"الإخوان"تخاطب دول جنوب شرق آسيا وتستعين بتقارير هيومان رايتس ووتش عن مصر للتحريض خلال قمة آسيان.. ومصادر:أزمة بين الجماعة فى الداخل والخارج لفشل التحركات..والتنظيم الدولى ساعدهم فى التحرك بكوالالمبور

الأربعاء، 29 أبريل 2015 04:00 ص
"الإخوان"تخاطب دول جنوب شرق آسيا وتستعين بتقارير هيومان رايتس ووتش عن مصر للتحريض خلال قمة آسيان.. ومصادر:أزمة بين الجماعة فى الداخل والخارج لفشل التحركات..والتنظيم الدولى ساعدهم فى التحرك بكوالالمبور إبراهيم منير
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت جماعة الإخوان نص الخطاب الذى أرسلته عبر الوفد الذى شكلته فى ماليزيا، للتحريض ضد مصر فى القمة التى تعقدها دول جنوب شرق آسيا، فى الوقت الذى قالت مصادر مقربة من الجماعة إن أزمة يعانى منها التنظيم بعد توجيه أعضائها داخل مصر انتقادات لقيادات الخارج، بسبب الفشل الذى يلاحقها.

خطاب الإخوان لدول شرق آسيا


وتتضمن خطاب الجماعة الذى أرسلته إلى دول جنوب شرق آسيا، الزعم بأنها تمثل الشعب المصرى، واستعانت الجماعة بتقارير منظمة هيومان رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية، حول المحاكمات والأحكام الصادرة ضد قيادات الإخوان، حيث زعمت أن الأوضاع الحقوقية فى مصر ليست على ما يرام.

وحرضت الجماعة فى خطابها الذى نشره موقع "إخوان ويب" الناطق الرسمى للجماعة باللغة الإنجليزية، دول جنوب شرق آسيا بمقاطعة مصر، حيث زعمت الجماعة أنها تمثل ثورة 25 يناير، وأن مصر فى حاجة إلى مراعاة مبادئ الإعلام العالمى لحقوق الإنسان.

وشن البرلمان الإخوانى المزعوم فى تركيا، حملة تحريض ضد مصر فى قمة "آسيان"، التى تضم دول جنوب شرق آسيا، وقال البرلمان إنه أرسل أيضا خطابا خطاب للمشاركين فى الاجتماع السادس والعشرين لقادة دول مجموعة الآسيان فى ماليزيا وإندونيسيا، زعم فيها أن الوضع الحالى بمصر سيؤدى إلى انتشار الإرهاب.

أزمة بين إخوان الداخل والخارج


من جانبها، قالت مصادر مقربة من جماعة الإخوان، إن أعضاء الجماعة داخل مصر وجهوا خلال الأيام الماضية نقدا لاذعا لقيادات الخارج، بعد فشل جميع جولاتهم الخارجية، موضحة أن الجماعة عولت كثيرا على القيادات الهاربة فى تواصلها مع دول الخارج ولكن لم تفلح فى تحقيق أى شئ.

ورد يحيى حامد، القيادى البارز بجماعة الإخوان، وعضو وفد الجماعة المتواجد فى ماليزيا حاليا، على انتقادات أعضاء الداخل لهم، حيث قال فى تصريحات عبر حسابه الشخصى على "تويتر" : "نعتمد على الداخل فى تحركاتنا والخارج يوسع دائرة المواجهة عبر التحركات الخارجية".

من جانبه قال السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الخطابات التى توجهها الإخوان لدول جنوب شرق آسيا لا نتيجة لها، موضحا أن العالم يعرف أن الإخوان لا تعبر عن الشعب المصرى، لاسيما بعد خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الأمم المتحدة ولقائه بزعماء العالم ما يؤكد أن هناك نظاما مصريا منتخبا وليس كما تزعم الجماعة.

التنظيم الدولى فى كوالالمبور


وأضاف مرزوق لـ"اليوم السابع":"كنت اعتقد بعض الذكاء السياسى لقيادات الإخوان فى تحركاتها، ولكن هم أثبتوا بهذا التحرك أنهم لا يملكون أى قدر من الذكاء، وهذا التصعيد يدفع ثمنه الشباب الذى ظن بهم خيرا"، موضحا أنه على شباب الجماعة أن يعلموا أن تلك القيادات تضحى بهم.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن العالم لا يعترف بالإخوان كممثل عن الشعب المصرى مما سيجعل خطابهم لا نتيجة له، كما أن التقارير التى يستشهدون بها لن تؤثر كثيرا على الدول.

وكشف الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، عن أن التنظيم الدولى للإخوان بماليزيا يساعد قيادات الجماعة فى توصيل هذه الخطابات إلى دول جنوب شرق آسيا، موضحا أن الجماعة تعتمد على أن بعض هذه الدول يوجد بها جاليات إسلامية كثيرة ومنظمات إسلامية تابعة للإخوان تسهل لهم تلك التحركات.

وأضاف فهمى لـ"اليوم السابع" أن الجماعة أصبحت تتفاعل بشكل كبير مع المؤتمرات الدولية التى تعقد، وتسعى إلى التواصل بشكل أكبر مع منظمة الأمم المتحدة، وتروج أن الحكومة مرتبكة بسبب تأجيل الانتخابات، مشيرا إلى أن هذه التحركات يجب مواجهتها بتصحيح الصورة الحقيقية.


اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة