بالمخالفة لتعليمات رئيس الوزراء.. وزير التعليم العالى يُصدر قرارًا بسفر 14 قيادة جامعية إلى ماليزيا لبحث أزمة الطلاب الوافدين.. مصادر: أجندة الأعمال تنتهى فى يومين والزيارة مستمرة لمدة 8 أيام كاملة

الأحد، 17 مايو 2015 04:28 ص
بالمخالفة لتعليمات رئيس الوزراء.. وزير التعليم العالى يُصدر قرارًا بسفر 14 قيادة جامعية إلى ماليزيا لبحث أزمة الطلاب الوافدين.. مصادر: أجندة الأعمال تنتهى فى يومين والزيارة مستمرة لمدة 8 أيام كاملة الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى، قرارًا بسفر 14 قيادة جامعية؛ بينهم رؤساء جامعات ونواب وعمداء إلى ماليزيا، لبحث أزمة الطلاب الوافدين من ماليزيا للدراسة بالجامعات المصرية، وهى الزيارة الثالثة والأكبر فى العدد لماليزيا لبحث المشكلة نفسها.

الوزير يصدر قرارًا بالمخالفة لقرار رئيس الوزراء


وجاء القرار بالمخالفة لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، بعدم التصريح بالسفر لأى قيادة مسئولة بالجامعات طوال شهرى مايو ويونيو، إلا فى حالات الضرورة القصوى، وذلك طبقًا للخطاب الموجه من أمين عام مجلس الوزراء إلى وزير التعليم العالى، جاء نصه "بشأن ما وجه به المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بعدم الموافقة على التصريح بالسفر أو القيام بأى إجازات للقيادات المسئولة والقائمين بالتدريس والبحث فى الجامعات خلال فترة إجراء امتحانات نهاية العام الجامعى فى شهر مايو ويونيو، إلا فى حالات الضرورة القصوى، وبما لا يخل بحسن سير العمل".

14 قيادة جامعية تشارك فى الوفد المسافر إلى ماليزيا فى عز الامتحانات


وبالرغم من إرسال وزير التعليم العالى الدكتور السيد عبد الخالق، هذا الخطاب إلى رؤساء الجامعات، إلا أنه أصدر قرارًا وزاريًا بسفر 14 قيادة جامعية؛ بينهم 6 رؤساء جامعات و4 نواب رؤساء جامعات و4 عمداء لمدة 8 أيام إلى دولة ماليزيا، وذلك على نفقة جامعاتهم وليس على نفقة الجانب الماليزى، كما أن القيادات المشاركة فى تلك الزيارة سيحصلون على بدل سفر من ميزانية الدولة.

ممثلان لكل جامعة يشاركان فى الوفد الرسمى


وتضمن الوفد المشارك فى الزيارة إلى دولة ماليزيا أكثر من ممثل عن كل جامعة، حيث يشارك من جامعة القاهرة الدكتور عز الدين أبو ستيت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور فتحى خضير عميد كلية الطب، ومن جامعة الزقازيق الدكتور أشرف الشيحى رئيس الجامعة، والدكتور خالد عبد البارى نائب رئيس الجامعة، والدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبد الحكيم عبد الخالق رئيس جامعة طنطا، والقائم بأعمال عميد كلية الطب وعميد كلية الطب جامعة المنصورة، بالإضافة إلى الدكتور الهلالى الشربينى نائب رئيس جامعة المنصورة ورئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات السابق
وعميد كلية الطب بالجامعة.

الوفد لا يضم ممثل قطاع الشئون الثقافية بالوزارة والمعنى بالقضية


ولم يتضمن الوفد ممثلاً عن قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة والمعنية بالقضية وتوقيع الاتفاقيات الخاصة بشئون الطلاب الوافدين، وقالت منال كمال القائم بأعمال رئيس القطاع لـ"اليوم السابع"، إن الدكتور عبد الحكيم عبد الخالق رئيس جامعة طنطا، هو ممثل الوزارة بصفته رئيس اللجنة التى تم تشكيلها بالمجلس الأعلى للجامعات لوضع استراتيجية جديدة لزيادة طلاب الأعداد الوافدين بالجامعات المصرية.

وحول زيادة أعداد الوفد المشارك فى الزيارة، قالت القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، إنه يجب أن يكون الوفد المصرى المشارك فى الزيارة مماثل للوفد الماليزى الذى سيتفاوض حول بحث مشكلة الطلاب الماليزين.

جدول أعمال الزيارة تستغرق يومين فقط والزيارة تستمر لمدة 8 أيام


وكشف مصدر مطلع بوزارة التعليم العالى، أن جدول الزيارة الذى تضمنه القرار الوزارى الصادر من وزير التعليم العالى يتضمن لقاءين يومى الخميس والجمعة فقط، إلا أن الزيارة ستستمر حتى يوم الثلاثاء، وهو ما تم تبريره بأن الوفد الرسمى للقيادات الجامعية، يجب أن يعود على متن طائرة شركة مصر للطيران بصورة مباشرة من ماليزيا إلى مصر، وليس عن طريق الترانزيت أو أى شركة أخرى إلا بشرط صدور قرار وزارى يسمح بذلك، مما دفع أعضاء الوفد إلى البقاء فى ماليزيا حتى يوم الثلاثاء، وهو الأمر المرتبط باستمرار صرف بدل السفر للقيادات، وتحمل نفقات إقامة 4 أيام إضافية بماليزيا، وكل ذلك على نفقة الجامعات.


موضوعات متعلقة:


-بعد تصريحاته بأن من يشيع وجود خلاف مع رؤساء الجامعات "نتن وقليل الأدب".. وزير التعليم العالى يكذب "اليوم السابع" ويؤكد أنه لم يدل بها.. و"اليوم السابع" يرد بنشر التسجيل الصوتى للدكتور السيد عبد الخالق











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة