وزراء ومحافظون سابقون يثنون على تصريحات الرئيس بتولى المحافظين مسئولياتهم كروساء جمهورية.. ويؤكدون: اللامركزية تحتاج تعديلاًت تشريعية وقانونية لإطلاق يد المحافظين وإلا تصبح مجرد كلام

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 01:51 ص
وزراء ومحافظون سابقون يثنون على تصريحات الرئيس بتولى المحافظين مسئولياتهم كروساء جمهورية.. ويؤكدون: اللامركزية تحتاج تعديلاًت تشريعية وقانونية لإطلاق يد المحافظين وإلا تصبح مجرد كلام اللواء أحمد زكى عابدين وزير التنمية المحلية الأسبق
كتب محمد رضا – محمد أبو عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرك توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، للمحافظين بتحمل المسئولية كاملة فى إدارة المحافظات التى يتولون إدارتها كأنهم رؤساء جمهوريات محافظاتهم، المياه الراكدة فى ملف الإدارة الحكومية وإنهاء المركزية فى إدارة الأزمات، وإمكانية إطلاق يد المحافظين لحل الأزمات التى تواجهها المحافظات خاصة فى الخدمات الضرورية والهامة بالنسبة للمواطن مثل الصحة والتعليم وغيرها من الخدمات الملموسة بشكل مباشر من المواطن.

وثمن وزراء تنمية، ومحافظون سابقون، رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى، بضرورة توفير الحرية للمحافظين فى إدارة الأمور فى محافظاتهم، مطالبين بتعديلات تشريعية وقانونية لضمان تطبيق الأمر ليكون واقعا ملموسا يأتى بثماره الإيجابية على المواطن، ولا يصبح مجرد كلام لا يدخل فى حيز التنفيذ.

محافظ الجيزة السابق: اللامركزية تحتاج تعديلا تشريعيا وإيجابيتها سيلمسها المواطن


ومن جانبه، قال الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة السابق، إن إعطاء صلاحيات كبيرة للمحافظ ليمارس دوره فى إدارة المحافظة كأنه رئيس جمهورية تلك المحافظة، أمر يوفر للمحافظ فرصة لتحقيق إنجازات وخطط أكبر قد تأخذ وقتا طويلا حال كان التحكم فيها مركزياً، مؤكداً أن اللامركزية لها إيجابيات كبيرة.

وأضاف محافظ الجيزة السابق لـ"اليوم السابع"، أن تحقيق اللامركزية فى إدارة الأمور فى المحافظات يحتاج إلى تعديلات تشريعية كى يتمكن المحافظ من ممارسة مهامه فى المحافظة بقوة وإيجابية أكثر، موضحاً أن اللامركزية لها إيجابيات كبيرة ومتوقعة فى مستوى الخدمات المباشرة المقدمة للمواطن.

زكى عابدين: تصريحات السيسى عن المحافظين أمر طالبنا بيه.. ويتنافى مع أرض الواقع


وقال اللواء أحمد زكى عابدين، وزير التنمية المحلية الأسبق، أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، حول ممارسة المحافظين دورهم كرؤساء جمهورية فلمحافظاتهم أمر طالما طالبنا به، لكنه يتنافى مع أرض الواقع.

وأوضح وزير التنمية المحلية الأسبق، لـ"اليوم السابع"، أن المحافظ مُكبل بالأعباء ولا يستطيع اتخاذ قرارات هامة دون الرجوع إلى الوزارة المعنية فى الكثير من الأمور، فالصحة مع وزير الصحة، والزراعة كذلك، والأمن مع وزير الداخلية، موضحاً أن المحافظ ليس له أى صلاحيات على أرض الواقع ومسلوب القرار طالما ظلت المركزية هى الأساس فى التعامل.

وأشار زكى عابدين، إلى أن المحافظين يتحملون كل أخطاء الوزراء، مطالباً بإنهاء حالة المركزية وإطلاق يد محافظ الإقليم ليتحول إلى رئيس جمهورية للمحافظة بشكل حقيقى.

محافظ حلوان الأسبق: يجب ترجمته للقوانين وإلا أصبح مثل كلام السادات ومبارك


وفى السياق ذاته، قال اللواء قدرى أبو حسين، محافظ حلوان الأسبق، إن مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للمحافظين بأن يكونوا رؤساء جمهورية لمحافظتهم، يفصح عن نية الرئيس الجيدة فى القضاء على المركزية التى تعانى منها مصر منذ زمن طويل.

وأشار محافظ حلوان الأسبق، لـ"اليوم السابع"، إلى أن الحكومة إذا لم تُلبِ دعوة الرئيس باتخاذ قرارات وإصدار تشريعات وقوانين من خلال الدراسة الدقيقة لقانون التنمية المحلية تصبح دعوة الرئيس كلام لم يخرج إلى حيز التنفيذ ولم يأتى بجديد مثل كلام الرئيس السادات ومبارك عن إنهاء المركزية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد وجه المحافظين لممارسة عملهم فى المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية، كأنهم رؤساء جمهورية المحافظة التى يديرها المحافظ وتحمل مسئولية كل شىء فيها، وجاء ذلك خلال تصريحات الرئيس أثناء افتتاحه عدد من المشروعات التنموية، أمس الاثنين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة