مركز حقوقى: إسرائيل أعادت الأحكام السابقة لـ45 أسيرا من محررى صفقة شاليط

الإثنين، 11 مايو 2015 03:14 م
مركز حقوقى: إسرائيل أعادت الأحكام السابقة لـ45 أسيرا من محررى صفقة شاليط أسرى ـ صورة أرشيفية
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفاد مركز حقوقى فلسطينى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلى أعادت الأحكام السابقة بحق 45 أسيرا فلسطينيا تم تحريرهم فى إطار صفقة التبادل بالجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط المبرمة بين حركة حماس وإسرائيل برعاية مصرية فى أكتوبر عام 2011.

وذكر مركز "أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان" فى بيان صحفى اليوم الاثنين أن محاكم الاحتلال فرضت إعادة الأحكام السابقة بحق 45 أسيرا من محررى الصفقة ممن اعتقلوا منتصف العام الماضى من بينهم 8 أسرى مقدسيين والباقين من الضفة الغربية.

وأشار المركز إلى أن الاحتلال أعاد اعتقال ما يقارب 80 فلسطينيا من محررى صفقة تبادل الأسرى منتصف عام 2014 الماضى كردة فعل انتقامية بعد خطف وقتل ثلاثة مستوطنين فى مدينة الخليل فى شهر يونيو الماضى.

وأضاف أن بقية الأسرى المعتقلين مهددون بإعادة أحكامهم السابقة بالمؤبدات وسنوات طويلة من الأحكام الصادرة بحقهم سابقا.

وأوضح أن "أولئك الأسرى لم يرتكبوا أى فعل يعتبره الاحتلال مخالفا لشروط الصفقة، أو منتهكا لبنود التقييد التى فرضها الاحتلال على أولئك الأسرى كل حسب مكان سكنه.

واعتبر المركز الحقوقى أن اعتقالهم يستخدمه الاحتلال كورقة ضغط ضد حركة حماس لا سيما بعد اندلاع الحرب الأخيرة على غزة، والتى أعلنت فيها المقاومة الفلسطينية عن أسرها جنودا إسرائيليين".

فى سياق متصل، نظمت "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" وقفة تضامنية أمام مقر الصليب الأحمر الدولى بمدينة غزة، احتجاجا على قرار محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية أمس إعادة الحكم السابق للأسير المقدسى سامر العيساوى وإعادة محاكمة عشرات الأسرى المحررين.

وقالت الجبهة (يسار) فى بيان وزعته خلال الوقفة إن قرار ما يسمى لجنة الافراجات فى محكمة عوفر الإسرائيلية بحق الأسير العيساوى وعدد من الأسرى المحررين خرق فاضح وانتهاك سافر لصفقة تبادل الأسرى.

ودعت إلى صياغة إستراتيجية فلسطينية جديدة تهدف إلى تدويل قضية الأسرى واستنهاض التضامن الدولى وهيئاته الحقوقية لفضح سياسات الاحتلال ضد الأسرى ووقف سياسة اعتقال الأسرى والمحررين خاصة بعد انضمام فلسطين لمحكمة الجنايات الدولية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة