فى مؤتمر "المسئولية المجتمعية للشركات".. وزارة التخطيط ترصد 250 مليون جنيه لصندوق يهتم بتنمية القرى.. ووزيرة التضامن تثمن دور القطاع الخاص فى بناء المجتمع.. ووزيرة السكان: ننسق مع المجتمع المدنى

الخميس، 14 مايو 2015 04:28 ص
فى مؤتمر "المسئولية المجتمعية للشركات".. وزارة التخطيط ترصد 250 مليون جنيه لصندوق يهتم بتنمية القرى.. ووزيرة التضامن تثمن دور القطاع الخاص فى بناء المجتمع.. ووزيرة السكان: ننسق مع المجتمع المدنى الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم عدد كبير من الشركات الفاعلة بالقطاع الخاص فى مصر مؤتمر تحت عنوان "المسئولية المجتمعية للشركات"، والذى انعقد للمرة الأولى فى القاهرة، بحضور عدد من الوزراء، أبرزهم وزراء التخطيط والتضامن الاجتماعى والسكان وعدد من ممثلى الوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص والشخصيات العامة.

وكشف وزير التخطيط الدكتور أشرف العربى عن رصد تمويل لصندوق برأس مال 250 مليون جنيه، لتشجيع الفكر غير التقليدى فى عمل الجهاز الإدارى للدولة، ويكون من أهم مجالات عمله تنفيذ مشروعات الصرف الصحى فى القرى بطرق غير تقليدية.

وأشار العربى خلال المؤتمر إلى ضرورة وجود صناديق مشابهة فى القطاع الخاص والمجتمع المدنى، حتى يمكن تحقيق التنمية المستدامة المستهدفة بالقطاعين العام والخاص، مضيفا أن الحكومة المصرية بدأت الإعداد لرؤية تنموية طويلة الأجل لمصر 2030، لافتا إلى ضرورة التركيز على وضع رؤية طويلة الأجل، تعبر عن وطن وليس عن حكومة بعينها.

واستطرد العربى قائلا "إن الحكومة وضعت إستراتيجية تتركز على أن يكون الاقتصاد المصرى من أهم 30 اقتصادا فى العالم، وأن يكون الشعب المصرى من أسعد 30 شعبا فى العالم" .

وزيرة التضامن الاجتماعى تناشد الشركات بضرورة التفاعل مع المجتمع



وبدورها أكدت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، على احتياج الحكومة للقطاع الخاص ليكون شريكا لها فى بناء الدولة والمجتمع، ويأتى ذلك من خلال عمل منظمات المجتمع المدنى على عمال الشركات لضمان التأمين عليهم والحصول على أجور مناسبة تتلاءم مع ضغوط الحياة، وتدريبهم وضمان فرص التعليم لأبنائهم، بمعنى أن يتحمل القطاع الخاص المسئولية الاجتماعية تجاه العاملين بالدولة.

وطالبت والى خلال المؤتمر، الشركات بضرورة التفاعل مع المجتمع، وقيام الحكومة بدورها فى توفير المعلومات والبيانات اللازمة لقيام القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى بدورهم فى المسئولية المجتمعية، لبناء جسور من الثقة بين القطاع الخاص والحكومة.

وزيرة السكان: ننسق مع المجتمع المدنى لتنمية المرأة والطفل


وفى سياق متصل، طالبت الدكتورة هالة يوسف، وزيرة السكان، خلال كلمتها فى اليوم الثانى للمؤتمر، أن ينعقد المؤتمر بصفة دورية كل عام لأهمية المسئولية المجتمعية فى إدارة الأنشطة الخاصة بالتنمية.

وأشارت يوسف إلى أن الوزارة تقوم بدورها فى التنسيق مع الجمعيات الأهلية والاستعانة بها كخبراء فى المجتمع المدنى، والعمل على تنمية الجمعيات المبتدئة، والتركيز على مهارات المرأة والشباب ومساعدتهم فى الحصول على دورهم، ورفع إدراك ووعى وتنمية الطفل.

وأصدرت شركة CSR Egypt بيانا منذ قليل عن تفاصيل المؤتمر، أكدت خلاله، أن المؤتمر أوصى بضرورة تشكيل أو تفعيل وحدات المسئولية المجتمعية بالوزارات المختلفة والتعاون بينها وبين لجان تنسيقية من القطاع الخاص والمجتمع المدنى، وإعداد دليل إرشادى لاستدامة مشروعات المسئولية المجتمعية بناء على المعايير الدولية وأفضل الممارسات، وأخيرا إيجاد آلية لتنسيق الجهود والمبادرات لتدعيم وبناء جسور الثقة بين جميع الجهات لتحقيق الشفافية، وتبادل المعلومات باستخدام تكنولوجيا المعلومات للوصول لأعلى كفاءة فى الأداء.

فيما اختتم حسن مصطفى الرئيس التنفيذى لشركة CSR Egypt المؤتمر بتوجيه الشكر لجميع الحضور ومنظمى المؤتمر، وأكد على أهمية استغلال الحالة التى أحدثها المؤتمر خلال اليومين لتفعيل الخطط والبرامج الخاصة بالمسئولية المجتمعية، قائلاً "لنتكاتف جميعا ونتكامل لنكون جزء من خطة مصر للتنمية 2030".

وأعلن مصطفى الخطة المستقبلية لشركة "سى اس ار ايجيبت"، والتى تتضمن عقد مؤتمر سنوى للمسئولية المجتمعية وعدد من المؤتمرات الإقليمية فى عدد من محافظات مصر لتلبية احتياجات المحافظات المختلفة للتنمية، إضافة إلى CSR AWARD لاختيار الأفضل فى مجال الـCSR ، مع مراعاة إقامة مؤتمر لكل قطاع متخصص، وإصدار مجلة متخصصة فى المسئولية المجتمعية يتم عرض وجهات النظر خلالها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة