"القومى لحقوق الإنسان"يستأنف زياراته للسجون بعد انتهاء إجازة العيد..تفقد "أبو زعبل" وسجن دمنهور مرهونة بموافقة "الداخلية"..و"العقرب"فى مقدمة الزيارات المستهدفة..ومنع الزيارات أبرز شكاوى سجناء الإخوان

الأحد، 19 يوليو 2015 02:15 م
"القومى لحقوق الإنسان"يستأنف زياراته للسجون بعد انتهاء إجازة العيد..تفقد "أبو زعبل" وسجن دمنهور مرهونة بموافقة "الداخلية"..و"العقرب"فى مقدمة الزيارات المستهدفة..ومنع الزيارات أبرز شكاوى سجناء الإخوان ليمان طره - صورة أرشيفية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد المجلس القومى لحقوق الإنسان لاستكمال خطته التى وضعها منذ شهور لزيارة 5 سجون، والتى بدأها بزيارة سجن المزرعة بليمان طرة، والمرج، والقناطر الخيرية للنساء، فيما تبقى زيارتان إحداهما لسجن أبو زعبل والأخرى لسجن دمنهور للنساء.

وينتظر المجلس على حسب تصريحات أعضائه موافقة وزارة الداخلية ومصلحة السجون ليختتم خطته بزيارة سجنى أبو زعبل وسجن النساء بدمنهور، وسط تمسك المجلس القومى لحقوق الإنسان بحقه فى زيارة السجون بمجرد الإخطار ودون إذن مسبق وتعديل التشريعات بما يسمح له بذلك.

المجلس يضع خطة جديدة تتضمن زيارة عدد من السجون


ومن المقرر أن يضع المجلس برئاسة محمد فائق خطة جديدة لزيارة عدد آخر من السجون التى تلقى منها شكاوى، وعلى رأسها سجن العقرب شديد الحراسة بليمان طرة والذى يضم عددا من قيادات جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية.

عصام سلطان يشكو سجنه فى زنزانة انفرادية


وكان حزب الوسط، قد تقدم بطلب إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان بهدف تنظيم المجلس زيارة للزنزانة، التى يتواجد بها عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، بسجن العقرب، تتضمن شكاوى حول وجوده فى زنزانة انفرادية لا يوجد به سرير ومنع الأقلام والأوراق، وتعرضه لإعياء داخل زنزانته، ومنع الزيارات عنه.

ومن ناحيته، أكد مصدر بمكتب الشكاوى بالمجلس القومى لحقوق الإنسان أن المكتب تلقى عددًا من الشكاوى خلال الأشهر القليلة الماضية من قيادات جماعة الإخوان المسلمين داخل سجن العقرب، لافتًا إلى أن أغلب الشكاوى تتعلق بمنع الزيارات عنهم.

البلتاجى يطالب بعلاجه خارج السجون


وأوضح المصدر لـ"اليوم السابع"، أن عدد الشكاوى التى تلقاها المكتب من داخل السجن لا تتعدى الـ10 شكاوى، تتعلق بأوضاع الغرف والحبس الانفرادى ومنع الزيارات عن قيادات الإخوان المحبوسين والمسجونين، إلى جانب شكاوى تتعلق بالأوضاع الصحية للنزلاء ورغبتهم فى العلاج وإجراء عمليات جراحية وفحوصات وتحاليل طبية خارج السجن، مضيفا أن المكتب تلقى شكوى منذ أكثر من شهر من موكل عن الدكتور محمد البلتاجى، القيادى البارز بالجماعة الإرهابية، تتعلق برغبته فى تلقى العلاج خارج السجن.


كما تقدمت نورهان حفظى زوجة الناشط السياسى أحمد دومة، بشكوى للمجلس القومى لحقوق الإنسان، فى شهر يونيو الماضى، للمطالبة بزيارة وفد حقوق الانسان لزوجها داخل محبسه وكتابة تقرير تفصيلى عنه، مؤكدة فى شكواها أنه سجن سيئ ومتدنى فى كل شىء من تعامل مع الناس وتنظيم الزيارات، وكذلك وضع السجناء فيه، بما يشمل وضع الزنازين.

وتضمنت شكوى نورهان أن إدارة السجن تمنع دخول أشياء أساسية مثل الفاكهة والعصائر والحلويات والمخبوزات، قائلة، "فى آخر زيارة منعوا دخول الكتب والصحف عدا القومية، والجوابات الشخصية بالرغم من أن لائحة السجون تسمح بذلك".


وأضافت، "لا توجد أسِرَّة ولا حتى مراتب وممنوع نجيب مرتبه على حسابنا ومع ارتفاع درجات الحرارة طلبنا بإدخال ثلاجة تخدم العنبر كله وتم رفض طلبنا"، مشيرة فى الشكوى التى تقدمت بها، إلى أن زوجها أحمد محبوس انفراديًا وممنوع من التريض مع المساجين، لافتة إلى أن من يأتى لزيارته يتعرض لتفتييش مُهين، على حد قولها، يصل إلى 4 ساعات.



موضوعات متعلقة:


- "القومى لحقوق الإنسان" ينتظر موافقة الداخلية لزيارة سجنى أبو زعبل ودمنهور










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة