إسماعيل سراج الدين يقدم رؤية ثقافية لمجابهة التطرف فى كتاب "التحدى"

الثلاثاء، 12 يناير 2016 04:31 ص
إسماعيل سراج الدين يقدم رؤية ثقافية لمجابهة التطرف فى كتاب "التحدى" إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب "التحدى"؛ أحدث مؤلفات الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والذى يعرض فيه رؤية ثقافية لمجابهة التطرف والعنف.

ويقع الكتاب فى 314 صفحة، ويضم ستة أجزاء؛ يتناول خلالها المؤلف الثقافة فى مصر والعالم العربي، نظرة إلى المستقبل من خلال الثورة المعرفية، علامات وأسباب التطرف والعنف، ديناميكية التغيير الثقافى، عناصر الإستراتيجية الثقافية، والبرامج الثقافية الخاصة.

كما يضم الكتاب ملاحق للإعلام، الأعمال الفنية والثقافية والحضارية، المصطلحات العلمية، والمؤسسات والمعالم العلمية والثقافية والحضارية.

ويقول سراج الدين فى مقدمة الكتاب إن ما يعانيه العالم العربى من توتر ألقى بظلاله العنيفة على دول كثيرة، وما يحدث فى العراق وسوريا والصومال وليبيا وأخيرًا اليمن، يؤكد ضرورة أن نسأل أنفسنا: لماذا أصبحت بلادنا -بلاد العرب والمسلمين- أرضًا خصبة للفكر المتطرف والعنف؟

ويؤكد سراج الدين أن هذا الكتاب يتناول كيفية تحدى التيارات المتطرفة بيننا، كيف نتحداها فكريًّا، وكيف نستطيع استعادة تراثنا الثقافى من براثن أولئك الذين يسعون لاستغلاله، ويحاولون تسخيره لأغراضهم السياسية الخاصة بهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة