أرقام مهمة فى قضيتى التخابر والهروب.. 30 ألف ورقة وأكثر من 67 جلسة فى 14 شهرا.. 164 متهما بينهم 6 مشتركين فى القضيتين وامرأة واحدة.. و15 مادة اعتمدت عليها النيابة.. وإحالة أوراق 123 للمفتى

السبت، 16 مايو 2015 03:37 م
أرقام مهمة فى قضيتى التخابر والهروب.. 30 ألف ورقة وأكثر من 67 جلسة فى 14 شهرا.. 164 متهما بينهم 6 مشتركين فى القضيتين وامرأة واحدة.. و15 مادة اعتمدت عليها النيابة.. وإحالة أوراق 123 للمفتى جانب من نظر قضية التخابر مع حماس
كتب محمد عبد الرازق - محمود نصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكشف "اليوم السابع" بالأرقام تفاصيل قضيتى التخابر مع حركة حماس والتنظيم الدولى لجماعة الإخوان الإرهابية، والصادر فيهما قرار من محكمة جنايات القاهرة اليوم بإحالة أوراق 123 متهما إلى مفتى الجمهورية.

35 متهما فى التخابر و129 فى وادى النطرون


164 إجمالى عدد المتهمين فى قضيتى التخابر مع حركة حماس و"الهروب من سجن وادى النطرون" 35 منهم متهمين فى قضية التخابر بينهم امرأة واحدة و129 متهما فى "الهروب" بينهم 72 من حماس و2 من حزب الله.. واشترك 6 متهمين فى القضيتين هم كل من محمد مرسى ومحمد بديع ومحمود عزت ومحمد البلتاجى وحازم محمد فاروق، محمد سعد الكتاتنى.

إحالة أوراق 123 متهما للمفتى


123 إجمالى عدد المتهمين الصادر لهم قرار بإحالة أوراقهم إلى المفتى بينهم سيدة هى سندس شلبى "رقم 20 فى أمر إحالة التخابر مع حركة حماس"، حيث أحالت المحكمة 16 متهما فى قضية التخابر و107 فى قضية الهروب من وادى النطرون للمفتى.

30 ألفا عدد أوراق القضيتين


وقال المستشار شعبان الشامى رئيس محكمة جنايات القاهرة إن المحكمة قرأت ما يزيد على ٣٠ ألف ورقة بقضيتى التخابر مع حماس والهروب من السجون، عبارة عن أمر الإحالة المتهمين وطلبات الدفاع ومحاضر الجلسات وتحقيقات النيابة وأقوال وأدلة الثبوت والنفى، وتحريات الأجهزة الأمنية.

14 شهرا.. فترة انعقاد الجلسات


بدأت المحكمة نظر القضيتين فى فبراير قبل الماضى واستغرق نظرهما قرابة عام وشهرين حتى صدور الحكم بجلسة اليوم بعد 67 جلسة بواقع 33 جلسة فى قضية التخابر و34 فى قضية الهروب من سجن وادى النطرون.

تفاصيل الاتهامات حسبما وردت فى أمر إحالة مرسى وباقى المتهمين فى "التخابر مع حماس: كشف عن أنهم خلال الفترة من 2005 وحتى أغسطس 2013 داخل وخارج جمهورية مصر العربية تخابروا مع التنظيم الدولى الإخوانى وجناحه العسكرى حركة المقاومة الإسلامية حماس للقيام بأعمال إرهابية داخل مصر بأن اتفقوا على التعاون فيما بينهم فى تنفيذ أعمال إرهابية داخل البلاد وضد ممتلكاتها ومؤسساتها وموظفيها ومواطنيها بغرض إشاعة الفوضى وإسقاط الدولة المصرية وصولا لاستيلاء جماعة الإخوان المسلمين على الحكم بأن فتحوا قنوات اتصال مع جهات أجنبية رسمية وغير رسمية لكسب تأييدهم لذلك، وتلقوا دورات تدريبية إعلامية لتنفيذ الخطة المتفق عليها بإطلاق الشائعات والحرب النفسية وتوجيه الرأى العام الداخلى والخارجى لخدمة مخططاتهم، وقاموا بالتحالف والتنسيق مع تنظيمات جهادية بالداخل والخارج وتسللوا بطرق غير مشروعة إلى خارج البلاد قطاع غزة لتلقى تدريبات عسكرية داخل معسكرات أعدت لذلك وبأسلحة قاموا بتهريبها عبر الحدود الشرقية والغربية للبلاد، وتبادلوا عبر شبكة المعلومات الدولية نقل تلك التكليفات فيما بينهم وقيادات التنظيم الدولى.

كما تضمن أمر إحالة المتهمين فى قضية الهروب من سجن وادى النطرون بأنهم أثناء ثورة 25 يناير 2011 ارتكبوا جرائم خطف ضباط الشرطة محمد الجوهرى وشريف المعداوى ومحمد حسين وأمين الشرطة وليد سعد، واحتجازهم بقطاع غزة، وحمل الأسلحة الثقيلة لمقاومة النظام المصرى، وارتكاب أفعال عدائية تؤدى إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها، وقتل والشروع فى قتل ضباط وأفراد الشرطة، وإضرام النيران فى مبان حكومية وشرطية وتخريبها، واقتحام السجون ونهب محتوياتها من ثروة حيوانية وداجنة، والاستيلاء على ما بمخازنها من أسلحة وذخائر وتمكين المسجونين من الهرب.

15 مخالفة للقانون


وجهت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب الجنايات والجنحة المنصوص عليها فى المواد 2 أولاً وثانيًا بند "أ"، و40 ثانيًا وثالثًا، 41، 77، 80، 80 ب، 83 أ، 85، 86، 86 مكرر، 86 مكرر أ، 86 مكرر ج، 86 مكرر د، من قانون العقوبات، والمادة 2 من الفقرة الثانية من قرار رئيس الجمهورية رقم 298 لسنة 1995 بشأن تأمين الحدود الشرقية لجمهورية مصر العربية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة