تحذير للسيدات.. كثرة الجلوس تعرضك للإصابة بسرطان الثدى وبطانة الرحم

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 09:05 م
تحذير للسيدات.. كثرة الجلوس تعرضك للإصابة بسرطان الثدى وبطانة الرحم أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون سويديون، عن أن الكثير من الوقت الذى تقضيه المرأة فى الجلوس خلال العمل أو فى المنزل قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدى وبطانة الرحم.

ولتأكيد نتائج الدراسة، حلل الباحثون معلومات أكثر من 29000 امرأة سويدية تتراوح أعمارهن بين 25 و64 عامًا، اللاتى لم يكن لديهن السرطان فى بداية الدراسة، وكان ثلث النساء على نحو 25 عامًا.
• تقسيم النساء على حسب وظائفهن وممارسة الرياضة

تم تقسيم النساء خلال الدراسة إلى ثلاث مجموعات: أولئك اللاتى لديهن وظيفة مستقرة (مثل العمل فى المكتب) ولم يشاركن فى الألعاب الرياضية الترفيهية، وأولئك اللاتى لديهن وظيفة مستقرة ولكن يشاركن فى الألعاب الرياضية (مثل الجرى وكرة اليد)، وأولئك الذين لديهم وظائف نشطة بدنيًا التى تتطلب أكثر وقوفًا (مثل المعلمين)، وكذلك يشاركن فى الألعاب الرياضية الترفيهية.

• فرصة الإصابة بسرطان بطانة الرحم وسرطان الثدى


ووجد الباحثون أن النساء غير النشيطات فى العمل أو فى أوقات فراغهن كانوا 2.4 مرات أكثر عرضة لتشخيص سرطان بطانة الرحم، وأيضًا 2.4 مرات أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدى قبل سن اليأس، مقارنة مع النشيطات فى وظائفهن وفى أوقات فراغهن.

وأوضح الباحثون أنه لم يكن هناك ارتباط بين الخمول وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدى بعد انقطاع الطمث.

• أشياء يمكن فعلها لتقليل خطر الإصابة بالسرطان


وقالت آنا جونسون، أحد معدى الدراسة ودكتورة العلاج الطبيعى فى جامعة لوند فى السويد، إن الأشخاص الذين يعملون فى المكاتب يمكن أن يفعلوا أشياءً صغيرة على مدار اليوم للحد من الوقت المستغرق فى الجلوس، مثل النهوض لتناول القهوة أو المشى إلى العمل.

وقدمت الدراسة الجديدة هذا الأسبوع فى اجتماع للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان فى فيلادلفيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة