقتين من الدقيق ويتم التقليب لمدة دقيقة واحدة ثم أضيفى اللبن والشوربة، واستمرى فى التقليب المستمر لمدة ثلاث دقائق، بعدها ضيفى الكريمة والملح والفلفل الأسمر ومكعب مرقة الخضار، وبعد ذلك تتم إضافة الدجاج بالمشروم واتركيها على النار لمدة 5 دقائق أخرى، ثم قدميه بجانب قطع التوست الصغيرة المحمصة.

الوجبات السريعة تصيب الأطفال بقصر النظر


حذرت نتائج دراسة أمريكية أجريت، مؤخرا، من تناول الأطفال الوجبات الجاهزة، وسريعة التحضير الغنية بالدهون، مؤكدة أن تناول هذه الوجبات يسهم فى إصابة الأطفال بأمراض قصر النظر بالمقارنة بتناول الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين والخضراوات.

كما أكد ت الدراسة أن زيادة استهلاك الأطعمة النشوية «الكربوهيدرات» فى مراحل الطفولة والشباب، قد تكون وراء زيادة معدلات الإصابة بقصر النظر أيضا.

وكانت الدراسة قد كشفت عن وجود علاقة قوية تربط بين زيادة تناول الأطفال للوجبات السريعة، وأيضا الأطعمة المغلفة مثل الشيبسى والمقرمشات والمحمصات، وإهمالهم تناول الفاكهة والخضار، وزيادة أعراض مرض الربو الشعبى لديهم؛ بسبب فقر تلك الوجبات فى قيمتها الغذائية وزيادة نسبة الدهون فيها.

كما أوضحت الدراسة أن تناول السكريات والأطعمة السريعة والدهون بكثرة يغير من سلوك الأطفال وأن الوجبات السريعة تتسبب فى خمول العقل وكسله، وتؤدى وإلى ترهل الجسم، وأشارت إلى أن أطعمة الشارع تسبب أضرارا بالغة للمخ، وتضعف قدرة الذاكرة لأنها تمنع وصول الجلوكوز إلى المخ بكمية كافية.

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة