من الفانوس الصاج للخيامية.. مراحل تطور الفانوس المصرى

الجمعة، 19 يونيو 2015 02:05 م
من الفانوس الصاج للخيامية.. مراحل تطور الفانوس المصرى الفانوس المصرى
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صاج بألون مبهجة كان شكل الفانوس الأول الذى ظل لمدة سنوات يتربع على عرش الاحتفال بقدوم الشهر الكريم، وعلى الرغم من مكانته فى قلوب المصريين إلا أنه شهد سنوات تدهور بسبب الغزو الصينى، والذى تميز بأفكار غريبة ومختلفة أسرت قلوب الأطفال، وهو ما كان سببًا رئيسيًا فى تدهور السوق المصرى، وظل لسنوات على الأرفف فى انتظار "الفرج" أو زبون مُحب لشكل الفانوس المصرى الذى يحمل التراث بين جنباته، فى السطور التالية نرصد عددًا من المراحل التى مر بها شكل الفانوس حتى وقتنا هذا، وتحديدًا بعد أن عاد له وضعه بقرار منع استيراد الفانوس الصينى المنافس.

اليوم السابع -6 -2015

"الفانوس أبو شمعة"


لكل منا ذكريات مع هذا الفانوس الذى يعتمد فى إنارته على شمعة، جيل كامل استطاع أن يتمتع بهذا الشكل على الرغم من أنه بدائى للغاية إلا أن مكانته فى قلوبنا كبيرة، والذى ظل لفترة طويلة هو الراعى الرسمى لاحتفالات المصريين وتحديدًا الأطفال منهم فى هذا الوقت من كل عام، ظل هذا الشكل البسيط لفترة طويلة مع إضافة بعض التفاصيل البسيطة التى لم تغيره كثيرًا.

اليوم السابع -6 -2015

"الفوانيس البلاستيكية"


مع مرور الوقت تم تطوير شكل الفانوس بعض الشىء، فلم يعد مصنوعًا فقط من الصاج إلا أن البعض ابتكر أشكالاً غير تقليدية له وهو البلاستيكى، الذى لم يتخل عن شكل الفانوس القديم إلا أنه مصنوع من مادة مختلفة تمامًا، فأصبح أخف فى الحجم وأسعاره ليست مرتفعة، كما أنه تم استبدال الشمعة بفكرة مبتكرة للإنارة.

اليوم السابع -6 -2015

الفوانيس المصنوعة من الزجاج


بين الصاج والبلاستيك استطاعت الفوانيس الزجاج أن تجد لها مكانًا، والتى تميزت بأشكال مختلفة ورائعة، أظهر فيها المصرى براعته وقدرته على الإبداع، فظهرت على الساحة على مدار العامين السابقين فوانيس مصنوعة من الزجاج المشكل المرسوم عليه أجمل الأشكال، وعلى الرغم من أن فكرته كانت جديدة إلا أنه استطاع أن يحصل على إعجاب الزبون المصرى، وحقق نجاحًا كبيرًا.

اليوم السابع -6 -2015

الفوانيس الخشبية


بدقة متناهية يتم تشكيل قطع الخشب على شكل فانوس مهمته إدخال البهجة على قلوب الأطفال فى هذا الشهر الكريم، على الرغم من التطور الذى شهدته هذه المرحلة فى تصنيع الفوانيس إلا أن البعض أصر على أن تكون الشمعة لها دور فى هذا الاحتفال، فظهر الفانوس الخشبى بشمعة وآخر يعتمد على "لمبة" صغيرة لكى يقوم بالمهمة.

اليوم السابع -6 -2015

الفوانيس الحديدية


فى ظل الغزو الصينى أصر المصرى أن يجد له طريقًا وسط هذا التطور، فخرج علينا الفانوس المصنوع من الحديد، الذى تميز بأفكار مختلفة استطاعت أن تحقق نجاحًا لم يحققه الفانوس الصينى فى هذا الوقت، وعلى الرغم من ارتفاع أسعاره نظرًا للخامات المستخدمة فيه إلا أنه حقق النجاح المرجو.

اليوم السابع -6 -2015

فانوس الخيامية


على الرغم من أن الجميع مازال محافظًا على شكل الفانوس الخارجى الذى لم يتغير منذ أن ظهر على الساحة، إلا أن هناك بعض الاجتهادات التى ساهمت فى تغير شكل الفانوس المصرى، فبدلا من أن يكون الهيكل الخارجى له صاج ابتكر بعض مصممى الفوانيس إلى تغطيته بأقمشة الخيامية المختلفة التى أكسبته جمالاً وشكلاً غير تقليدى.
اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة