علا الشافعى تكتب: بتقولوا إيه ياولاد.. الزعيم ثورى.. عادل إمام دافع عن "التوريث".. لكن تجسيد شخصية "ثورى" فى "أستاذ ورئيس قسم" حقه.. لا علاقة للتمثيل بقناعات الممثل.. والحساب على قيمة العمل الفنية فقط

السبت، 27 يونيو 2015 11:00 ص
علا الشافعى تكتب: بتقولوا إيه ياولاد.. الزعيم ثورى.. عادل إمام دافع عن "التوريث".. لكن تجسيد شخصية "ثورى" فى "أستاذ ورئيس قسم" حقه.. لا علاقة للتمثيل بقناعات الممثل.. والحساب على قيمة العمل الفنية فقط علا الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الزعيم.. «مشخصاتى» وليس ثوريا



«بتقولوا إيه يا ولاد.. الزعيم بقى ثورى؟.. عادل إمام بتاع التوريث واللى كان بيدافع عن مبارك وابنه جمال ويجاهر بآرائه السياسية بقى ثورجى فى مسلسله أستاذ ورئيس قسم، ليس ذلك فقط لا مش بس كدا دا أستاذ جامعى مناضل وبينزل التحرير ونظام مبارك اعتقله يا نهار أسود».. تقريبا هذا هو لسان البعض تجاه ما يقدمه النجم عادل إمام فى مسلسله «أستاذ ورئيس قسم» الذى يبث على قناة «إم بى سى مصر»، فى حين ذهب البعض إلى السخرية المريرة من تلك الحالة التى يجسدها عادل إمام فى مسلسله الجديد، وهى بالتأكيد حالة مثيرة للجدل وتفتح بابا للتساؤلات.

نعم عادل إمام كان قريبًا جدًا من نظام الرئيس الأسبق مبارك.. نعم خرج وصرح فى الصحف والقنوات بأنه مع التوريث.. نعم يعمل أبناء عادل إمام فى الفن وبمعنى آخر توارثوا المهنة عن والدهم.. نعم عادل إمام لم يفوت فرصة إلا وأعلن فيها صراحة أنه مع الدولة ورأسها.. وقد يرى البعض عيبًا فى ذلك وأن الفنان يجب أن يكون ممثلا ويجسد أدواره فقط، أما الرأى الآخر فيؤكد أن الفنان إنسان يعيش فى هذا المجتمع ويؤثر ويتأثر بكل ما حوله ويحق له أن يعبر عن آرائه وتوجهاته السياسية.. لذلك يبقى السؤال الأهم والذى يفرض نفسه بقوة: «هل يحق لأى فنان وليس عادل إمام أن يقدم عملا دراميا أو سينمائيا ضد قناعاته ويتناقض تماما مع تصريحاته السياسية؟» بمعنى لو هناك فنان صاحب توجهات يسارية.

هل من الممكن أن يجسد دور يمينى متطرف مثلا أو إرهابى؟.. فى ظنى أن هذا يجوز والفنان لا يجب أن يحاسب على قناعاته السياسية.. وألا نعلق له المشانق فى حالة الاختلاف معه، فالأساس أنه «مشخصاتى» وهى كلمة ليست عيبًا ولكنها توصيف لطبيعة المهن بمعنى أنه يشخص كل الأدوار، «حرامى، رجل أعمال، صحفى، ضابط فاسد، طبيب»، إلى آخر المهن والشخصيات وأعتقد أن تاريخ عادل إمام نفسه ملئ بهذا التنوع فهو الصعلوك واللص والمتسول ولواء الشرطة والمواطن البسيط المقهور وعامل التليفون والإرهابى المتأسلم وزير النساء واليسارى.. أما فيما يتعلق بأن أبناءه أيضا يعملون فى الفن وأنه أورثهم المهنة فعلينا بنظرة سريعة لحال المجتمع المصرى وليس فقط أهل الفن، فأبناء القضاة يعملون فى القضاء، وأبناء أساتذة الجامعة والأطباء كذلك، وأبناء الإعلاميين أيضًا فلماذا نعيب على عادل إمام؟؟ بالطبع عادل إمام ليس فنانًا عاديا، فهو واحد من رموز الفن العربى على مدار 40 عاما وله ثقل وتأثير لا يغفله ولا ينكره أحد.. ولكن فى مسلسل أستاذ ورئيس قسم يحق لعادل أن يقدم دور أستاذ جامعى معارض.. وكل ما علينا أن نقيم العمل فنيا ونبحث عن نقاط الضعف فيه، ويحق لمن يرفض عادل إمام فى مثل هذا الدور أن يعلن عن رأيه.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة