مجلة لانسيت: أوجاع أسفل الظهر أكبر سبب للألم والإعاقة فى العالم

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 11:11 ص
مجلة لانسيت: أوجاع أسفل الظهر أكبر سبب للألم والإعاقة فى العالم صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة طبية موسعة شملت 188 دولة حول العالم عن مجموعة من الإحصائيات الهامة والخطيرة بخصوص بعض الأمراض الشائعة، ويجب أن تأخذها جميع الدول والمتخصصون فى الرعاية الصحية على محمل الجد.

وأشارت الدراسة التى أشرف عليها باحثون من جامعة واشنطن الأمريكية أن آلام أسفل الظهر هى المسبب الأول والأكبر للألم والوجع على مستوى العالم، لافتة أنها تسبب آلاماً أكبر من مختلف الأمراض بما فيها أمراض القلب والملاريا، ويعيش المرضى سنوات طويلة وصعبة يعانون فيها آلاما وأوجاعا كبيرة.

وتابعت الدراسة أن آلام أسفل الظهر هى المسبب الأول للإعاقة فى العالم، وتأتى فى المرتبة الثانية بعدها آلام الرقبة، وأكد الباحثون أن آلام أسفل الظهر بدأت فى الآونة الأخيرة تصيب الشباب والكثير من الأشخاص فى مرحلة عمرية مبكرة، بسبب الساعات الطويلة التى يقضونها الناس جالسين بشكل غير صحيح على الأريكة أو الكراسى بينما يحنون رؤوسهم لاستخدام هواتفهم أو أجهزة التابلت.

وأضافت الدراسة أن مسببات الألم الأخرى داخل بريطانيا وعلى مستوى العالم تشمل: الاكتئاب ومرض السكر وفقدان السمع والصداع النصفى والتهاب الشعب الهوائية، وكما أوضحت أنه هناك أكثر من 1.6 مليار شخص يعانون من صداع التوتر، و850 مليون مصاب بالصداع النصفى.

نشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية الشهيرة لانسيت "Lancet medical"، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى الثامن من شهر يونيو الجارى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة