خلال مؤتمر صحفى مع رئيس وزراء المجر.. السيسى: "بودابست" تتضامن معنا فى حربنا ضد الإرهاب.. وهناك تقارب فى الرؤى بين البلدين حول قضايا المنطقة.. ويكشف: اتفاقيات جديدة من بينها تزويد مصر بعربات القطار

الجمعة، 05 يونيو 2015 02:45 م
خلال مؤتمر صحفى مع رئيس وزراء المجر.. السيسى: "بودابست" تتضامن معنا فى حربنا ضد الإرهاب.. وهناك تقارب فى الرؤى بين البلدين حول قضايا المنطقة.. ويكشف: اتفاقيات جديدة من بينها تزويد مصر بعربات القطار جانب من المؤتمر الصحفى المشترك
رسالة بودابست- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الجمعة، فى مستهل كلمته بالمؤتمر الصحفى المشترك مع رئيس وزراء المجر فيكتور اوربان: "اسمحوا لى أولا أن أتوجه إلى بلدكم الصديق، وإليكم شخصياً، بالشكر والتقدير على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وهو ما مهد الطريق للنتيجة المثمرة والمرجوة من المشاورات، التى أثبتت نتائجها أنها تستند إلى أساس عميق وممتد من العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين منذ عشرات السنين".

اليوم السابع -6 -2015



اليوم السابع -6 -2015

وأضاف الرئيس السيسى أنه عقد مشاورات موسعة مع رئيس الوزراء المجرى، حيث استعرضا التطورات فى الشرق الأوسط وأوروبا، وتابع: "أكدنا على أهمية التعاون الثنائى بيننا، بما فى ذلك فى المجالات التجارية والاقتصادية".

الأوضاع فى المنطقة


وأوضح الرئيس السيسى الموقف المصرى إزاء قضية مكافحة الإرهاب لرئيس وزراء المجر، مشيراً إلى التنسيق القائم بين جميع المنظمات الإرهابية، وكذا رؤية مصر لحل الأزمة الحالية فى ليبيا، مضيفاً أنه ناقش مع رئيس الوزراء المجرى الأزمة السورية والوضع فى العراق.

وتابع: "اتضح خلال تلك المشاورات مدى تقارب الرؤى بين البلدين، والذى وصل فى أحيان كثيرة لحد التطابق، لذلك أود أن أعرب عن ارتياحى بشأن المشاورات الجارية بين بلدينا التى تضمنت العديد من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

اليوم السابع -6 -2015



اليوم السابع -6 -2015

الحرب ضد الإرهاب


واستطرد قائلاً: "أعدتُ التأكيد خلال المشاورات على إرادة الشعب المصرى وتطلعه لتحقيق الازدهار لمصر الديمقراطية، فقد اعتمدنا بالفعل دستورا جديدا وتم عقد الانتخابات الرئاسية، وأكد أصدقاؤنا فى المجر أنهم سيواصلون التضامن معنا حكومةً وشعباً فى حربنا ضد الإرهاب، وكذلك دعم مصر فى سعيها للحفاظ على السلام والاستقرار فى المنطقة".

وأضاف الرئيس السيسى: "أعربت عن شكرى وامتنانى للمجر بشأن موقفها الإيجابى من عملية الانتقال الديمقراطى فى مصر على الرغم من الموقف السلبى لبعض الدول الأخرى التى تجاهلت التحديات التى تواجه مصر فى التعامل مع التهديدات الإرهابية فى سيناء وعلى طول حدود مصر الغربية".

وتابع الرئيس السيسى: "عبرتُ عن رغبتنا فى أن تسهم المجر بشكل إيجابى فى دعم مصر داخل إطار الاتحاد الأوروبى، من خلال التعبير عن حجم الصعوبات والتحديات التى تواجه مصر فى الوقت الحالى، وكذلك حجم الإنجازات التى تحققت بالفعل، كما نعول على التعاون مع الدول الصديقة، مثل المجر، فى الأطر متعددة الأطراف".

تعزيز العلاقات التجارية


وأكد الرئيس أن المشاورات تناولت تطلع البلدين المشترك لفتح آفاق أكبر أمام تعزيز العلاقات التجارية والصناعية بحيث تكون على ذات وتيرة تقدم العلاقات السياسية الودية بين البلدين، بما فى ذلك من خلال الاستفادة الكاملة من الفرص الواعدة المتوفرة فى مجالات مختلفة، وخاصة فى إطار البيئة المصرية المشجعة على الاستثمار فى الوقت الحالى، التى كللتها النتائج الناجحة لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى الذى عقد فى شرم الشيخ، وقانون الاستثمار الجديد.

اليوم السابع -6 -2015



اليوم السابع -6 -2015

وفى هذا الإطار، شدد الرئيس السيسى على أهمية التوصل إلى اتفاقيات جديدة فى العديد من المجالات، ومن بينها تزويد مصر بالقاطرات وعربات القطار، وتعزيز التعاون فى مجالات الرى، ومكافحة الإرهاب، والسياحة، واتفاقيات التعاون الثلاثى بين مصر والمجر والدول الإفريقية.

وفى ضوء التقارب الواضح بين وجهات نظر البلدين بشأن معظم القضايا الخارجية وكذلك تطلعهما لآفاق واسعة من التعاون فى مختلف المجالات، قال الرئيس السيسى: "وقعنا اليوم على بيان مشترك يؤكد عمق العلاقات بين البلدين ويضعهما على مسار واضح من التعاون والتفاعل فى مختلف المجالات، ونتطلع لأن تشهد أعمال اللجنة المشتركة، التى ستعقد فى بودابست خلال أيام قليلة، التوقيع على المزيد من الاتفاقيات الثنائية التى تؤكد وتعكس توجهاتنا".

واختتم الرئيس السيسى كلمته فى المؤتمر الصحفى المشترك مع رئيس الوزراء المجرى، قائلاً: "أود أن أثنى على الأداء المتميز للقوات المجرية التى خدمت ضمن القوات متعددة الجنسيات والمراقبين فى سيناء لأكثر من 20 عاماً واختتمت مهمتها فى مارس2015، وأن أؤكد أننا نتطلع خلال المرحلة المقبلة للمزيد من التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات، والمزيد من التعميق للتفاهم بينهما بشأن مختلف القضايا الدولية والإقليمية."


اليوم السابع -6 -2015



اليوم السابع -6 -2015



اليوم السابع -6 -2015



اليوم السابع -6 -2015



اليوم السابع -6 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة