هدى يسى لـ"اليوم السابع": لغة المال والأعمال لن تفرق بين ست وراجل ونأمل الانتهاء من قانون الاستثمار بأسرع وقت.. وتعلن بدء العمل فى مدينة "بيزنس بارك"بـ6 أكتوبر وإنشاء فرع للجامعة الملكية بالصعيد

الخميس، 13 أغسطس 2015 06:48 م
هدى يسى لـ"اليوم السابع": لغة المال والأعمال لن تفرق بين ست وراجل ونأمل الانتهاء من قانون الاستثمار بأسرع وقت.. وتعلن بدء العمل فى مدينة "بيزنس بارك"بـ6 أكتوبر وإنشاء فرع للجامعة الملكية بالصعيد هدى يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب
كتبت - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الدكتورة هدى يسى، رئيس اتحاد المستثمرات العرب، خلال حديثها لـ"اليوم السابع" عن أحدث المشروعات، التى يسعى الاتحاد لتنفيذها فى الشهور المقبلة، ومن أبرزها تأسيس مدينة لخدمة سيدات ورجال الأعمال.. تحمل اسم "بيزنس بارك" بمدينة السادس من أكتوبر، فضلا عن وضع دراسة لإنشاء جامعة ملكية بمحافظة الإسكندرية وجنوب الصعيد..

هدى يسى: ساعدنا 300 سيدة بمشروعات متناهية الصغر خلال عامين

ما دور الاتحاد فى التنمية الاقتصادية بالوطن العربى؟


الاتحاد تم تأسيسه فى عام 2005 ويعد وليد لجمعية سيدات الأعمال للتنمية، التى تم تأسيسها عام 1999، وكانت تضم وقتها عدد من سيدات الأعمال المصريات واستهدفت حينها فتح مجالات للتصدير متعددة والاهتمام بالمسئولية الاجتماعية والمشروعات التنموية للنساء، وفى عام 2011 تم اختيار الاتحاد ليصبح شريكا لمنظمة "الفاو"، وتمكن خلال عامين من تمكين ومساعدة 300 سيدة مصرية بمحافظات الصعيد والوجه البحرى من خلال إقامة مشروعات تنموية للنهوض بالمناطق تحت خط الفقر بإقامة مشروعات متناهية الصغر.

مادور الاتحاد تجاه دولة سوريا والعراق وليبيا، التى تشهد أحداثًا ساخنة فى الوقت الراهن؟

لم تعلق عضوية أى دولة من هذه الدول على الرغم من سخونة الأوضاع هناك وتصاعدها إلى الأسوأ، لذلك نسعى إلى التواصل مع سيدات الأعمال الممثلات لهذه الدول، وعلى سبيل المثال هناك علاقات وطيدة مع ممثلات العراق بدولة الأردن ودراسة عدة مشروعات تنموية، ولكن التنمية فى هذه الدول بهذا الوقت يعد أمرا مستحيلا.

الاتحاد يضم 16 دولة عربية وقطر خارج العضوية



الاتحاد يضم ما يقرب من 16 دولة بالوطن العربى، ما وضع دولة قطر بينها؟


دولة قطر خارج عضوية الاتحاد منذ تأسيسه من البداية، وأبرز الدول المتواجدة هى الإمارات والأدرن والسعودية وتونس والجزائر وليبيا واليمن والمغرب والسودان والبحرين.

ما أبرز المشروعات التى يسعى الاتحاد إلى تقديمها بالفترة المقبلة؟


نستهدف إقامة مشروع جديد بقرية "أخميم" بمحافظة سوهاج، ويعتبر بمثابة مجمع لعدد من ورش صناعية لصناعة الحرير والخشب والصناعات المعدنية، وذلك سيتم بالتعاون مع محافظ سوهاج.

وماذا عن مشروع إنشاء أول جامعة ملكية فى مصر؟


المشروع مازال فى طور الدراسة، ومن المقرر أن يتم إنشاء فرعين للجامعة الأولى بمحافظة الإسكندرية والثانية بجنوب الصعيد، وندرس الآن مع الدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى الأسبق، وضع برنامج للدراسة بها، ومن المقرر أنه سيتم التعاون مع إحدى الجامعات الألمانية للإشراف عليها، لكن لم يتم الاستقرار بعد على اسم الجامعة حتى الآن.

وآخر تطورات الوضع بمشروع "بيزنس بارك"؟


"بيزنس بارك" عبارة عن مدينة لخدمة سيدات ورجال الأعمال، ومن المقرر إقامتها بمدينة السادس من أكتوبر، حيث بدأ العمل بها وما زالت أعمال الإنشاءات والبناء مستمرة بها.

إنشاء محطات توليد الطاقة الشمسية بسيناء والصعيد



سبق أن كشف الاتحاد عن عدة مشروعات بمحور قناة السويس ما تفاصيل هذه المشروعات؟


تم الاتفاق على إقامة محطات لتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الهواء، وسيتم إنشاء محطة بسيناء والأخرى بجنوب الصعيد، وتم تقديم المقترح إلى وزارة الكهرباء ووزارة الرى، ومن المقترح أن تتمكن هذه المحطات بتوليد طاقة تبدأ بإنتاج 50 ميجا وتصل إلى 3 جيجا.

ما أبرز التحديات التى تواجه المستثمرات فى مصر؟


لغة المال والأعمال لن تفرق بين ست ورجل، ولكننا نأمل فى سرعة إقرار قانون الاستثمار "الشباك الواحد" وتشكيل البرلمان حتى تنعم البلاد بأجواء من الاستقرار السياسى والاقتصادى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة