تجدد العنف بين جيش جنوب السودان والمتمردين بعد توقيع اتفاق السلام

الجمعة، 28 أغسطس 2015 08:11 م
تجدد العنف بين جيش جنوب السودان والمتمردين بعد توقيع اتفاق السلام جيش جنوب السودان
جوبا (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجدد الصراع المسلح بين جيش جنوب السودان والمتمردين بولاية الوحدة شمال البلاد، بعد يومين من توقيع الرئيس سلفا كير اتفاق سلام طال انتظاره، بحسب ما ذكرته الحكومة اليوم الجمعة.

ويأتى تجدد القتال بعدما وقع كير اتفاقا بالفعل كان قد وقعه بالفعل زعيم المتمردين رياك مشار فى محاولة لإنهاء الصراع العسكرى المستمر منذ 20 شهرا، وقال المتحدث الرئاسى أتينى ويك أتينى لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه من الصعب التأكد من الطرف الذى بدأ القتال، فى الوقت نفسه، قال المتحدث باسم مشار، ديكسون جاتلواك، إن قواته تتخذ موقفا "دفاعيا" ضد الحكومة، مما يرجح أن الجيش هو الذى بدأ تلك الجولة الأحدث من أعمال العنف.

وهاجمت قوات المشاة قوات المتمردين بالرشاشات الثقيلة والزوارق الحربية فى عدة مناطق بولاية الوحدة، وفقا لجاتلواك، وينص اتفاق السلام على تقاسم مؤقت للسلطة وترتيبات أمنية لإنهاء القتال الذى أودى بحياة عشرات الآلاف وشرد أكثر من 2ر2 مليون شخص.

كما نصت وثيقة الاتفاق على وضع إطار لوقف دائم لإطلاق النار وتقديم المساعدة الإنسانية وإعادة الإعمار فضلا عن الإصلاحات المؤسسية، وكانت سلسلة من اتفاقات وقف إطلاق النار السابقة قد فشلت فى وقف القتال الذى اندلع عندما تحول الصراع على السلطة بين كير ومشار إلى أعمال عنف فى منتصف ديسمبر عام 2013.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة