بعد مرور 130 يوميا على موسم عصير قصب السكر بالأقصر.. مصنع أرمنت يعلن عصر مليون ونصف طن.. وصرف 75% من مستحقات المزارعين.. والمحافظ يبحث إنشاء آخر لتدوير المخلفات.. و4 قتلى ومصابين حصاد حوادث الموسم

الثلاثاء، 26 مايو 2015 01:16 م
بعد مرور 130 يوميا على موسم عصير قصب السكر بالأقصر.. مصنع أرمنت يعلن عصر مليون ونصف طن.. وصرف 75% من مستحقات المزارعين.. والمحافظ يبحث إنشاء آخر لتدوير المخلفات.. و4 قتلى ومصابين حصاد حوادث الموسم محصول القصب ـ أرشيفية
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور أكثر من 130 يومياً على بدء موسم عصير قصب السكر لعام 2014/2015 بمحافظة الأقصر، انتهى الموسم بعد توريد أكثر من مليون ونصف طن من قصب السكر، والذى تمت زراعته بجميع قرى ومراكز المحافظة، كما حصل المواطنون على قرابة الـ75% من مستحقاتهم المالية خلال الموسم حتى الآن.

عصر مليون ونصف طن قصب


وفى هذا الصدد أكد المهندس محمد محمود مكى مدير مصنع سكر أرمنت – بمحافظة الأقصر – أنه بعد مرور قرابة الـ4 شهور ونصف انتهت عملية عصير قصب السكر بالفعل، حيث استقبل المصنع مليون و520 ألف طن من القصب، موضحاً أن عملية العصير مرت بسلام بالمحافظة، موضحاً أنه تجرى خلال الأيام القادمة أعمال صيانة العصارات التى لم تتوقف طوال أكثر من 130 يوماً، كما سيتم عمل الاستعدادات والتخطيطات اللازم للموسم المقبل، مع بدايته فى نهاية العام الجارى.

وأضاف مدير مصنع سكر أمنت فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه على جانب مستحقات المزارعين لقصب السكر هذا الموسم، فتم صرف لهم 75% من قيمة مستحقاتهم لدى المصنع، مشدداً على أن الجزء المتبقى يتم بطريقة التصافى مع المزارعين وصرفها سيكون خلال العام المقبل.

وأشار المهندس محمد مكى إلى أنه تم تقسيم المزارعين على مناطق معينة لتسليمهم مستحقاتهم بصورة يومية، وشمل التقسيم ما يلى (القرنة، والضبعية، والمريس، وأرمنت الحيط، وأرمنت الوابورات، والرياينة، والرزيقات، والمحاميد، والكيمان، وأصفون، وإسنا)، وذلك للمساعدة فى تسهيل عملية صرف المستحقات بصورة طبيعية.

حوادث جرارات القصب وأزمة عمال المصنع خلال موسم العصير


وفى الشق الجنائى الذى وقع خلال موسم عصير القصب بمحافظة الأقصر، وقع حادث تصادم مروع بمنتصف شهر مارس الماضى بسبب جرار قصب السكر، حيث لقى 4 أشخاص وأصيب آخران، إثر تصادم مروع بين سيارة ملاكى وجرار محمل بالقصب بقرية الكيمان فى مدينة إسنا جنوب الأقصر، حيث اصطدمت سيارة ملاكى تحمل رقم 11851 الأقصر حمراء اللون، بقاطرة جرار محمل بالقصب بين كوبرى سطيح وكوبرى الستين بقرية الكيمان فى مدينة إسنا، وفر سائق الجرار هاربا بعد أن لقى 4 أشخاص مصرعهم وأصيب آخران من مستقلى السيارة الملاكى.

كما ألقت قوات مركز شرطة أرمنت القبض على 7 من سائقى جرارات قصب السكر بعد قيامهم بإغلاق أبواب مصنع سكر أرمنت احتجاجا على أسلوب إدارة المصنع فى توريد المحاصيل، وتبين أن السائقين احتجوا على قيام إدارة مصنع السكر بإدخال 15 جرارا فى المرة الواحدة لمزارعى الجنوب، بينما يتم إدخال 10 جرارات فى المرة التى تليها لمزارعى الشمال، الأمر الذى أدى إلى استياء مزارعى الشمال من محاباة مزارعى الجنوب على حسابهم، وتحرر محضر بالواقعة.

بحث عمل مصنع لتدوير 150 ألف طن يوميا
وعلى جانب آخر بحث محمد بدر محافظ الأقصر، تهيئة مصنع لتدوير المخلفات المقام بالحبيل منذ 17 عاماً على مساحة 5 أفدنة ونصف الفدان والمتوقف حالياً عن العمل، موضحاً أن المحافظة لديها استعداد لتحديد أرض وبناء مصنع فى الطريق بين مركزى إسنا وأرمنت، خاصة أن أغلب المخلفات الخاصة بالمركزين تعتبر مخلفات زراعية.

وأكد أن إجمالى المخلفات الخاصة بالأقصر كمدينة يصل إلى 150 طن يومياً، والزينية حوالى 7 أطنان، والبياضية 7 أطنان، والطود 15 طنا بينما تبلغ مخلفات مركز إسنا حوالى 450 طنا، وأرمنت 150 طنا يومياً، بينها مالا يقل عن النصف خاصة بمخلفات زراعة قصب السكر.



موضوعات متعلقة


- مدير مصانع سكر أرمنت: انتهاء موسم عصير القصب فى الأقصر الأحد المقبل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة