رئيس وحدة الإدمان بمستشفى العباسية: إجراءات حماية المرضى من ارتفاع الحرارة لا يتم اتباعها لأن بعض أدوية المرضى النفسيين ترفع حرارة الجسم.. المستشفى يعانى من مشكلات فى التهوية.. وميزانية الصحة غير كافي

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015 09:27 م
رئيس وحدة الإدمان بمستشفى العباسية: إجراءات حماية المرضى من ارتفاع الحرارة لا يتم اتباعها لأن بعض أدوية المرضى النفسيين ترفع حرارة الجسم.. المستشفى يعانى من مشكلات فى التهوية.. وميزانية الصحة غير كافي مستشفى الأمراض النفسية بالعباسية أرشيفية
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول عبد الرحمن حماد رئيس وحدة الإدمان فى مستشفى العباسية: إن هناك مشكلات موجودة فى تصميم مستشفيات الصحة النفسية نفسها، لافتا إلى أن بعض المبانى الجديدة مصممة وبها تكيف مركزى، ولا يوجد بها مراوح، والسقف قريب، وفيها كميات زجاج مما يجعل منها فرنًا، فضلا عن أن بعض المكيفات الهوائية تتعطل دون أن يتم صيانتها أو تصليحها، وبعض الأقسام الأخرى يستخدم بها المراوح فقط ولا يوجد بها مكيفات هوائية.

انقطاع المياه منذ 8 سنوات بالمستشفى


وفى المقابل، مستشفى مثل العباسية يوجد بها مشكلة أخرى وهى انقطاع المياه، شبكة المياه بها مشاكل مستمرة منذ ثمانى سنوات وهو ما يتسبب فى انقطاع المياه لفترات طويلة وهذا أمر يسبب مشكلات بالتأكيد، لافتا إلى أن الميزانية التى ترصدها وزارة الصحة المستشفيات الصحة النفسية قليلة.

وقال حماد: إن هناك إجراءات للوقاية معروفة لدى كافة مستشفيات الصحة النفسية والعصبية يجب اتباعها للمحافظة على صحة المرضى.

أدوية ترفع الحرارة


وأوضح أنه من المعروف أن بعض الأدوية التى يتلقاها المريض النفسى تتسبب فى ارتفاع درجة الحرارة الجسم، وبالتالى لابد من متابعة المريض بعد إعطائه الدواء وفى حالة ارتفاع درجة حرارته يتم تخفيض الجرعة، وإعطائه كمية كبيرة من السوائل، والحفاظ على تهوية المكان الموجود به لتدراك ارتفاع درجة الحرارة، والحفاظ على أن يأخذ المريض حمام مياه باردة أكثر من مرة فى اليوم.

وأوضح أن الفريق الطبى مسئول عن ذلك، وكذلك فريق التمريض الذى يقوم بمتابعة المرضى وأن هذه الإجراءات الأساسية فى أى مستشفى والمسئولة مسئولية كاملة عن تطبيقها، فالمشكلة ليست جديدة ويعرفها كل من يعمل بالأقسام النفسية وبديهى يكون الاستعداد لها كل صيف.

وأشار حماد إلى أنه حتى فى حالة تعرض المريض لأزمة فإن الأمر يمكن تداركه فى حالة الاهتمام والمتابعة الجيدة، لافتا إلى أن المشكلة الأخرى التى تواجهها هذه المستشفيات هى عدم وجود أدوية طوارئ مخفضة للحرارة.

وأوضح أنه حتى إذا تعرض المريض لارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يتم إنقاذه بخطوات بسيطة مثل تقليل جرعة الدواء التى يأخذها أو إلغائها نهائيا، وأن أعطيه سوائل كثيرة لتخفيض درجة حرارته، مؤكدا أن إصابة المريض بارتفاع درجة الحرارة لا تتسبب فى وفاته بشكل مباشر.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة