مستثمرو العاشر يناقشون أزمة إغلاق مصانع اللحوم.. صحة الشرقية عاينت المنشآت للمرة الثانية وشهدت بإزالة المخالفات.. ورئيس شعبة الصناعات الغذائية: صناعات بير السلم وصلت لـ80%

الأربعاء، 12 أغسطس 2015 01:29 ص
مستثمرو العاشر يناقشون أزمة إغلاق مصانع اللحوم.. صحة الشرقية عاينت المنشآت للمرة الثانية وشهدت بإزالة المخالفات.. ورئيس شعبة الصناعات الغذائية: صناعات بير السلم وصلت لـ80% مستثمرو العاشر
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، شعبة الصناعات الغذائية برئاسة عادل الشنوانى عضو مجلس إدارة الجمعية، اجتماعا لمناقشة مشكلات إغلاق بعض مصانع اللحوم بالعاشر من رمضان، ومشكلات التراخيص الخاصة بالشركات وآليات تنفيذ خطاب مديرية الأمن بضرورة تركيب كاميرات مراقبة على المنشآت الصناعية بحضور ممثلين عن الشركات والمنشآت الخاصة بالصناعات الغذائية فى العاشر، ووكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور جمال السيد.

اليوم السابع -8 -2015

أبرز نتائج القرار


ودارت النقاشات حول ملابسات إصدار القرار، والنتائج التى ترتبت عليه بإحداث بلبلة لدى المواطنين إضافة إلى الأضرار الأدبية التى لحقت بالشركات الثلاثة، خاصة أن تقرير اللجان التى قامت بالتفتيش على المنشآت لم يرصد أضرار على صحة المواطنين، وإنما اشتراطات مرتبطة بالمنشآت نفسها وبعيدا عن المنتج نفسه، ومن جانبه أكد الدكتور جمال السيد ممثل صحة الشرقية بالاجتماع، أن القرار الأول كان صادرا بإغلاق إدارى لأجزاء صغيرة داخل المصنع، وأنه بناء على طلب إحدى الشركات الصادر بحقها قرار الغلق الإدارى، تم نزول معاينة ثانية لموقع الشركة خاصة المكان الذى كان به المخالفة فوجدت اللجنة المشكلة من قبل الفريق المركزى لشئون الصحة والبيئة، أن المخالفة تمت إزالتها، وتم تلافى الأخطاء التى كانت موجودة وإصلاحها، وأصدرت تقريرا ورفعته للمحافظة بنتائج الزيارة.

اليوم السابع -8 -2015

وأكد الدكتور جمال السيد خلال كلمته فى اجتماع شعبة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمرى العاشر، أن مديرية الشئون الصحية تعمل فيما هو صالح لمصر وهناك آلية واضحة هى أن الجهة الرقابية جزء من المنظومة العامة وتسعى لما هو صالح عام للمجتمع، والتحرك نحو أى مخالفة ومواجهتها مهما كان حجم هذه المخالفة يستوجب ضرورة التعامل معها، وبالنسبة للقرارات الأخيرة كانت متعلقة بمشكلات جزئية وكانت التوصية لإغلاق هذه الأماكن التى بها هذه المشكلات، لكنها بعيدة عن خط الإنتاج وكانت مرتبطة بأحد المخازن ومزارب المطر لكنها لا تستوجب الغلق الكلى، لكن طبقا للقوانين أى مخالفة مهما كانت بسيطة تستوجب قرارا إداريا بالغلق.

اليوم السابع -8 -2015

بروتوكول فى صالح المجتمع


وأكد عادل الشنوانى رئيس شعبة الصناعات الغذائية بالجمعية، أن هناك "بروتوكول" مبرم مع الجهات الرقابية لرصد المخالفات للمصانع والتعامل معها ومعالجتها لما هو فى صالح المجتمع، مع إخطار الجمعية للمشاركة وسرعة الحل لأى مشكلة مع التأكيد أن صحة المواطن والالتزام هى الأساس فى التعامل مع المشكلات، وأن المؤسسات الصناعية عليها الالتزام بالقوانين والاشتراطات المتعلقة بصحة وسلامة المنتج.

اليوم السابع -8 -2015

تراخيص الشركات والشباك الواحد


وفيما يخص مناقشة المشكلة المتعلقة بالتراخيص الخاصة بالشركات، شدد حسن فندى عضو مجلس إدارة جمعية مستثمرى العاشر وعضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، على ضرورة إنشاء الشباك الواحد لإنهاء التراخيص المتعلقة بالشركات وضروة تفعيل دور ممثل أو مندوب فرع هيئة التنمية الصناعية بجمعية مستثمرى العاشر تسهيلا للإجراءات التى باتت تشكل عبئا، ومعقدة على رجال الأعمال والمستثمرين، حيث إن الإجراءات تتم فى التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، وهو ما يشكل عبئا وبيروقراطية تعرقل المستثمر.

وطالب عادل الشنوانى، بضرورة أن تقوم مباحث العاشر من رمضان بالدور بدلا من مباحث الزقازيق لقربها من المصانع ومعرفتها بالطبيعة المتعلقة بالمنطقة الاستثمارية والمصانع والمعاينة ستكون على أرض الواقع.

اليوم السابع -8 -2015

فيما أكد السيد بسيونى عضو مجلس إدارة الجمعية، وعضو شعبة الصناعات الغذائية، أنه فيما يخص قرار مديرية الأمن الخاص بتركيب كاميرات المراقبة على المنشآت لا بد من تطبيق روح القانون، حيث إن القرار يطالب بتركيب كاميرا كل 25 مترا فى حين أن هناك كاميرات نطاقها يتجاوز 250 مترا، وهذه تستخدم فى مساحة المنشآت الكبيرة، ولابد من أن يكون القانون مرن فى تطبيق روح القانون، وأنه طالما صاحب المنشأة ملتزم بتركيب الكاميرات وشراء أنواع ذات تكنولوجيا عالية يكون هناك مرونة فى عدم إلزامه بنوع معين من الكاميرات والمسافة الـ25 مترا.

اليوم السابع -8 -2015

وأكد المشاركون فى الاجتماع على ضرورة، تحجيم صناعات بير السلم التى فى تزايد مستمر بعيدا عن أعين الدولة والجهات الرقابية، التى وصل عددها إلى 80% وهى تضر بالصناعات الوطنية.

اليوم السابع -8 -2015

وفى ختام الاجتماع أوصى الحضور بضرورة تدريب العاملين بالمؤسسات والمنشآت الصناعية على ضوابط وقوانين السلامة والصحة المرتبطة بتفادى أى أخطاء مهما كانت بسيطة، لتفاديها بالتعاون مع اتحاد الصناعات وهيئة التنمية الصناعية، إضافة إلى ضرورة إعلان التقرير الرسمى المتعلق بلجنة المعاينة الثانية للمصانع التى صدر بصددها قرار إغلاق من محافظة الشرقية فى الصحف واستصدار بيان صحفى لتوضيح الأمور بعد ازالة المخلفات".

اليوم السابع -8 -2015

كما أصدر الاجتماع توصية بدعوة مدير أمن الشرقية فى الاجتماع المقبل بمجلس إدارة الجمعية لمناقشة وتفعيل ملف تركيب الكاميرات والتراخيص المتعلقة بالمنشآت الصناعية.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة