وزير الرى: الانتهاء من الدراسات الفنية والإنشائية لقناطر ديروط الجديدة

الأربعاء، 20 مايو 2015 01:56 ص
وزير الرى: الانتهاء من الدراسات الفنية والإنشائية لقناطر ديروط الجديدة الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه تم الانتهاء من كل الدراسات الفنية والإنشائية الخاصة بإنشاء قناطر ديروط الجديدة كليًا على بحر يوسف بدلًا من القناطر القديمة التى مر على إنشائها ‏140‏ عاما‏.

وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه القناطر الجديدة ستعمل بالنظام الأوتوماتيكى الكامل لتحسين إدارة توزيع المياه لتخدم مساحة 1.6مليون فدان فى خمس محافظات هى أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة، والتى تمثل حوالى 17.3% من إجمالى مصادر المياه فى مصر ليستفيد منه حوالى 20% من سكان الجمهورية بما يعادل 16 مليون مواطن.

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى إلى أن التمويل سيكون من خلال قرض بسيط الفائدة يسدد على 30 سنة بعد فترة سماح 10 سنوات، حيث من المنتظر أن يكون العائد الاقتصادى للمشروع طبقًا لدراسات الجدوى 26%، مشيرًا إلى أن تكلفة المشروع تقدر بنحو 420 مليون جنيه، بالاضافة إلى توفير3500 فرصة عمل ما بين فنيين ومتخصصين.

وأوضح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن قطاعات الوزارة المعنية قد قامت بالاشتراك مع وزارة التعاون الدولى بالاتفاق مع شركة "جايكا" اليابانية على الاشتراطات الفنية السابقة لاتفاقيتى القرض والمنحة، مشيراً إلى أنه تم توقيع الاتفاقية خلال انعقاد مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصرى- مصر المستقبل".

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن هيئة المعونة اليابانية كانت قامت بتمويل إحلال وتجديد لـ4 قناطر تقع على بحر يوسف وهى قناطر اللاهون، ومازورة، وساقولا ودهب، وبعد إنشاء القناطر الجديدة يكون قد تم إصلاح كل القناطر الرئيسية على بحر يوسف المغذى لمياه الرى بخمس محافظات بإقليم مصر الوسطى.

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى أن قناطر ديروط تعتبر من أقدم المنشآت المائية فى مصر حيث تم إنشاؤها منذ 143 عامًا، وهو الأمر الذى تطلب عملية إحلال بقناطر جديدة تحل محل مجموعة القناطر القديمة التى انتهى عمرها الافتراضى، والتى تخدم نحو 1.5 مليون فدان بنحو 20% من مساحة الأراضى الزراعية فى البلاد وهو مساحة زمام مصر الوسطى، ويضم محافظات أسيوط، المنيا، بنى سويف، الفيوم والجيزة.

وأوضح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى،، أن مجموعة قناطر ديروط تتكون من سبع قناطر وهى قنطرة فم ترعة الساحلية، قنطرة حجز ترعة الإبراهيمية، وقنطرة فم ترعة الديروطية، وقنطرة فم ترعة البدرمان، وقنطرة فم ترعة بحر يوسف، وقنطرة فم ترعة أبوجبل، وقنطرة فم ترعة الدلجاوى، وتخدم 7 ترع فرعية فى خمس محافظات "أسيوط، المنيا، بنى سويف، الجيزة، الفيوم"كما يبلغ إجمالى التصرف من المجموعة 9.60 مليارات م3/سنويًا لخدمة زمام نحو 1.656 مليون فدان


موضوعات متعلقة..


- اليوم..توقيع اتفاقية قرض ميسر يابانى لمشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة
- مجموعة بنك الإمارات دبى أبوظبى: المشروعات الصغيرة هى المحرك الأساسى فى مصر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة