صحفيو الجزيرة ينتظرون عفو السيسى بعد الحكم فى "خلية الماريوت".. الأسترالى بيتر جريست: سأطلب العفو الرئاسى.. وأمل كلونى: سأسعى لترحيل محمد فهمى.. وسفير بريطانيا: قلق من الحكم ويجب تحرك مصر بسرعة للحل

السبت، 29 أغسطس 2015 06:12 م
صحفيو الجزيرة ينتظرون عفو السيسى بعد الحكم فى "خلية الماريوت".. الأسترالى بيتر جريست: سأطلب العفو الرئاسى.. وأمل كلونى: سأسعى لترحيل محمد فهمى.. وسفير بريطانيا: قلق من الحكم ويجب تحرك مصر بسرعة للحل أمل كلونى فى المحكمة
كتبت نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد حوالى 6أ شهر من جلسات إعادة محاكمة صحفيى الجزيرة الإنجليزية المتهمين فى قضية"خلية الماريوت"، عاقبت المحكمة اليوم ثلاثة منهم بالسجن المشدد ثلاث سنوات.

وفى حوار صحفى أجراه"اليوم السابع" عبر "سكايب" مع الصحفى الأسترالى بيتر جريست قال: لا أفهم كيف صدر هذا الحكم بعد أن أشار تقرير اللجنة الفنية المكلفة من المحكمة بأننا لم نفبرك تقاريرنا ولم تقدم النيابة دليل إدانة ضدنا"، مضيفاً : سوف أطعن على الحكم، وأطلب من الرئيس السيسى بأن ينظر فى العفو الرئاسى عنَّا كما وعد من قبل".

وكانت السلطات المصرية رحلت جريست فى فبراير الماضى وفقًا لقانون أصدره الرئيس السيسى فى 2014 يسمح بترحيل المتهمين غير المصريين لمحاكمتهم أو قضاء عقوبة في بلادهم،.

وقال جريست "تم ترحيلي وفقًا لقانون ولم أكن هاربًا، ولم يسمح لي بالدفاع عن نفسي من التهم الصادرة ضدي"، موضحاً أنه لا يستطيع السفر إلى مصر أو أي بلد أخر خوفًا من القبض عليه ومحاكمته مضيفًا "أنا لا أعلم إذا كانت مصر تنتوي إصدار مذكرة توقيف دولية ضدي ام لا.

وكان الصحفى الكندى محمد فهمى، أحد المتهمين فى القضية، صرَّح قبل النطق بالحكم بأنه "فى حال إدانتهم سيطعنون على الحكم ويواصلون الدفاع عن نفسهم"، بينم قال باهر محمد إن "القضية لا تخص 3 صحفيين فقط بل تخص الدفاع عن حرية الصحافة".

أمل كلونى: سأطلب عفوا رئاسيا عن فهمى


وقالت المحامية الدولية أمل كلونى التى تدافع عن الصحفى محمد فهمى وكانت حاضرة جلسة الحكم أنها "ستلتقى مسئولين بالحكومة المصرية للحصول على عفو رئاسى عن فهمى لأن السيسى وعد فى الماضى بأنه سيعفى عن الصحفيين عندما تنتهى القضية والآن القضية انتهت" ..واستطردت:"فى حال عدم وجود عفو رئاسى فورى، سنبحث ترحيل (فهمى) إلى كندا، مثلما تم ترحيل بيتر جريست إلى أستراليا".

انهيار أهالى الصحفيين بعد سماع الحكم


وطالبت مروة عمارة، زوجة الصحفى الكندى محمد فهمى بمساواة زوجها مع الصحفى الأسترالى بيتر جريست، ولاسيما أن الحالة الصحية لفهمى متدهورة، وتابعت وهى لا تتمالك نفسها :الحكم صادم للغاية .. هل هذا جزاءه على مهاجمته لقناة الجزيرة وحبه لبلاده ؟، مشيرة إلى أن زوجها تنازل عن الجنسية المصرية عندما طُلب منه ذلك، كما عبَّر شقيقا فهمى والصحفى المصرى الثالث باهر محمد لـ"اليوم السابع" عن صدمتهما الكبيرة بالحكم الذى "فاق التوقعات" - حسب تعبيرهما - خاصة بعد تقرير اللجنة الفنية.

كانت المحكمة قضت اليوم بحبس باهر محمد ستة أشهر إضافية مع تغريمة خمسة آلاف جنيه .

السفراء الأجانب "قلقون" بعد الحكم


كان السفير البريطانى جون كاسن حضر المحاكمة اليوم السبت وأعرب فى تصريحات صحفية عن قلقه من الحكم وقال إن بريطانيا سوف تتابع التطورات المستقبلية فى القضية، وأضاف أنه من الضرورى أن تتحرك السلطات المصرية بسرعة لحل قضية المواطنين البريطانيين.

كما حضر السفير الهولندى جيرارد الجلسة وأشار إلى أنه يشعر بنوع من "الإحباط" من الحكم مضيفًا أن وزير الخارجية الهولندى بيرت كويندرز سيلقى بيانًا السبت للتعليق على الحكم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة