5 أنواع من الإدمان لازم تخليها "تحت السيطرة".. منها الشيكولاتة والحب

السبت، 04 يوليو 2015 12:16 م
5 أنواع من الإدمان لازم تخليها "تحت السيطرة".. منها الشيكولاتة والحب إدمان الحب
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يُعرف العلم الإدمان بأنه "حالة ناتجة عن استخدام مواد مخدرة بصفة مستمرة، بحيث يصبح معتمدًا عليها نفسيًا وجسديًا، وقد يحتاج لزيادة الجرعة من وقت لآخر ليحصل على الأثر نفسه"، هذا الاحتياج المهلك لـ"مواد مخدرة" والأثر النفسى والبدنى الضار لها يجعلنا نتخوف كثيرًا من الوقوع فى فخ إدمان المخدرات، ولكننا لا ننتبه إلى الأشكال الأخرى من الإدمان التى ينطبق عليها التعريف نفسه، وتسبب ضررًا نفسيًا أو جسديًا لكنها تخدعنا لأنها ليست "مواد مخدرة"، ومن بينها 5 أشكال مختلفة من الإدمان منتشرة الآن بيننا بشكل فج، ولكن لا أحد ينتبه لأضرارها ولا لضرورة السيطرة عليها..
السوشيال ميديا -اليوم السابع -7 -2015
السوشيال ميديا

القلق والاكتئاب، العزلة الاجتماعية، إفساد الذوق الأدبى، تضييع الوقت، تدمير العلاقات الزوجية، تقليص القدرة على التفكير.. جانب من المخاطر التى يسببها الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعى، وحذرت منها دراسات عديدة، وهى بمثابة جرس إنذار يحذرك من ضرورة التحكم والسيطرة على إدمانك لها.

ولتسيطر على إدمان مواقع التواصل يجب أن تنظم وقتك على الإنترنت وتضع قائمة بالأنشطة التى تحتاج للقيام بها على الإنترنت كى لا تنجرف إلى مواقع التواصل. ويفضل أن تلغى تطبيقات هذه المواقع من هاتفك وتتعود أن تبتعد عنها من وقت لآخر.
إدمان الشيكولاتة -اليوم السابع -7 -2015
إدمان الشيكولاتة

ارتباطها القوى بتحسين المزاج ومواجهة الاكتئاب جعلها تتحول إلى شكل جديد من المخدرات، يلجأ إليه الكثيرون عندما يشعرون بالانزعاج أو الكآبة أو الضغط، ولكن هذا لا يجب أن نجعلنا ننسى مخاطر الإدمان عليها والتى يأتى أقلها زيادة الوزن بشكل كبير، فضلاً عن زيادة الدهون غير المشبعة التى ترفع نسبة الكوليستريول فى الدم، وتزيد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.
إدمان الشيبسى  -اليوم السابع -7 -2015
إدمان الشيبسى

"زيادة الكوليسترول، ومشاكل المعدة، وترسب المواد الصناعية على الكبد والكى وزيادة معدلات الإصابة بالسمنة" جانب من المخاطر التى يسببها تناول رقائق البطاطس "الشيبس"، مما يجعل إدمانها بمثابة كارثة صحية.
للسيطرة على إدمان "الشيبس" يفضل أن تستبدله بتناول وجبات خفيفة صحية مثل الخضروات الطازجة والفواكه.
إدمان الأكلات السريعة -اليوم السابع -7 -2015
إدمان الأكلات السريعة

إعلانات تحاصرنا فى كل مكان، فى الشوارع وعلى واجهات المحلات وفى التلفزيون وحتى فى شاشة الكمبيوتر، تغرينا بأكلات شهية جدًا، لن نتكبد من أجل الحصول عليها سوى أن نرفع التليفون ونطلبها، أو ندخل إلى واحد من المطاعم التى تكتظ بها المدينة، ولا أحد أبدًا يحدثنا عن الثمن الأفدح الذى نسدده من صحتنا بسبب الإدمان على تناول الوجبات السريعة، التى حذرت دراسات عديدة مرارًا وتكرارًا من أضرارها.

والتخلص من هذا الإدمان يتطلب منك أن تتسلح دائمًا بـ"lunchbox" به طعام بيتي، أو وجبات خفيفة صحية سهلة التحضير وسريعة، أو اتباع نظام غذائى صحى.
إدمان الحب -اليوم السابع -7 -2015
إدمان الحب

إدمان الأشخاص لا يقل خطورة عن إدمان المخدرات، إن لم يكن أخطر، هذا الحب غير الطبيعى الذى يصل إلى حد الهوس يجعلك دائمًا فى حاجة إلى "جرعات" كبيرة جدًا من هذا الشخص الذى تحبه، مهما أساء لك أو أضر بك أو جرحك. هذا الإدمان الذى يجعلك تحصر معنى الحياة بكل تفاصيلها فى شخصه، وقد يدفعك أحيانًا لارتكاب الجرائم، فى حق نفسك أو فى حق آخرين، فقط من أجل الاحتفاظ به.

لا حل لهذا الإدمان سوى أن تحب نفسك بدرجة أكبر، حتى لا تجعلها تتلاشى فى آخر مهما كان عزيزًا، وأن توسع دائرة معارفك واهتماماتك وتملأ حياتك بالكثير من التفاصيل مما يجعلها لا تتوقف عليه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة