أمريكا تبدأ عملية إعادة تأسيس بعثة دبلوماسية بالصومال

الثلاثاء، 05 مايو 2015 09:20 م
أمريكا تبدأ عملية إعادة تأسيس بعثة دبلوماسية بالصومال وزير الخارجية الامريكى
مقديشو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى اليوم الثلاثاء بعدما قام بأول زيارة لوزير خارجية أمريكى إلى الصومال أن الولايات المتحدة ستبدأ عملية إعادة تأسيس بعثة دبلوماسية فى الصومال بعد انقطاع استمر أكثر من 20 عاما.

وأغدقت الولايات المتحدة والدول الغربية المساعدات على الصومال للمساعدة فى إعادة بنائها ومنع انزلاقها من جديد فى أيدى حركة الشباب.

وتمكنت قوة تابعة للاتحاد الافريقى بدعم من ضربات بطائرات أمريكية بدون طيار من طرد مقاتلى الجماعة المرتبطة بتنظيم القاعدة من معاقلها السابقة لكنها ما زالت تستخدم المواقع التى تسيطر عليها لشن هجمات هناك وعلى الدول المجاورة مثل كينيا.

وقال كيرى فى بيان "اعترافا بما تحقق من تقدم والبشائر التى تلوح ستبدأ الولايات المتحدة عملية تأسيس المنشآت لبعثة دبلوماسية (فى العاصمة الصومالية) مقديشو."

وخلال الزيارة التى استمرت ثلاث ساعات داخل منطقة مطار مقديشو المحاطة بجدار من الأكياس الرملية بارتفاع سبعة أقدام اجتمع كيرى مع الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء وحكام الأقاليم.

وقال كيرى "رغم أنه ليس لدينا جدول زمنى لإعادة فتح السفارة.. فسوف نبدأ على الفور عملية تطوير تمثيلنا الدبلوماسى."

كانت واشنطن قد عينت فى فبراير شباط كاثرين دانانى سفيرة لها إلى الصومال لتكون أول من يشغل هذا المنصب منذ مطلع التسعينات عندما تسبب القتال بين الفصائل فى انزلاق الدولة إلى الفوضى.

وسحبت الولايات المتحدة قواتها من الصومال بعد حادث إسقاط الطائرة الهليكوبتر الأمريكية بلاك هوك فوق مقديشو والذى قتل فيه 18 جنديا أمريكيا فيما كان حينها أكثر الحوادث دموية للجيش الأمريكى منذ حرب فيتنام.

وفتحت بلدان غربية أخرى منها بريطانيا سفارات هناك. وقال مسؤول أمريكى أن دانانى ستقوم فى الوقت الراهن بزيارات منتظمة إلى الصومال من مقر فى نيروبى.

وقال كيرى أن الصومال حقق تقدما لكنه أقر بضرورة عمل المزيد.

وقال محمود مرحبا بكيرى "هذه لحظة عظيمة بالنسبة لنا" مشيرا إلى أن العاصمة تغيرت خلال العامين الماضيين حتى أن طرقاتها باتت تشهد زحاما مروريا.

ورد كيرى "زحام مروري! حسنا الوضع يصبح طبيعيا."

ولم يتم إبلاغ المسؤولين الصوماليين بشأن زيارة كيرى إلا أمس الاثنين بعد أن أحيطوا علما فى البداية بأن مسؤولا أدنى رتبة سيزور البلاد.

وقال مسؤول كبير فى وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين أن الزيارة تشير إلى "أننا لا ندير ظهرنا للشعب الصومالى وسوف نواصل التعاون مع الصومال حتى نضع نهاية لإرهاب حركة الشباب."

وتوقع المسئول أن يجرى الصومال "شكلا ما من الانتخابات" فى عام 2016 ويهدف أن يكون هذا التصويت "مختلفا عما قاموا به من قبل".

وأضاف "يجب أن تكون عملية تظهر أنهم ماضون قدما فيما يتعلق بإيجاد حكومة تمثيلية."









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة