مجلس الأمن يجدد تهديده لـ"جوبا" حال عدم التزامها باتفاق السلام

السبت، 05 سبتمبر 2015 02:14 م
مجلس الأمن يجدد تهديده لـ"جوبا" حال عدم التزامها باتفاق السلام مجلس الأمن ـ صورة أرشيفية
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جدد مجلس الأمن الدولى تهديده إلى حكومة جنوب السودان والمتمردين بفرض عقوبات عليهم فى حالة عدم التزامهم باتفاق السلام الاخير، داعيا إلى انهاء فورى لوقف للقتال الذى استمر 20 شهرا بين الجيش والقوات المتمردة بقيادة رياك مشار.

ذكرت هذا النبأ هيئة الاذاعة البريطانية "بى بى سى "اليوم السبت، مشيرة إلى أن اجتماع المجلس جاء بناءً على طلب الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن حذر وزير خارجيتها جون كيرى رئيس جنوب السودان سلفا كير بضرورة احترام اتفاق وقف إطلاق النار.

وأشارت الهيئة إلى أن المجلس عبر عن "قلقه العميق" إزاء استئناف القتال بين طرفى الصراع، وتبادل الطرفان الاتهامات بخرق اتفاق السلام.

يشار إلى الرئيس سلفاكير وقائد التمرد رياك مشار وقعا، فى أغسطس الماضى، اتفاق سلام ينص على هدنة فى المعارك التى كانت أوقعت عشرات آلاف القتلى وتسببت فى نزوح نحو 2.2 مليون شخص من منازلهم، لكن الاتفاق لم يصمد، وفى اليوم نفسه الذى دخل فيه حيز التنفيذ فى 30 أغسطس تبادل الطرفان الاتهامات بانتهاكه.

وذكر السفير الروسى لدى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين، أنه "إزاء هذا الوضع فإن مجلس الأمن الدولى يستعد لاتخاذ القرارات المناسبة بما فيها حظر على الأسلحة وعقوبات محددة ضد من ينتهكون وقف إطلاق النار.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة