الصين ترحل 20 سائحا أجنبيا بسبب مشاهدة تسجيلات مصورة عن الإرهاب

الأحد، 19 يوليو 2015 10:15 ص
الصين ترحل 20 سائحا أجنبيا بسبب مشاهدة تسجيلات مصورة عن الإرهاب الشرطة الصينية ـ صورة أرشيفية
بكين (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحلت الصين عشرين سائحا بريطانيا وجنوب إفريقيا وهنديا بسبب مشاهدتهم مقاطع مصورة قالت إنها تدعو للإرهاب والتطرف الدينى فى حين قال سائحان إن اعتقالهم جاء بسبب فيلم وثائقى عن جانكيز خان.

وذكرت وكالة أنباء شينخوا الرسمية مساء السبت أن الأجانب شاهدوا فيلما وثائقيا لم تذكر اسمه فى غرفة فندق، بالإضافة لمقاطع مصورة تدعو للإرهاب شاهدها بعضهم فى وقت لاحق. وأضافت شينخوا أن الشرطة عثرت أيضا على مقاطع مماثلة على هاتف نقال لسائح جنوب إفريقي.

ونقلت الوكالة ذلك عن مكتب الشؤون الخارجية فى مدينة أوردوس بمنطقة منغوليا الداخلية فى الصين، حيث أوقفت الشرطة عشرة سائحين من جنوب إفريقيا وتسعة بريطانيين وهنديا واحدا فى 10 يوليو الماضى، حيث كانوا فى طريقهم للسفر إلى مدينة شيان، موطن محاربى التراكوتا، والتى كانت المحطة التالية لهم فى جولة تستمر 47 يوما داخل البلاد.

ذكرت السفارة البريطانية أن المجموعة ضمت تسعة بريطانيين واثنان يحملان الجنسيتين البريطانية والجنوب أفريقية.

وقالت رابطة الصحفيين البريطانيين من جانبها إن الفيلم الوثائقى من إنتاج شبكة "بى بى سي" حول المحارب المنغولى جانكيز خان الذى عاش فى القرن الثالث عشر، نقلا عن بيان صادر عن الزوجين البريطانيين حسين وطاهرة جاكوبس. وقالا إن التسجيل "ربما اعتبر كمادة دعائية عن طريق الخطأ".

وأشار بيان الرابطة أيضا إلى أنه " ربما لأن المسئولين الصغار الذين قاموا بالاعتقال الأولى فى منغوليا الداخلية اخطأوا، ربما لعدم معرفتهم باللغة الإنجليزية".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة