نانسى المغربى: مؤتمر النافتا يعزز دور القطاع الخاص ويفتح أسواقا خارجية

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015 10:42 م
نانسى المغربى: مؤتمر النافتا يعزز دور القطاع الخاص ويفتح أسواقا خارجية نانسى المغربى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت سيدة الأعمال نانسى المغربى، ورئيس شركة جى تى إم، إن الهدف الرئيسى من انعقاد مؤتمر ممارسة الأعمال مع دول النافتا، هو زيادة دور القطاع الخاص المصرى وفتح أسواق وآفاق جديدة له للمنافسة خارج مصر، وخصوصا مع دول أمريكا وكندا والمكسيك.

وأضافت "المغربى"، فى تصريحات صحفية، أن اتفاقية الكويز بين مصر والولايات المتحدة تفرض علينا الاعتماد على مكونات إسرائيلية كشرط للإعفاء الجمركى، معتبرة أنه يمكن إنشاء منطقة صناعية واحدة من 11 منطقة مخصصة لـ"الكويز"، يمكن من خلالها توسيع الصادرات المصرية مع تقليل المنتجات الاسرائيلية.

وأوضحت "المغربى"، أن الوضع فى التعامل مع الولايات المتحدة قد تغير خصوصا فيما يتعلق بالمنافسة والتصدير، مشيرة إلى إمكانية الاعتماد على صناعات تحقق قيمة مضافة للاقتصاد القومى فى قطاع التخزين ومواد البناء والأسمنت بشرط اقامة المصانع الخاصة بها فى المناطق الصحراوية الشاسعة وبعيداً عن التجمعات العمرانية.

وقالت "المغربى"، "آن الأوان للدخول فى المشروعات المتوسطة وتشجيع المستثمر المحلى للاعتماد عليها والشراكة مع نظيره الأجنبى فيها، خصوصا وأنها تزيد من معدلات النمو الاقتصادى وفرص العمل و العائد أيضا"، مشددة على ضرورة التفكير فى كيفية استغلال تلك المشروعات فى المنافسة بالأسواق العالمية والإفريقية والآسيوية أيضاً".

و من جهة أخرى انتقدت "المغربى"، محاولات الحكومة لمنافسة القطاع الخاص، مشيرة إلى أن العمل الرئيسى للحكومة هو وضع القوانين وتهيئة المناخ للاستثمار وليس مزاحمة القطاع الخاص، موضحة أنه ينبغى تطوير ذلك القطاع ومساندته وتهيئة المناخ لعمله باعتباره قادرا على حل الوضع الاقتصادى لما يملكه من امكانيات.

وأضافت "المغربى"، أنه لا يمكن بأى حال من الأحوال إصدار قرارات حكومية فى الصباح، ويتم الرجوع عنها فى المساء معتبرة أن تلك الخطوات تقلل من مصداقية الحكومية لدى الرأى العام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة