فى افتتاح قناة السويس الجديدة.. الآثار تعرض قطع أثرية نادرة بمتاحف الإسماعيلية والسويس.. وتدعو المصريين لزيارتها مجانا لبعث رسائل الطمأنة إلى العالم أجمع

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 07:33 م
فى افتتاح قناة السويس الجديدة.. الآثار تعرض قطع أثرية نادرة بمتاحف الإسماعيلية والسويس.. وتدعو المصريين لزيارتها مجانا لبعث رسائل الطمأنة إلى العالم أجمع قناة السويس الجديدة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساعات قليلة تفصلنا عن حدث تاريخى ليولد فجر جديد من الرخاء والحرية والتنمية، وهو افتتاح قناة السويس الجديدة، والتى تم تنفيذها بتمويل وأيدٍ مصرية، وخلال انتظار تلك اللحظة أقامت وزارة الآثار عددا من المعارض المؤقتة، بما يتماشى مع هذا الحدث المهم والذى يعد نقطة تحول فى تاريخ البلاد، وتستمر لمدة شهر فى ثلاثة متاحف مختلفة.

أقامت الوزارة معرضاً بمتحف السويس، ويرتكز على عرض تاريخ فكرة إنشاء قناة تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط عبر نهر النيل وفروعه فى العصور القديمة، وصولاً إلى ربط البحرين مباشرة عبر قناة السويس التى حفرت فى الفترة من 1859-1869، وصولاً إلى حفر قناة السويس الجديدة 2014-2015، كما يتضمن أيضاً مجموعة من المعروضات تشتمل على عرض مصور لتطور فكرة حفر قناة تربط ما بين البحرين ابتداءً من عصر سنوسرت الثالث، مروراً بقناة نيكاو الثانى، وقناة داريويس، انتهاءً بعهد البطالمة والفتح الإسلامى لمصر فيما عرف باسم خليج أمير المؤمنين.

وكذلك يحتوى المعرض ولأول مرة على عرض لقطع أثرية تم استخراجها من حفائر تل القلزم فى الفترة من 1930-1932 والتى تؤرخ بفترة العصر البطلمى، والذى استخدم فيه الموقع كقلعة تحصينية على مدخل القناة من ناحية السويس حالياً، والتى قامت على أنقاض ما كان يعرف باسم القلزم (كليزما) قديما، حيث يعرض قطع نادرة تمثل المعتقدات الدينية لمجتمع القلزم، وأدوات الزينة والحلى، وكذا محتويات المنزل فى مجتمع القلزم، مع عرض خاص لتطور صناعة المسارج وأدوات الإضاءة ضمن المكتشفات الأثرية لهذا التل.

الآثار تعرض قطع أثرية نادرة بمتاحف الإسماعيلية


والمعرض الثانى يقام فى متحف الإسماعيلية ويعرض القطع الأثرية المكتشفة بواسطة البعثات الفرنسية أثناء حفر قناة السويس الأولى فى القرن الـ18، بالإضافة إلى عرض نتاج أعمال الحفائر المصرية فى محور قناة السويس الجديدة، وتم اختيار متحف الإسماعيلية القومى باعتباره أول متحف إقليمى تم إنشاؤه فى مصر أثناء حفر القناة الأولى بتمويل شركة قناة السويس العالمية، كما تم افتتاح حديقة المتحف بعد الانتهاء من تطويرها وتدعيمها بـ16 قطعة أثرية مهمة تم اكتشافها أثناء حفر القناة الأولى من شرق وغرب القناة.

وأعلنت وزارة الآثار عن فتح مختلف المتاحف والمناطق الأثرية بجميع أنحاء الجمهورية أمام زائريها من المصريين مجانا ودون تحمل أية رسوم على الدخول، وذلك منذ ساعات العمل الأولى لصباح غد الخميس وحتى انتهاء مواعيد الزيارة الرسمية، تزامنا مع افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

الآثار تدعو المصريين لزيارة المتاحف مجاناً


ودعا الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، الشعب المصرى بجميع فئاته العمرية والمجتمعية إلى زيارة المتاحف والمزارات الأثرية للاحتفال بهذا الحدث الجلل وهو افتتاح مشروع القناة الجديدة، ما يبعث برسائل الطمأنة إلى العالم أجمع ويشهد على اعتزازنا الكامل بموروثاتها الحضارية بكل ما يحويه ماضينا من شواهد وأحداث تؤكد قدرة المصريين المستمرة على بناء مستقبل أفضل.


موضوعات متعلقة..


- "اﻵثار": فتح المتاحف والمناطق الأثرية مجانا بعد غد فى احتفالات قناة السويس الجديدة

- مطار القاهرة يواصل استقبال الوفود المشاركة فى حفل افتتاح القناة.. وصول الرئيس اليمنى ومقدمة رؤساء 5 دول.. ووزيرى الرى الأوغندى والزراعة الأوكرانى.. ووزير خارجية فلسطين وعدد من مبعوثى رؤساء الدول


- رفع أكبر علم على بوابة مدينة العريش احتفالا بقناة السويس الجديدة


- رئيس قناة الدلتا: تطويع كل البرامج لمتابعة حفل افتتاح قناة السويس الجديدة


- مبعوث الرئيس الإندونيسى: مشروع قناة السويس أظهر عزم المصريين


- جريدة عمان: قناة السويس خط الدفاع الأول لمصر والعرب.. والمشروع الجديد أحبط طموحات إسرائيل بإنشاء مشروعات للربط بين البحر الأحمر والمتوسط.. وأمريكا قلقه من تفوق مصر فى إنجاز مشروع القناة فى عام واحد


- وزير الكهرباء: حسن الإدارة سر نجاح حفر قناة السويس الجديدة فى زمن قياسى


- "تمرد" تشارك فى الفعاليات الميدانية للاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة


- 27 مساعد وزير ومدير أمن ينتشرون بالمحافظات قبل ساعات من افتتاح القناة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة