بعد ما جوزت العيال.. 4 مراحل نفسية تمر بها الأم بعد زواج الأبناء

الأحد، 23 أغسطس 2015 10:09 ص
بعد ما جوزت العيال.. 4 مراحل نفسية تمر بها الأم بعد زواج الأبناء أم - صورة أرشيفية
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهى المشوار بزواج أبنائها، لا أحد قادر على تعويضها عن مشاعر فقدتها مع ذهاب آخر أولادها إلى عش الزوجية، شعور بالوحدة والخوف من الموت وحيدة، قادر على أن يقضى عليها، يسيطر عليها الشعور بأنها لا أحد لها فى هذا العالم، ما تعانيه الأم التى انتهى مشوارها بزواج أبنائها، تفاصيل كثيرة ومعاناة لا يعرف أحد حدودها، حتى هؤلاء الأبناء إلا ما رحم ربى، إذا كانت "أمك" فى هذه الظروف أو ماشابه ذلك، فقط عليك أن تراعى كم المشاعر السلبية التى تعانى منها، وهو ما يوضحه دكتور الطب النفسى محمد مصطفى فى هذا التقرير ....

1- تعانى من الوحدة


يؤكد الطبيب النفسى محمد مصطفى أن الأم التى انتهت من زواج أبنائها، وحتى إذا كان هناك زوج لها، فمن الضرورى أن يراعى أبناؤها هذه المشاعر، وزيارتها من وقت إلى آخر، حتى لا يسيطر عليها هذا الإحساس، لأنه قد يتضاعف أكثر من ذلك.

2- لا تجعلها على الهامش


تشعر هذه الأم أنها دائما على الهامش فى حياة أبنائها، يقول مصطفى، إن الاهتمام والحب الصادق قادران على أن يجعلاها تشعر بقيمتها فى حياتك، ولا تشعر أنها درجة ثانية.

3- تحتاج إلى من يستمع إليها


يقول الطبيب النفسى محمد مصطفى، إن الأم تحتاج إلى شخص يستمع إليها، وما تعانى منه، حاولوا أن تكونوا مستمعين لها، دون ملل، ونتعامل مع مشاعرها وأفكارها بجدية، مهما حدث، فهذا يجعلها تشعر بأنه مازال هناك من يقف بجوارها.

4- تشعر أنها لا قيمة لها


بعد انتهاء دورها بزواج الأبناء، تشعر الأم أن الأبناء قادرون على الاستغناء عنها بشكل نهائى، وهذا أيضا يجعلها تشعر بالحزن، وهو ما يؤكده الطبيب النفسى، لذا يجب أن تتعمد مشاركتها فى قرار بحياتك، حتى تشعر بقيمتها فى الحياة، وأنها مازالت قادرة على العطاء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة