بمقر مجلس الوزراء..

كواليس اجتماع محلب و5 وزراء بالمصريين فى الخارج لمدة ساعتين

الخميس، 20 أغسطس 2015 06:18 م
كواليس اجتماع محلب و5 وزراء بالمصريين فى الخارج لمدة ساعتين عادل حنفى نائب رئيس اتحاد المصريين فى السعودية
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد عادل حنفى نائب رئيس اتحاد المصريين فى السعودية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، نتائج اجتماع مساء أمس الأربعاء، بين المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء و5 من الوزراء بالإضافة إلى محافظى القاهرة وبنى سويف، وممثلى المصريين فى الخارج والذين يمثلون قرابة 10 ملايين مصرى، وذلك بسبب تغليب المصالح الشخصية للوفد المكون من 20 من المصريين فى الخارج، على المصالح العامة لجموع المغتربين.

كان رئيس الوزراء قد وعد المصريين فى الخارج يوم الاثنين الماضى، بالاجتماع بهم فى مقر رئاسة الوزراء عقب قطعه لاجتماعه معهم فى الأقصر، بعد وصوله خبر وفاة والدة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

حضر الاجتماع كل من وزراء القوى العاملة والهجرة والاستثمار والتخطيط والتعاون الدولى والتربية والتعليم ومحافظا القاهرة وبنى سويف، ولم يشارك وزير الخارجية أو من ينوب عنه خلال الاجتماع.

وأكد عادل حنفى أن الاجتماع بدأ فى الـ 9 وانتهى 11 مساء، ووصفه بأنه "مخزى ومحزن"، إذ أن أغلب المجتمعين طلبوا مشاريع شخصية خاصة بتسهيل إجراءات تملك بعض الأراضى المشتراة من قبل الدولة، وإنشاء مدارس واستثمارات فى قطاع الحديد والصلب، وهو على عكس ما أعلنوا عنه فى مؤتمر الأقصر إذ قالوا إن المشاركين لديهم مشروعات قومية ضخمة ستساهم فى تنمية الاقتصادية وتحقيق النهضة لمصر.

وتابع حنفى: الوزراء استقبلوا المشاريع بصدر رحب ووعدوا بدراستها بشكل علمى وقانونى ولكن غاب عن الاجتماع مصالح المصريين فى الخارج وأوجاعهم وغاب عنهم ما يمكن أن نقدمه لمصر فى الفترة الراهنة، على حد ذكر عادل حنفى، وتساءل: "أين مصلحة الدولة وأين أوجاع المصريين؟"

وعن دور الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة، والتى قدمت قائمة بمن يشاركون فى الاجتماع، وأكد عادل حنفى "الوزيرة لا غبار عليها لأنها أثناء الاجتماع بالأقصر قالت من يريد أن يقابل رئيس الوزراء يوم الأربعاء يسجل اسمه فى الكشف وكل من كان يرغب سجل اسمه بدون أدنى تدخل منها، وهو ما تشكر عليه لأنها ساهمت فى توصيل الأطراف ببعضها البعض".

وكان من اللافت خلال الاجتماع، تحدث من لا يزيدون عن أصابع اليد الواحدة من الـ20 مصريا من الخارج، عن المطالبة بنقل جثمان المتوفى على نفقة الدولة وخاصة فى دول الخليج لأن مستويات العاملين بها غالبا ما تكون متوسطة أو أقل من المتوسطة، وهو ما يمثل حمل ثقيل عليهم خاصة فى ظل وجود ملايين المصريين بدول الخليج العربى.

أما نائب رئيس اتحاد المصريين فى الخارج بالسعودية عادل حنفى، فطالب بأنه إذا كان هناك مشروعا قوميا أن يفتح للمشروع حساب بالعملة الأجنبية وسيفيد الدولة بأن المصريين فى الخارج ساهموا فى المشروع وإنشاء غطاء نقدى للعملة الصعبة فى البنك المركزى المصرى.

وطول فترة الاجتماع طل رئيس الوزراء والوزراء والمحافظين فى حالة ذهول من المطالب الشخصية، التى كانت على غير المتفق عليها وفق الاجتماع الأول فى محافظة الأقصر.

ووضع سؤال عادل حنفى، حول معايير اختيار المحافظين على مستوى الجمهورية، رئيس الوزراء فى موقف المتردد وهو ما اعتبره عادل كما ذكر لمحلب أنه "عتاب المحب".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة