المجلس الوزارى للجامعة العربية يُدين الاعتداءات الإيرانية على سفارة السعودية فى طهران وقنصليتها فى مشهد.. ويُستنكر التدخل الإيرانى فى سوريا واليمن والبحرين.. ولبنان تمتنع عن التصويت

الأحد، 10 يناير 2016 07:23 م
المجلس الوزارى للجامعة العربية يُدين الاعتداءات الإيرانية على سفارة السعودية فى طهران وقنصليتها فى مشهد.. ويُستنكر التدخل الإيرانى فى سوريا واليمن والبحرين.. ولبنان تمتنع عن التصويت الجامعة العربية - أرشيفية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دان مجلس جامعة الدول العربية فى اجتماعه الطارئ على المستوى الوزارى اليوم، الاعتداءات التى تعرضت لها سفارة المملكة العربية السعودية فى طهران وقنصليتها العامة فى مشهد.

وحمل المجلس الجمهورية الإيرانية فى قرار له "بشأن الانتهاكات الإيرانية لحرمة سفارة المملكة العربية السعودية فى طهران وقنصليتها العامة فى مشهد"، مسئولية ذلك، مطالبًا إياها بالالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية فى هذا الشأن، لاسيما اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963.

المجلس يستنكر تصريحات إيران العدائية
واستنكر المجلس، فى قرار له فى هذا الشأن، التصريحات الإيرانية العدائية والتحريضية ضد السعودية فيما يتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بحق عدد من الإرهابيين، معتبرًا ذلك تدخلاً سافرًا فى أحكام القضاء السعودى، والشئون الداخلية للمملكة، مما يتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة.

وأكد المجلس التضامن الكامل مع السعودية فى مواجهة الأعمال العدائية والاستفزازات الإيرانية، ودعم جهودها فى مكافحة الإرهاب، ودورها فى تعزيز الأمن والاستقرار فى المنطقة.

إدانة تدخل إيران فى الشئون الداخلية للدول العربية
كما دان حكومة إيران بتدخلها المستمر فى الشئون الداخلية للدول العربية على مدى العقود الماضية، معتبرًا أن هذا النهج يؤدى إلى زعزعة الأمن والاستقرار فى منطقة الخليج العربى، كما يعتبر انتهاكًا لقواعد القانون الدولى، ومبدأ حسن الجوار.

المجلس يطالب إيران بالامتناع عن الأعمال الاستفزازية
وطالب القرار حكومة إيران بالامتناع عن الأعمال الاستفزازية والتصريحات العدائية التى من شأنها تقويض وتهديد الامن والاستقرار بالمنطقة.

إدانة استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث
كما دان استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث "طنب الكبرى والصغرى وابوموسى" والتأكيد المطلق على سيادة دولة الإمارات الكاملة عليها، وتأييد كافة الإجراءات والوسائل السلمية التى تتخذها دولة الإمارات، لاستعادة سيادة على جزرها المحتلة طبقا للقانون الدولى.

كما أدان المجلس استمرار تدخلات إيران فى الشئون الداخلية لمملكة البحرين، ودعمها للجماعات التى تشكل تهديدًا خطيرا لأمنها واستقرارها .

تنديد بالتدخل الإيرانى فى الأزمة السورية والشأن اليمنى
وندد المجلس فى قرارًا بالتدخل الإيرانى فى الأزمة السورية، وما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية.

وندد المجلس بتدخلات إيران فى الشأن اليمنى الداخلى، عبر دعمها للقوى المناهضة لحكومة اليمن الشرعية وانعكاس ذلك سلبًا على أمن واستقرار اليمن ودول الجوار والمنطقة بشكل عام، وحث المجلس حكومة إيران على البعد عن السياسيات التى من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية والامتناع عن دعم الجماعات التى تؤجج هذه النزاعات فى دول الخليج العربى، داعيا ايران الى وقف دعم المليشيات والأحزاب المسلحة داخل الدول العربية، واعتبار ذلك تهديدًا للأمن القومى العربى.

التشديد على الالتزام بحسن الجوار والحرص على الاستقرار
وأكد القرار الحرص على أهمية أن تكون علاقات التعاون بين الدول العربية وإيران قائمة على مبدأ حسن الجوار والحرص على الاستقرار والأمن فى دول الجوار، والامتناع عن التدخل فى شئونها الداخلية.

وكلف المجلس الأمين العام للجامعة العربية بالتواصل مع وزراء خارجية كل من الإمارات والبحرين والسعودية ومصر، لمتابعة تطورات الأزمة مع إيران، وسبل التصدى للتدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية، ورفع نتائج ذلك إلى مجلس الجامعة على المستوى الوزارى فى دورته المقبلة، وطلب المجلس من الأمين العام للجامعة العربية، إبلاغ هذا القرار للأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن، كما طلب من مصر بصفتها العضو العربى فى مجلس الأمن متابعة هذا الموضوع .

وامتنعت لبنان عن التصويت على هذا القرار، مقررة النأى بنفسها عنه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة