محكمة أمريكية: يجوز للعرب مقاضاة الأمريكيين بسبب سوء معاملة فى السجن

الأربعاء، 17 يونيو 2015 11:22 م
محكمة أمريكية: يجوز للعرب مقاضاة الأمريكيين بسبب سوء معاملة فى السجن سجن جوانتانمو
نيويورك (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت محكمة استئناف أمريكية اليوم الأربعاء إنه يجوز مقاضاة كبار مسؤولى إنفاذ القانون فى الحكومة الاتحادية من قبل السجناء السابقين الذين يزعمون أن حقوقهم المدنية انتهكت أثناء سجنهم بعد هجمات 11 من سبتمبر عام 2011 لأنهم عرب أو مسلمون أو لتصنيفهم على هذا الأساس.

وأحيا قرار الدائرة الثانية فى محكمة الاستئناف الأمريكية- الذى جاء بتأييد قاضيين ومعارضة واحد- مزاعم سجناء سابقين فى مركز اعتقال بروكلين فى حق مسؤولين فى حكومة بوش منهم وزير العدل جون أشكروفت ومدير مكتب التحقيقات الاتحادى روبرت مويلر ومفوض خدمات الهجرة والجنسية جيمس زيجلار.

وزعم هؤلاء السجناء أنهم كانوا مستهدفين بغير وجه حق لا لشيء إلا لأنهم مسلمون او عرب أو من جنوب آسيا وتعرضوا للحبس الانفرادى 23 ساعة يوميا والتفتيش الذاتى والحرمان من النوم وانتهاكات أخرى.

وقال القاضيان روزمارى بولر وريتشارد ويسلى فى قرار غير معتاد من 109 صفحات "لا يوجد غرض شرعى للحكومة فى احتجاز أحد فى أكثر ظروف الحبس المتاحة تقييدا لا لشيء إلا لأنه تصادف أنه أو -وهو الأسوأ- كان يبدو أنه عربى أو مسلم."، ورحبت راشيل ميروبول المحامية عن مركز الحقوق الدستورية الذى يمثل النزلاء بقرار الأغلبية الصادر عن المحكمة.

وقالت "سيادة القانون وحقوق البشر سواء كانوا مواطنين او لم يكونوا يجب ألا يضحى بها بسبب هوس الأمن القومي."، ولم يكن لدى وزارة العدل التى دافعت عن أشكروفت ومويلر تعقيب فوري. ورفض محامى زيجلار التعقيب. ولم يكن لدى محامين عن تعقيب فورى أو رفضوا التعقيب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة