الصحف الإيرانية: يوم الانتصار الدبلوماسى إعلان تطبيق الاتفاق النووى ورفع العقوبات اليوم.. التيار الإصلاحى أكثر تماسكا عن الانتخابات البرلمانية السابقة.. وحفيد الخمينى يدعو للمشاركة فى الانتخابات

السبت، 16 يناير 2016 12:07 م
الصحف الإيرانية: يوم الانتصار الدبلوماسى إعلان تطبيق الاتفاق النووى ورفع العقوبات اليوم.. التيار الإصلاحى أكثر تماسكا عن الانتخابات البرلمانية السابقة.. وحفيد الخمينى يدعو للمشاركة فى الانتخابات وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ركزت الصحف الإيرانية على إعلان تطبيق الاتفاق النووى ورفع العقوبات عن طهران، كما عبرت مقالات الكتاب الإيرانيين عن أملهم فى أن ينقذ البلاد من الضغوط الإقتصادية، كما عبرت صحف المتشددين أو التيار المحافظ عن قلقها من خفض الشعارات المعادية لأمريكا وطالبت بالتصدى لدخول المعتدلين للبرلمان فى الانتخابات التشريعية المقبلة المزمع عقدها فى فبراير المقبل.

ابتكار:دقت ساعة الصفر اليوم لإعلان تطبيق الاتفاق النووى ورفع العقوبات


قالت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم السبت أن اليوم سيبدأ تطبيق الاتفاق النووى، وقالت صحيفة اعتماد الإصلاحية "اليوم يوما ذهبيا فى تاريخ تطبيق خطة العمل المشترك (الاتفاق النووى)، مشيرة إلى تنفيذ طهران لتعهداتها فقد سحبت هذا الأسبوع قلب مفاعل الماء الثقيل الموجود فى موقع آراك النووى، كما قامت بسكب مادة الإسفلت فى جزء كبير من الموقع النووى، مما يؤكد أن طهران لم تعد قادرة على انتاج البلوتونيوم.

اليوم السابع -1 -2016

وقالت الصحيفة أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية انتهت من كتابة تقريرها حول التزام إيران بكامل تعهداتها الواردة فى الاتفاق النووى، ويتم إعلان رفع العقوبات الأمريكية والاتحاد الأوروبى ومجلس الأمن.

وأشارت الصحيفة إلى سفر وزير الخارجية الإيرانى جواد ظريف للقاء فدريكا موجرينى مسئولة السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى فى النمسا، ولقاء وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى اليوم مع نظيره الإيرانى.

وقال رئيس فريق الخبراء الإيرانى فى المفاوضات النووية حميد بعيدى نجاد على حسابه على "انستجرام" "ترقبوا أخبارا سارة.. أن تاريخ بلدنا سيشهد لحظات جميلة".

اعتماد: التيار الإصلاحى أكثر تماسكا هذه المرة عن الانتخابات البرلمانية السابقة


قالت الناشطة السياسية والكاتبة الصحفية الإيرانية هنجامة شهيدى وعضو حزب "اعتماد ملى" الإيرانى، أن التيار الإصلاحى هذه المرة يظهر أكثر تماسكا وانسجاما عن الانتخابات البرلمانية الماضية، حيث من المزمع إجراء انتخابات تشريعية لاختيار أعضاء مجلس الشورى الإيرانى (البرلمان) فبراير المقبل.

اليوم السابع -1 -2016

ونقلت صحيفة اعتماد أن السبب الذى جعل الإصلاحيين يظهرون بشكل قوى فى الانتخابات البرلمانية هو أخذ العبرة من الماضى، وأوضحت أن هذا التيار لديه تجربة مريرة فى انتخابات الرئاسة 2005 (التى فاز فيها المتشدد أحمدى نجاد)، وتجربة آخرى جيدة فى انتخابات 2013 (التى فاز فيها الرئيس المعتدل حسن روحانى).

وقالت الناشطة السياسية الإيرانية أن جبهة التيار المتشدد (الأصولى) أصبحت أكثر تشتتا بسبب الآداء الخاطئ على مدار الثمانى سنوات الماضية(السنوات التى حكم فيها الرئيس المتشدد نجاد)، مضيفة الأصوليين يجب أن يتقبلوا مسئوليتهم عن الأضرار التى لحقت بالبلاد فى الثمانى سنوات الماضية.

وقالت شهيدى أن مشاركة المرأة فى هذه الدورة من الانتخابات البرلمانية أكبر، وهناك احتمالية دخول عددا كبير منهن فى البرلمان.

ووفقا لصحيفة اعتماد ترشحت 16 امرأة لانتخابات مجلس الخبراء، كما شاركت ألف و243 امرأة بين 12 ألف و123 مترشح الانتخابات البرلمانية. وهو ما يدل على قفزة كبيرة للنساء، للمشاركة بشكل أوسع فى المؤسسات التشريعة والإشرافية فى البلاد.

آرمان:حفيد الخمينى يدعو للمشاركة فى الانتخابات


أكد حسن الخمينى حفيد الخمينى على ضرورة المشاركة فى الانتخابات، وقال أن مساهمة جميع أبناء الشعب والتنظيمات فى تقرير مصير المجتمع وتقدمه، وجاء ذلك خلال استقبال شباب الإصلاحيين والمعتدلين من محافظة جيلان شمال ايران.

اليوم السابع -1 -2016

وشدد حسن الخمينى على حضور جميع مكونات المجتمع لحل مشاكل البلاد، مضيفا "لا سبيل سوى مساهمة جميع أبناء الشعب والمجموعات فى تقرير مصير المجتمع وتقدمه".

وأشار إلى حدوث فجوة بين الأجيال قائلا "لو قررت الأجيال الجديدة تكرار أخطاء الأجيال السابقة، فان تصدعا سيحصل بين الأجيال.. فى حين ينبغى علينا اختيار الطريق الصحيح من خلال أخذ العبرة من أخطاء السلف".


موضوعات متعلقة..


- الصحف الإسرائيلية: قلق فى البحرية بإسرائيل من نقل النظام السورى صواريخ "كروز" لحزب الله.. غالبية الأتراك لا يعتبرون إسرائيل خطرًا عليهم.. عمال شركات النقل فى تل أبيب يهددون بإضراب عام الاثنين المقبل

- الصحف البريطانية: متحف الحفريات يبشر بارتفاع السياحة فى مصر.. غلق مدرسة يهودية رفضت تدريس اللغة الإنجليزية.. ترامب يتفوق بمناظرة المرشحين الجمهوريين.. ومطالبات بدمج اللاجئين السوريين أكثر فى ألمانيا

- الصحف الإسبانية: مكانة مصر تدفعها للالتزام بأعلى معايير السلامة لسائحيها.. إيران تمول حزبا إسبانيا بـ700 ألف يورو سنويًا بشكل غير قانونى.. القاعدة تطالب اللليبيين برفض الغزو الإيطالى

- الصحف المصرية: أسبوع"أشغال شاقة" بالحكومة والبرلمان..سجناء لا يملك الرئيس العفو عنهم فى يناير..لأول مرة مهمة القوات فى اليمن أمام "النواب"..سفير سويسرا بالقاهرة: 3سيناريوهات لعودة الأموال المجمدة لمصر

- التوك شو: مرتضى منصور للنائب إلهامى عجينة: "احتشم.. النائبات مش جوارى فى بيتك".. وكيل مجلس الشعب لـ"هشام جنينة": "مش هنطبطب على حد".. رئيس لجنة القوى العاملة: رفضنا قانون الخدمة المدنية بأغلبية ساحقة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة