جرائم فساد تلاحق حكومة "نجاد".. وصحف إيران: مساعدو الرئيس السابق يسقطون مثل "الدومينو"

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 04:59 م
جرائم فساد تلاحق حكومة "نجاد".. وصحف إيران: مساعدو الرئيس السابق يسقطون مثل "الدومينو" الرئيس الايرانى السابق أحمدى نجاد
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتساقط مساعدو الرئيس الإيرانى السابق أحمدى نجاد واحدا تلو الآخر ويتنهى بهم الأمر خلف القضبان ليلقوا جزاء تورطهم بتهم فساد مالى، أثناء توليهم مناصب إلى جوار نجاد الذى كان يزعم أن حكومته من أنقى الحكومات فى تاريخ إيران.

تساقط دومينو مساعدى نجاد


وألقت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، الضوء على اعتقال حميد بقائى المساعد الثانى للرئيس الإيرانى السابق أحمدى نجاد، وذلك بعد سجن نائبه الأول محمد رضا رحيمى 5 سنوات لتورطه فى تهم فساد يناير الماضى.

وصورت صحيفة "ابتكار" الإيرانية على صدر صفحتها دومينو تساقط مساعدى ونواب أحمدى نجاد واحد تلو الأخر خلف القطبان، وکتبت الصحيفة أن أحمدى نجاد كان يعتبر حكومته أطهر وأنقى حكومة فى تاريخ إيران بينما وصلت عملية كشف الفساد والاعتقالات إلى المقربين منه وهو ما يتعارض مع تصريحاته.

وأشارت الصحيفة إلى القاء القبض على رجال الأعمال المقربين من حكومته، بينهم افرين خسروامير الذى حكم عليه بالاعدام العام الماضى، وبابك زنجانى قيد الاعتقال، وقالت أن الاعتقالات الأن طالت حلقة المقربين من نجاد وهو مساعده حميد بقائى.

وقالت صحيفة "تجارت" الإقتصادية على صدر صفحتها الأولى، سقوط مساعدى الحكومة التى ادعت نقاء يدها خلف القطبان.

وقالت صحيفة شرق الإصلاحية تحت عنوان "نهاية حكومة نظيفة اليد"، أن خبر اعتقال مساعد نجاد يأتى ضمن سلسلة فساد فى حكومته التى كان يؤكد أنها حكومة نظيفة اليد، وأشارت الصحيفة إلى الفساد المالى الذى تم كشفه بعد انتهاء حكم نجاد، منها ملفات مخالفات مالية واختلاس 3 مليار دولار وملف رجل الأعمال المقرب من حكومته بابك زنجانى.. وقالت أنه هناك شكاوى مرفوعة ضد نجاد نفسه بشأن سفره إلى نيويورك لحضور جمعية الامم المتحدة، واصطحاب أسر بعض المسئولين.

وفى يناير الماضى حكم على محمد رضا رحيمى النائب الأول للرئيس الايرانى السابق، بالسجن خمس سنوات وبدفع غرامة، وإعادة مبلغ 5.38 مليار ريال (نحو 1.3 مليون دولار)، وقد تبرأ انجاد من نائبه مؤكدا أن الأعمال المنسوبة له حصلت قبل تعيينه فى الحكومة، واعتبر أن إدانة رحيمى "وسيلة لشن هجمات" على حكومات أحمدى نجاد بهدف "الاستغلال السياسى.

وبدأ الرئيس الإيرانى حسن روحاني حملة لمكافحة الفساد منذ وصوله للسلطة عام 2013 جعل هذه القضية من أولوياته منذ استلامه السلطة، وفي ديسمبر 2014 أعلن وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي أن "20 مسؤولا ومديرا في الحكومة السابقة اعتقلوا "بسبب تخلفات مالية وقعت بين 2010 و2013".


موضوعات متعلقة..


احتجاز حميد بقائى نائب الرئيس الإيرانى السابق أحمدى نجاد

بعد الحكم عليه بالسجن.. نائب الرئيس الإيرانى السابق يتهم نجاد بالفساد

السجن 5 سنوات لنائب الرئيس الإيرانى السابق أحمدى نجاد








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة