إيران والعالم يترقبان 72 ساعة على انتهاء المفاوضات النووية.. جولة حاسمة اليوم بمشاركة وزراء خارجية 6 دول غربية.. الخلاف يتركز على 3 قضايا.. وطهران تهدد بنشر تفاصيل سرية حال فشلها

الإثنين، 06 يوليو 2015 01:41 م
إيران والعالم يترقبان 72 ساعة على انتهاء المفاوضات النووية.. جولة حاسمة اليوم بمشاركة وزراء خارجية 6 دول غربية.. الخلاف يتركز على 3 قضايا.. وطهران تهدد بنشر تفاصيل سرية حال فشلها جواد ظريف وجون كيرى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستأنف إيران المفاوضات النووية، اليوم، الاثنين، مع مجموعة 5+1 التى دخلت جولة حاسمة قبل حلول موعد انتهاء المهلة المحددة لإبرام اتفاق شامل ونهائى بشأن الملف النووى الإيرانى، والمقرر مساء الثلاثاء أو صباح الأربعاء، بعد محادثات مارثونية استمرت عامين بعد انتخاب الرئيس الإيرانى حسن روحانى، تمخض عنها اتفاق مبدئى فى جنيف فى نوفمبر 2013، يحد من قدرة إيران النووية ويضمن عدم إنتاج أو التوصل لقنبلة نووية .

وتوقع مسئول إيرانى لوكالة تسنيم استمرار المفاوضات حتى الـ9 من يوليو، بينما صرح وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أن هناك رغبة من المتفاوضين ليكون الـ7 من يوليو هو الموعد النهائى لحسم المفاوضات، وقال المسؤول الإيرانى إن "الموعد النهائى هو ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، أو وقت مبكر من يوم الخميس".

3 محاور الخلاف فى المفاوضات


ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن مراسلها فى فيينا، قوله أن هناك 3 محاور للخلافات تكمن فى آلية الغاء الحظر، والخلافات حول الموعد الزمنى لبعض القيود بخصوص البرنامج النووى، حيث يختلف على هذا الموضوع الجانبان الايرانى والغربى إذ يحاول الأخير اعتبار بيان لوزان ملزما وفق قراءاته الخاصة الأمر الذى ترفضه إيران .

وكانت وكالة رويترز قد أشارت إلى اللقاء الذى تم أمس الأحد بين ممثلى إيران والقوى العالمية للحصول على اتفاق نووى تاريخى مؤكدة فى الوقت الذى تبذل الجهود على قدم وساق من أجل انجاح المفاوضات الجارية فى مدينة فيينا حاليا إلا أن الخلافات بين الطرفين فى قضايا مثل إلغاء الحظر الذى تفرضه الأمم المتحدة وتطوير أجهزة الطرد المركزى لازالت باقية. وأكد دبلوماسيون مقربون من المفاوضات أن الجانبين الإيرانى والأوروبى حققا بعض التقدم فى المفاوضات بخصوص آلية تعليق الحظر.

إيران ستنشر تفاصيل المفاوضات النووية حال فشلها


فيما أعلن مصدر مقرب من المفاوضات النووية أمس السبت أن بلاده ستنشر تفاصيل المفاوضات النووية الجارية بينها وبين القوى السداسية الدولية فى العاصمة النمساوية فيينا فى حالة فشل هذه المفاوضات حيث أنها سوف تنشر محتواها لتخرج من نطاقها السرى.

ووفقا لوكالة تسنيم، قد أبلغ الوفد الإيرانى مجموعة 5+1 معارضة إيران لإلغاء الحظر بصورة تدريجية وتدعو إلى إلغائها بصورة كاملة بمجرد التوقيع على الاتفاق الشامل. وفى حالة فشل المفاوضات النووية فإن إيران تنوى نشر المعلومات الخاصة بالمفاوضات بصورة علنية.

الخلافات لاتزال قائمة


من جانبه أكد وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف أن جميع الأطراف تسعى للتوصل إلى اتفاق شامل قبل المهلة المحددة مشيرا إلى وجود بعض النقاط العالقة والتى تحتاج إلى حل. قائلا: تبقى هناك بعض الاختلافات فى وجهات النظر، ونحن نحاول ونعمل بجد، موضحاً أن نتائج المفاوضات لاتزال غير محددة . ومن المقرر ان يلتقى ظريف اليوم نظراءه البريطانى والروسى والفرنسى فى فيينا، وقال ظريف أن نتيجة المفاوضات ليست معلومة حتى الآن.

من جانبها عبرت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الاثنين عن ترقب الاتفاق النووى، ونقلت تصريحات وزير الخارجية الإيرانى جواد ظريف وجون كيرى، وقال صحيفة آرمان على صدر صفحتها فى انتظار الاتفاق، وقالت مراسلة صحيفة اعتماد من فيينا 72 ساعة تتبقى على انتهاء المفاوضات والكل يتحدث عن اتفاق جيد، فى حين واصلت صحيفة كيهان المتشددة معارضتها للاتفاق المحتمل، وتحت عنوان أريكا ترغب فى الاتفاق والعقوبات معا! قالت إن الكثير من القضايا لم تلقى شفافية ومحاطة بهالة من الغموض.


موضوعات متعلقة..


- إيران: مازالت توجد بعض الخلافات فى المحادثات النووية مع الدول الكبرى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة