اهتمام إعلامى إسرائيلى غير مسبوق بإحالة أوراق مرسى وقيادات "الإخوان" للمفتى.. يديعوت: أنصار الرئيس الأسبق سيلجأون لأعمال الشغب والعنف.. و"هاآرتس": أول رئيس منتخب يواجه حكما "الإعدام"

السبت، 16 مايو 2015 02:32 م
اهتمام إعلامى إسرائيلى غير مسبوق بإحالة أوراق مرسى وقيادات "الإخوان" للمفتى.. يديعوت: أنصار الرئيس الأسبق سيلجأون لأعمال الشغب والعنف.. و"هاآرتس": أول رئيس منتخب يواجه حكما "الإعدام" الرئيس الأسبق محمد مرسى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت جميع وسائل الإعلام الإسرائيلية بكافة أشكالها وتوجهاتها المسموعة والمرئية والمقروءة، بعد ظهر اليوم السبت، بقرار محكمة جنايات القاهرة بإحالة أوراق المتهمين فى قضيتى التخابر مع حركة "حماس" و"حزب الله" اللبنانى و"الحرس الثورى" الإيرانى، و"الهروب من السجون" المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسى، وعدد من جماعة "الإخوان" الإرهابية وحركة حماس، لفضيلة المفتى لأخذ الرأى الشرعى فى إعدامهم.

استنتاجات إسرائيلية بتجدد العنف والشغب عقب صدور الحكم


وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، خلال تقرير لها تحت عنوان "المعزول حكم عليه بالإعدام"، أن قرار المحكمة المصرية على مرسى، ومرشد الجماعة محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، قد يؤدى لأعمال شغب من قبل أنصار مرسى فى جميع أنحاء مصر.

107 متهمين متورطون فى اقتحام السجون


وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن محكمة الجنايات بالقاهرة قررت إحالة أوراق مرسى وجميع المتهمين البالغ عددهم 107 بعد ثبوت تورطهم فى اقتحام السجون المصرية عقب اندلاع ثورة 25 يناير عام 2011، إلى فضيلة المفتى، لافتة إلى أن المتهمين رفعوا شعار "رابعة" عقب صدور الحكم ورددوا هتافات ضد النظام الحكومة.

وأوضحت الصحيفة أن مصر قد تشهد حالة من التأهب الشديد لدى قوات الأمن خلال الساعات القليلة المقبلة خوفا من ردة الفعل المرتقبة من جانب عناصر جماعة "الإخوان" مشيرة إلى أن قوات الأمن نشرت على نحو غير مسبوق لتأمين "أكاديمية الشرطة" التى انعقدت بداخلها المحاكمة حوالى 20 ألف من ضباط وأفراد الأمن من وزارة الداخلية المصرية، بجانب 30 وحدة من وحدات مكافحة الشغب فى عدد من مناطق القاهرة.

اقتحام السجون وراء الشغب خلال أحداث ثورة يناير


وأوضحت يديعوت أن اقتحام السجون بعد الثورة أدى لحدوث حالة فوضى عارمة فى البلاد، وفرار أعداد كبيرة من المتهمين من أعضاء حركة "حماس" و"حزب الله" بالإضافة من تمكن جميع عناصر جماعة "الإخوان" من الفرار.

أول رئيس منتخب يواجه حكم الإعدام


وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية،أن مرسى أدين بجانب رفاقه من جماعة الإخوان وحركة حماس، بالتسبب فى الاضطرابات والفوضى التى سادت البلاد خلال المظاهرات التى اندلعت ضد نظام سلفه حسنى مبارك.

الطعن على الحكم لن يمكنه من الخروج مجددا من السجن


فيما قالت صحيفة "يسرائيل ها يوم" الإسرائيلية، أن الحكم على مرسى وكبار جماعة "الإخوان" حتى إذا تم الطعن فيه فأنه لن يخرج مرة أخرى من السجن لأنه مدان فى قضايا أخرى قد حكم عليه فيها من بينها قضية تعذيب وقتل المتظاهرين التى عرفت بـ"قضية الاتحادية"، مضيفة أن مرسى حاول بكل الطرق إفراغ معظم السلطات الحكومة والقضاء والبرلمان وقوات الأمن والمخابرات من كل سلطة حقيقية لتمكين أعضاء "الجماعة" من تلك المؤسسات.

بينما قالت "القناة الثانية" بالتلفزيون الإسرائيلى، إن مصر تخشى من تجدد شغب عناصر "الإخوان" فى الشوارع، مضيفة بأن "الدراما" ستعود للبلاد مجددا عقب هذا الحكم بعد عامين من الإطاحة به من منصبه.

وأشارت القناة الإسرائيلية أنه قبل عام واحد فقط أدين مرسى وقيادات الإخوان بالضلوع فى قتل المتظاهرين خلال أحداث الشغب التى اندلعت فى عام 2012 ضده خلال محاولاته للانفراد بالحكم وتنحية جميع السلطات الأخرى بالدولة جانبا.

القرضاوى و16 متهما متهمون بالتخابر مع حماس


وقال الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن إنزال الحكم على الرئيس الأسبق محمد مرسى، فى قضية اقتحام السجون وهروب السجناء من سجن "وادى النطرون" خلال الثورة المصرية عام 2011، يتضمن أيضا الشيخ يوسف القرضاوى بجانب إرسال أوراق 16 متهما من قيادات الإخوان بينهم خيرت الشاطر ونجله ومحمد البلتاجى ومحمود عزت فى قضيتى الهروب والتخابر مع حماس.

بينما قالت قناة "I 24" الإخبارية الإسرائيلية، إنه منذ عزل مرسى، وأنصاره من جماعة الإخوان يتسببون فى إحداث فوضى، مما أدى لشن السلطات المصرية حملة واسعة ضدهم أدت إلى اعتقال أكثر من 15 ألف شخص على رأسهم قيادات الصفين الأول والثانى فى جماعة الإخوان الذين يحاكمون بتهم مختلفة.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أنه من بين المتهمين الـ 130 لا يوجد فى السجن سوى 27 شخصا، بينهم مرسى، فيما يحاكم الآخرون غيابيا ومن بينهم الداعية الاسلامى يوسف القرضاوى الهارب فى قطر، أما فى قضية التخابر مع جهات أجنبية، فيتهم مرسى و35 آخرين، بينهم قادة من جماعة الاخوان، بالتآمر لزعزعة استقرار مصر و"إفشاء أسرار الدولة إلى الحرس الثورى الإيرانى".


جانب من تقارير الإعلام الإسرائيلى حول إعدام مرسى -اليوم السابع -5 -2015
جانب من تقارير الإعلام الإسرائيلى حول إعدام مرسى


جانب من تقرير صحيفة يديعوت أحرونوت -اليوم السابع -5 -2015
جانب من تقرير صحيفة يديعوت أحرونوت


جانب من تقرير صحيفة هاآرتس -اليوم السابع -5 -2015
جانب من تقرير صحيفة هاآرتس


جانب من تقرير صحيفة
جانب من تقرير صحيفة "يسرائيل ها يوم"


جانب من تقرير القناة الثانية الإسرائيلية -اليوم السابع -5 -2015
جانب من تقرير القناة الثانية الإسرائيلية




موضوعات متعلقة


- صدمة فى "حماس" عقب الحكم بالإعدام على عناصرها المتهمين مع مرسى فى قضيتى "الهروب والتخابر".. الحركة تستنكر قرار المحكمة بإحالة أوراقهم إلى "المفتى".. وتزعم أحد المتهمين معتقل فى سجون إسرائيل منذ 19عاما












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة