خلال ملتقى توظيف الشباب ..

سيارة لتوظيف وتأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة.. وأخرى بأسانسير لإصلاح أجهزة المعاقين كالكراسى المتحركة.. ومسئولة التدريب بالهيئة الإنجيلية: قواعد بيانات للمعاقين وتوفير فرص عمل

السبت، 20 يونيو 2015 06:55 م
سيارة لتوظيف وتأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة.. وأخرى بأسانسير لإصلاح أجهزة المعاقين كالكراسى المتحركة.. ومسئولة التدريب بالهيئة الإنجيلية: قواعد بيانات للمعاقين وتوفير فرص عمل اليوم السابع داخل السيارة الخاصة بالمعاقين
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصد "اليوم السابع" خلال ملتقى التوظيف الذى نظمته وزارة الشباب والرياضة اليوم بمركز شباب الساحل سيارة تابعة للهيئة الإنجيلية مهمتها توظيف ذوى الاحتياجات الخاصة وعلم" اليوم السابع " أن السايرة تتحرك فى عدد من المحافظات لجمع بيانات المعاقين وأسرهم وتسلمها إلى الشركات والمصانع لتوفير فرص عمل لهم.

كما تقوم بتدريبهم وتوفير فرص عمل وكذلك القروض لإقامة المشروعات، وسيارة أخرى مجهزة " بأسانسير " مجهزة بعدد من الأدوات لإصلاح وإنشاء الأدوات الخاصة بالمعاقين والمشلولين، لمساعدتهم على الحركة ، تعمل هذه السيارة التى يتواجد بها فنيون من المعاقين على مساعدة الأشخاص ذوى الإعاقة فى إصلاح الأدوات المساعدة لهم من عجل وعكاز وكراسى متحركة وكل ما يتعلق بهم.


مسئولة التدريب والتوظيف للأشخاص ذوى الإعاقة بالهيئة الإنجيلية


وقالت أميرة نادى ، مسئولة تدريب وتوظيف الأشخاص ذوى الإعاقة بالهيئة الإنجيلية، إنهم يشاركون فى ملتقيات التوظيف بعربة توظيف للمعاقين عبارة عن مكتب متنقل للأشخاص ذوى الإعاقة وكذلك سيارة صيانة للأشخاص ذوى الإعاقة مجهزة " بأسانسير " .

وظائف سيارة الأشخاص ذوى الإعاقة


وأضافت أميرة نادى لـ " اليوم السابع " ، أن هذه السيارة لها وظائف عديدة منها لقاء الأشخاص ذوى الإعاقة من أجل توفير فرص عمل مناسبة لهم ، كما يتم توعية الشركات بأهمية توظيف الشركات لهؤلاء الأشخاص من خلال التوفيق بين الوظائف المتاحة وقدرات الأشخاص ذوى الإعاقة لافتة إلى أن معظم الشركات ليس لديها وعى بتوظيف الأشخاص ذوى الإعاقة قائلا " نقوم بعملية توعية لهذه الشركات بأن الأشخاص ذوى الإعاقة لديهم القدرة على العمل فى مهن مختلفة".

قواعد بيانات للأشخاص ذوى الإعاقة وأسرهم


وأشارت أميرة نادى ، إلى أنهم يقومون بإنشاء قواعد بيانات للأشخاص ذوى الإعاقة وأسرهم ويتم تقديمها للشركات والعمل على توفير وظائف مناسبة لهم على حسب نوع الإعاقة موضحة أنهم يتواجدون بهذه السيارة خلال ملتقيات التوظيف وداخل الجمعيات الأهلية و يتحركون داخل محافظات القاهرة و القليوبية والجيزة وبنى سويف والمنيا".

وأوضحت أميرة نادى ، أنهم يحاولون وضع الأشخاص المناسبين فى الوظائف المناسبة لهم قائلة إلى الآن تم توظيف حوالى 250 شخصا من ذوى الإعاقة توظيف مباشر كما يتم توظيف بعد التدريب على مهن معينة .

التمكين الاقتصادى للأشخاص ذوى الإعاقة


أما مريم ميلاد ، مختص برنامج التأهيل بالهيئة الإنجيلية بمحافظتى القاهرة والجيزة ، فقالت إن الهدف من هذه السيارة التى تتحرك فى عدد من المحافظات هو التمكين الاقتصادى للأشخاص ذوى الإعاقة وهناك جانب تأهيلى وتدريبى من خلال تدريب الأشخاص ذوى الإعاقة على عمل المقابلات الشخصية والتسويق لأنفسهم وتعريفهم بحقوقهم فى المجتمع .

ملء البيانات من أجل التوظيف


وأوضحت مريم ميلاد ، أن هذه السيارة تقوم بملء بيانات من أجل توظيف الأشخاص ذوى الإعاقة ، ثم بعد ذلك يتم تحديد موعد المقابلات الشخصية وعمل المقابلات الشخصية موضحة أن اللقاء يتم داخل السيارة ثم التواصل مع الشركات والجمعيات الأهلية لافتة أن الوظائف التى يتم توظيف الأشخاص ذوى الإعاقة بها " مراقبة الجودة ، خدمة العملاء ، إدخال البيانات ، الخياطة ، التبريد والتكييف ، الخياطة ".

إنتاج الوجبات الإيطالية " الشيف الإيطالى


وأشارت مريم ميلاد ، أن هناك أشخاصا من ذوى الإعاقة لا تستطيع التحرك داخل خارج المنزل يتم تعليمهم حرف تتناسب ونوع الإعاقة ويتم تنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة داخل المنزل منها " الكوافير والخياطة والشيف الإيطالى " ثم يتم توفير الشنط الخاصة بالأدوات لهؤلاء الأشخاص بالمنزل ويقومون بتسويق منتجهم بعد ذلك وتوفير قروض وفتح المشروعات .

وأوضحت مريم ميلاد ، أنه تم تدريب عدد من الأشخاص ذوى الإعاقة على إنتاج الوجبات الإيطالية " حوالى 65 شخصا على مستوى الجمهورية وقاموا بالفعل بالتعاقد مع عدد من المصانع لتوريد الوجبات التى يقومون بإنتاجها ومنها "المكرونة الإيطالى" .


اخبار متعلقة ..


-"الشباب" تنظم غدا ملتقى لتوظيف شباب الخريجين بمشاركة 40 شركة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة