الولايات المتحدة تحمى المنشآت النووية الإسرائيلية من الرقابة الدولية وتصوت ضد المشروع العربى بوكالة الطاقة.. 63 صوتوا ضد القرار..وروسيا إيد واحدة مع العرب بتصوتيها لصالحه..ونتنياهو يعتبر ذلك انتصارًا

الخميس، 17 سبتمبر 2015 08:32 م
الولايات المتحدة تحمى المنشآت النووية الإسرائيلية من الرقابة الدولية وتصوت ضد المشروع العربى بوكالة الطاقة.. 63 صوتوا ضد القرار..وروسيا إيد واحدة مع العرب بتصوتيها لصالحه..ونتنياهو يعتبر ذلك انتصارًا الوكالة الدولية للطاقة الذرية
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أكثر من شهر من تمكن الدول الغربية من حل الأزمة النووية الإيرانية فى مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حمت واشنطن الملف النووى الإسرائيلى رافضة مشروع القرار العربى بالوكالة الدولية للطاقة الذرية لفرض رقابة دولية على منشآت إسرائيل بما فيها مفاعل ديمونة.

63 دولة قالوا "لا" للمشروع العربى ضد مشروع إسرائيل النووى


وصوتت 63 دولة ضد المشروع العربى، الذى تقدمت به مصر كان فى مقدمتها الولايات المتحدة واستراليا وكندا ودول من وسط وشرق إفريقيا مقابل 41 دولة صوتت لصالح المشروع فى مقدمتها مصر وروسيا، بينما امتنعت 33 دولة عن التصويت فى مقدمتها الهند.

ضغوط تل أبيب وواشنطن لإفشال القرار


وذكرت صحيفة "هــاآرتس" الإسرائيلية فى تقرير لها أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أجرى أمس وقبل عملية التصويت اليوم اتصالات هاتفية بأكثر من رئيس دولة، ورئيس وزراء ووزير خارجية أعضاء بالوكالة لإقناعهم برفض المشروع.

وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو قال فى هذه المحادثات الهاتفية أن الموافقة على القرار العربى فى الوقت الذى أبرمت فيه إيران اتفاقا مع الدول الغربية سيزيد من قوة طهران النووية.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو أقنع الدول بأن الدولة العبرية مهددة من قبل الحرس الثورى الإيرانى، لذا من الضرورى إحباط هذا المشروع العربى.

على جانب آخر، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الولايات المتحدة الأمريكية قادت حملة ضغوطات خلف الكواليس على الدول الأعضاء لإجهاض مشروع المجموعة العربية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضحت الصحيفة أنه خلال السنوات العشر الماضية تمكنت إسرائيل من إحباط جميع المحاولات فى هذا الإطار، لكن هذه المرة يأتى التصويت بعد الاتفاق النووى بين إيران ودول الغرب.


نتنياهو يعتبر إفشال المشروع انتصارًا على العرب


وفى أول رد فعل منه عقب التصويت، قال نتنياهو للصحفيين إنه لنصر كبير لإسرائيل على العرب فى الساحة الدولية.

وقدم نتنياهو الشكر للدول، التى ساندت وتدعم تل أبيب فى المحافل الدولية وفى مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا.



موضوعات متعلقة:


العرب فى وكالة الطاقة الذرية يفشلون فى فرض رقابة على منشآت إسرائيل النووية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة