اتحاد المصدرين: تراجع أسعار المستورد سبب أزمة القطن المصرى

السبت، 11 يوليو 2015 07:23 ص
اتحاد المصدرين: تراجع أسعار المستورد سبب أزمة القطن المصرى قطن - أرشيفية
كتب مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مفرح البلتاجى، رئيس اتحاد مصدرى الأقطان، أن أزمة القطن المصرى هى أزمة أسعار بالأساس، قياسا بالقطن المستورد، وليست مشكلة تراجع الجودة أو أنه لم يعد يناسب الصناعة فى مصر.

وقال "البلتاجى"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن القطن المصرى يصدر للأسواق الأمريكية والهندية والباكستانية بمتوسط 120:115 سنتا لكل لبرا "وحدة قياس القطن"، فيما يباع القطن المستورد بـ70 سنتا لكل لبرا، ولكن المشكلة هى توقف الحكومة عن دعم المزارعين لهذا المحصول، علما بأن الاتحاد الأوروبى ودول أخرى كثيرة مازالت تدعم محصول القطن لتسهيل تصديره للخارج.

وأشار "البلتاجى" إلى أن العام الماضى تعاقدت المصانع على شراء مليون قنطار من فضلة القطن عندما رفعت الحكومة قيمة الدعم من 200 إلى 250 جنيها للقنطار، وهو ما يؤكد صلاحية القطن المصرى، لافتاً إلى أن كافة المصانع القائمة منذ عهد طلعت حرب مجهزة بالأساس للتعامل مع القطن المصرى طويل التيلة.

ويقدر متوسط إنتاج القطن المصرى من 2 إلى 2.5 مليون قنطار خلال الأعوام الخمس الماضية، منها مليون قنطار للتصدير، والمصانع تحصل على النسبة الباقية.

وكان يحيى زنانيرى عضو مجلس إدارة غرفة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أكد فى تصريح له أن القطن المصرى طويل التيلة غير صالح للصناعة المصرية جودة وسعرا، وأن قرار وزير الزراعة لوقف استيراد الأقطان من الخارج غير مدروس من الحكومة وسيؤدى لانهيار صناعة النسيج والملابس الجاهزة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة