اشتعال المنافسة تحت القبة للاستحواذ على لجان البرلمان وبدء مراجعة قوانين عدلى منصور والسيسى.. المصريين الأحرار والشعب الجمهورى والمؤتمر يحسمون الترشح على 3 لجان لكل منهم.. ومستقبل وطن ينافس على 4 لجان

الثلاثاء، 12 يناير 2016 01:39 م
اشتعال المنافسة تحت القبة للاستحواذ على لجان البرلمان وبدء مراجعة قوانين عدلى منصور والسيسى.. المصريين الأحرار والشعب الجمهورى والمؤتمر يحسمون الترشح على 3 لجان لكل منهم.. ومستقبل وطن ينافس على 4 لجان مجلس النواب
كتب: مصطفى عبد التواب – سمر سلامة – مصطفى السيد – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد ساعات قليلة يختار مجلس النواب اعضاء ورؤساء لجانه الداخلية، وسط حالة من الارتباك بعد مرور يومين على انعقاد المجلس، دون الانتهاء من تشكيل هذه اللجان للبت فى القوانين التى صدرت خلال فترة حكم الرئيس المؤقت عدلى منصور والرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسى، بما يعنى تضاؤل الفترة المقررة لمناقشة هذه القوانين والمحددة وفقاً للدستور بـ15 يوماً.

وبدورها، اتجهت الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية للاستقرار على مرشحيهم للجان فى الساعات المتبقية، والتى تمتد حتى موعد الجلسة المسائية للمجلس والمقرر لها فى الثلاثة من ظهر اليوم الثلاثاء.

وحتى كتابة هذه السطور أعلن كل من حزب المصريين الأحرار نيته للترشح على ثلاثة لجان، فيما اعلن حزب مستقبل وطن ترشحه على 4 لجان، والشعب الجمهورى على 3 لجان و المصرى الديمقراطى على لجنة واحدة، وحزب المؤتمر 3 لجان، فيما تستمر مناقشات الاحزاب والائتلافات حتى موعد الجلسة لتحسم ترشحات وتربيطات النواب.

"المصريين الأحرار": نترشح على رئاسة 3 لجان


من جانبه، أعلن علاء عابد، عضو مجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار أن الحزب ينوى الترشح على رئاسة ثلاث لجان خاصة والمنوط بها مراجعة القوانين التى صدرت فى غياب البرلمان والتى نصت عليها بالمادة 156 بالدستور.

وأشار "عابد" فى تصريحات صحفية إلى أن اللجان الثلاثة هى الزراعة وسيترشح على رئاستها النائب اللواء هشام الشعينى والصحة وسيترشحها على رئاستها الدكتور أيمن أبو العلا، واللواء سعيد طعيمة للنقل والمواصلات.

"الوفد": نولى اهتمامًا كبيرا لانجاز مراجعة القوانين فى أسرع وقت


فيما أكد النائب محمد فؤاد، المتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن نواب الوفد لا يهمهم اليوم سوى النجاح فى تشكيل اللجان النوعية لسرعة البدء فى مراجعة القوانين التى صدرت فى عهد الرئيس عدلى منصور والرئيس عبدالفتاح السيسى في غيبة البرلمان، مشيراً إلى أن هذه اللجان سيعاد تشكيلها بمجرد إقرار اللائحة الجديدة.

مستقبل وطن ينافس على 4 لجان


وفي سياق متصل، قال محمد عبد السلام، الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، إن الحزب استقر على عدد من اللجان للترشح عليها داخل البرلمان على رأسهم لجنة الإسكان والصناعة والطاقة والشباب والتنمية المحلية.

وأضاف عبد السلام لـ"اليوم السابع" أن هيئات الحزب تبحث مع الهيئة البرلمانية فى الوقت الحالى سبل دعم نواب الحزب فى الترشح لهذه اللجان، لافتا إلى أن الحزب فى حالة اجتماعات مستمرة قبل بدأ لجنة اختيار رؤساء اللجان.

الشعب الجمهورى: نطالب المستقلين بانتخاب ممثلين عنهم بالبرلمان


فيما قال النائب محمد صلاح أبو هميلة، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إن نواب المجلس سيشكلون اللجان النوعية بالمجلس مساء اليوم الثلاثاء، مشيرا إلى أن الأعضاء اعترضوا على تشكيل 6 لجان فقط وطالبوا بتشكيل 19 لجنة على أن يتم اختيار رئيس اللجنة ووكيليه وأمين السر بالانتخاب.

وأضاف "أبوهميلة" لـ"اليوم السابع"، أن نواب المجلس حتى الآن لا يعلمون مصير هذه اللجان بعد إقرار اللائحة الجديدة، و هل سيكون مصيرها الحل أم استمرارها فى أداء عملها بشكل طبيعى، مشيرًا إلى أن سيترشح لرئاسة لجنة الإدارة المحلية.

وتابع النائب البرلمانى قائلاً: "قرار المجلس إلغاء البث التليفزيونى للجلسات قرار صائب"، موضحا أن البث يمثل ضغط على النواب بسبب حب الظهور الذى أصاب عدد من النواب خاصة من أصحاب التجربة البرلمانية الأولى، مما يصيب أعضاء المجلس بشكل عام بالإحراج.

وأشار ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى إلى أنه سيتقدم بمقترح إلى رئيس المجلس يطالب فيه باختيار ممثلين عن المستقلين بالبرلمان يتولون التعبير عن أراءهم ومواقفهم تجنبا لتضييع الوقت.

أحمد حلمى الشريف يعلن ترشحه على رئاسة اللجنة التشريعية بالبرلمان


من ناحيته، أعلن النائب أحمد حلمى الشريف ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، أنه سيخوض الانتخابات على رئاسة اللجنة التشريعية، مشيرا إلى أن عدد من أعضاء الهيئة العليا سيشاركون فى لجان العلاقات الخارجية والصحة، مؤكدا أن الهيئة البرلمانية للحزب تهتم بإنجاز مهمة مراجعة القوانين خلال الفترة القانونية المحددة.

وأشار "الشريف " لـ "اليوم السابع"، إلى أن هذه اللجان سيتم حلها بمجرد إقرار اللائحة الجديدة للمجلس، مطالبا بعدم التحامل على المجلس الجديد وأن يمنح فرصته كاملة حتى يكون التقييم منطقى على حد قوله.

وأضاف النائب البرلمانى أن كل برلمانات العالم يحدث بها مشاكسات، لافتا إلى أنه يدعم قرار عدم بث جلسات البرلمان حتى لا يمثل ذلك ضغطًا على أعضاء المجلس.

فرج عامر يعلن ترشحه على رئاسة لجنة الشباب


بدوره أكد النائب فرج عامر المرشح للجنة الشباب والرياضة أن الانتخابات التى أجريت لاختيار رئيس المجلس النواب والوكيلين تمت فى أجواء ديمقراطية وتنافس شريف، مضيفاً خلال تواجده أمام البوابة الرئيسية للبرلمان أن الانتخابات أظهرت أن ائتلاف دعم مصر لا يريد السيطرة على البرلمان كما يدعى البعض وحريص على المشاركة.

وعن فرص حظوظة للفوز برئاسة لجنة الشباب والرياضة، قال "عامر" أنه مؤهل لها ولديه خبرة ونجاحات فى هذا المجال، مشيرًا إلى أن القرار فى النهاية للنواب، كما أضاف أن أولوياته فى لجنة الشباب والرياضة سن تشريعات لمواجهة شغب الملاعب، وقانون الرياضة الجديد، مشيرا إلى أن الأهم هو الاهتمام الشباب من خلال قانون تمكين الشباب.

نائب المصرى الديمقراطى:اختيار رؤساء اللجان بالتوافق بين اعضاء كل لجنة


بينما قال النائب خالد عبد العزيز نائب حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إن انتخابات اللجان الداخلية للمجلس ستتم من خلال توافق الاعضاء المقدمين رغباتهم لكل لجنة على حدا، مشيراً إلى أنه فى حال رغبة اعضاء اللجنة أن يتم اختيار رئيسها بالانتخاب فسيكون هناك انتخابات.

وأضاف خالد عبد العزيز لـ "اليوم السابع" أنه فى حال توافق النواب خلال اختيارات رؤساء اللجان فسيتم اختيار اكبر الاعضاء سنا وأصغرهم سنا لإدارة اللجنة دون انتخابات لحين الانتهاء من اللائحة الداخلية للمجلس، مشيراً إلى أن اعضاء الحزب المصرى الديمقراطى يرشحون أنفسهم داخل لجنة القوى العاملة فقط.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة