بزمن الأبيض والأسود..تعرف على سهرات الفنانين الرمضانية وأهم لقطات العبادة

الجمعة، 10 يوليو 2015 04:28 ص
بزمن الأبيض والأسود..تعرف على سهرات الفنانين الرمضانية وأهم لقطات العبادة سهرات فنانى الأبيض والأسود برمضان
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمتع مختلف نجوم الزمن الجميل، بمحبة وشهرة فنية واسعة، حيث إنهم كانوا يفضلون مشاركة الشعب العربى فى كل مناسبة واحتفالية تقام، وكانت من أهم المناسبات هى قدوم شهر رمضان الكريم، حيث كان أغلبية النجوم يستعدون لشهر رمضان بعيدا عن البلاتوهات وأجواء التصوير بالاستوديو.

وفى خلال السطور التالية سوف نستعرض معكم استعدادات نجوم الزمن الجميل لشهر رمضان، هذا بالإضافة إلى اقتحام خصوصيتهم وهم فى لحظات الخشوع والتعبد وأيضا وهم يقضون أفضل السهرات الرمضانية سواء كانت على مائدة الإفطار أوالسحور.

عادات نجوم الزمن الجميل خلال شهر رمضان
كان لكل فنان طابع مميز يفعله خلال الشهر الكريم، منهم من كان يفضل البعد عن العمل فى السينما والتفرغ فقط للصلاة وقراءة القرآن، ومنهم كان يباشر حياته بشكل طبيعى ويقضى أفضل الأوقات المسلية والمرحة مع الأصدقاء.

ومن ضمن عادات الفنانين، عادة الفنان حسين رياض حيث إنه كان يقضى ليالى رمضانية بصحة الممثل الكوميدى بشارة واكيم وكان يلعبان "الدومنيو" على إحدى المقاهى الشهيرة.

وبالنسبة لعادة الفنانة فاتن حمامة هى رغبتها فى مشاهدة دور العروض السينمائية أثناء الصيام، وذلك بفترة الأربعينيات والخمسينيات من أجل القضاء على متاعب الصيام وحرارة الجو القاسية.

ومن عادات الفنانة ماجدة الصباحى هى تحضير مائدة طعام لكافة أفراد العمال الذين يخدمون فى منزلها مع الحرص على أن تكون فى الوقت هى الخادمة، وكانت ماجدة تشير إلى أن تلك العادة تدل على مكارم الخلق وفقا لمقولة "خادم القوم سيدهم".
اليوم السابع -7 -2015
استعادت النجوم لاستقبال شهر رمضان
ولكل فنان طقوسه التى يحب أن يفعل خلال شهر رمضان، وكان الفنان محمود المليجى يذهب بنفسه لشراء مستلزمات الشهر الكريم من خلال محل البقالة، وتم التقاط صورة نادرة له.
اليوم السابع -7 -2015
كما اهتمت الفنانة ثريا حلمى بشراء أيضا ياميش رمضان من محل البقالة وكانت من أهم الأشياء التى قامت بشرائها هى الجوز، وتواجدت صورة نادرة لها.
اليوم السابع -7 -2015
الفنانون يرفضون القبلات والرقص برمضان
عُرف عن النجوم الزمن الجميل، أنهم ملتزمون فى أخلاقهم وفى عملهم، وفى أحد المرات كان من المفترض أن يقبل النجم كمال الشناوى الفنانة كاميليا فى فيلم البهلوانات عام 1949 لكنه رفض مشهد القبلة لأنه صائم، ولكن مخرج وهو صلاح أبو سيف بأن قبلة التمثيل ليست حراما، موضحا أن هذا أداء عمل يتكسب منه.

وهذا الأمر تكرر أيضا مع الفنان حسين صدقى، حيث إنه صرخ فى وجه المخرج عاطف سالم رفضا أن يقبل مديحة يسرى فى فيلم "المصرى أفندى"، حيث إنه كان صائما أيضا، وحاول الجميع إقناعه بأن القبلة ليست حراما.
اليوم السابع -7 -2015
لكنه لم يقتنع، وأرسل خطابا مع أحد الموظفين بالعمل إلى جهة مختصة بالإفتاء، وانتظر الجميع الفتوى، تقول "القبلة التمثيلية ليست حراما".
لم يكن الامتناع عن القبل فقط فى السينما خلال شهر رمضان بل رفضت الراقصة سوزى خيرى الرقص، حيث إنها أرسلت إلى الفنادق التى تعمل فيها خطاب اعتذار عن العمل، حيث أنها قالت إن رمضان شهر الصوم والعبادة، وكانت تتفرغ لقراءة القرآن الكريم والصلاة.
اليوم السابع -7 -2015
لحظات الخشوع والإيمان على سجادة الصلاة
فى خلال الشهر الكريم، يحاول كل فنان أن يقتنص بعض الوقت من أجل التقرب إلى الله بعيدً عن أجواء التصوير والإعلام، وبين هؤلاء الفنانين: كوكب الشرق أم كلثوم التى التقطت له صورة فى غاية النادرة هى تصلى على سجادة الصلاة فى أكبر المساجد العربية.
اليوم السابع -7 -2015
تواجدت صورة أرشيفية نادرة للفنان فريد شوقى، حيث أخذت من قبل المجلات الفنية وهو على سجادة صلاة.
اليوم السابع -7 -2015
والتقطت صورة نادرة للفنان محمود المليجى وهو يقرأ القرآن الكريم فى حالة من الخشوع والإيمان.
اليوم السابع -7 -2015
ومن أندر الصور التى التقطت للفنانة مديحة يسرى خلال شهر رمضان هو صورتها وهى ترتدى الحجاب وتقرأ المصحف، حيث كانت تحرص سنويا خلال شهر رمضان الكريم على ختام القرآن.
اليوم السابع -7 -2015
مائدة الإفطار والسهرات الرمضانية
فضل معظم فنانى الزمن الجميل أن يحتفلوا بقدوم شهر رمضان الكريم على طريقتهم الخاصة، حيث إنهم كانوا يحضرون موائد الإفطار والسحور فى منازلهم ويقومون باستضافة زملائهم بالوسط الفنى فى جو يملئه البهجة والفرحة.

استضاف النجم فريد الأطرش العديد من نجوم نجمات الزمن الجميل، على مائدة إفطار رمضان، وكان متواجدا فى الإفطار الفنان محمد فوزى وزوجته مديحة يسرى والفنان كمال الشناوى والفنانة شادية وهدى سلطان ومحمود ذو الفقار والفنانة ليلى فوزى.
اليوم السابع -7 -2015
واحتفلت النجمة ميمى جمال بزمن الأبيض والأسود خلال شهر رمضان، بدعوة زملائها بالفن إلى سهرة رمضانية بمنزلها، والتقطت العديد من الصور التذكارية من قبل المجلات الفنية، وظهرت صورة نادرة لمجموعة من الفنانين فى إحدى المجلات الفنية،وكانت الحفل تتضمن الفنان محمد عوض ومحرم فؤاد وعزيزة راشد وميمى جمال وسعيد عبد الغنى.
اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015
ومن ضمن المواقف الإنسانية التى تدل على تواجد الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحين خلال شهر رمضان، كانت باستضافة الفنان جورج سيدهم إلى زملائه لتناول وجبة الإفطار بمنزله، حيث إنه وجه الدعوى إلى كل من الفنان صلاح ذو الفقار ونسرين وحسن عبد السلام وإبراهيم نصر وحلمى هلالى ونيللى وأسامة عباس وبدر نوفل على.
اليوم السابع -7 -2015
المسارح الفنية أيام الزمن الجميل برمضان
وفى زمن الأبيض والأسود كانت تتواجد العديد من المسارح الفنية، التى تقدم أفضل الفقرات و العروض المسرحية خلال الشهر الكريم، ومن ضمن هذه المسارح والكازينوهات هو مسرح عز الدين، وكان هذا المسرح متواجد بشارع عماد الدين، وكان الدخول آنذاك بالمجان.
وتواجد إعلان ضخم للمسرح يضم عددا من المنولوجات الغنائية، ويضم أشهر راقصات وأعظم مطربين ومنهم: والنابغة محمد الصغير ورجاء توفيق ونعيمة ولعة وأمينة نصحى، ونعيمة التركية.
اليوم السابع -7 -2015
وكان يتواجد أيضا مسرح فنى أخر خلال شهر رمضان، حيث كان يتم الترويج للذهاب إلى المسارح من خلال إعلان عن وجود فرقة "ببا" وفرقة "شكوكو" على مسرح واحد.
والإعلان كان يتضمن أن السهرة تبدأ تمام الساعة التاسعة والنصف مساء، وكانت مدة عروض الفرقتين على مسرح 38 يوما فقط.
اليوم السابع -7 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة