الهيئة العربية للتصنيع تحتفل بمرور 40 عاما على تأسيسها.. الفريق عبد العزيز سيف الدين: نشاطنا الرئيسى تصنيع الطائرات والصواريخ ونظم التسليح والمعدات الإلكترونية.. ودخلنا المجال المدنى لخدمة المجتمع

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 12:50 م
الهيئة العربية للتصنيع تحتفل بمرور 40 عاما على تأسيسها.. الفريق عبد العزيز سيف الدين: نشاطنا الرئيسى تصنيع الطائرات والصواريخ ونظم التسليح والمعدات الإلكترونية.. ودخلنا المجال المدنى لخدمة المجتمع الفريق عبد العزيز سيف الدين
كتب محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• نخدم أفرع القوات المسلحة المصرية والدول الشقيقة والصديقة
• الهيئة تمتلك 13 كيانا صناعيا وتصنع عربات السكك الحديدية ومترو الأنفاق



تحتفل الهيئة العربية للتصنيع بعيد تأسيسها الأربعين غدا الأربعاء، الذى يخلد ذكرى تأسيسها بقرار من الرئيس الراحل أنور السادات فى 29 أبريل عام 1975، فى أعقاب حرب أكتوبر المجيدة، لتكون قلعة صناعية كبرى توفر احتياجات القوات المسلحة ومختلف الجيوش العربية من أنظمة التسليح المتطورة، وكان ضمن مجلس إدارتها مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وقطر، إلا أن هذه الدول خرجت من تشكيل الهيئة عقب توقيع معاهدة السلام عام 1979، وتولت مصر المسئولية الكاملة عن إدارة الهيئة.

وقال الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع لـ"اليوم السابع"، إن اللوائح التأسيسية الخاصة بالهيئة مازالت كما هى ولم تتغير وتسمح لأى دولة عربية من الانضمام إلى هذا الصرح الصناعى العملاق، الذى يمتلك 13 مصنعا وشركة حتى الآن.

وأشار الفريق عبد العزيز سيف الدين إلى أن الهيئة اتجهت فى بدايتها إلى تصنيع السلاح شأنها شأن قد شأن شركات تصنيع السلاح العالمية، ثم دخلت إلى قطاع الإنتاج المدنى استغلالا للطاقات الفائضة المتاحة بها، الأمر الذى نوّع من أنشطتها ما بين المدنى والعسكرى لتواكب احتياجات السوق.

وأضاف الفريق سيف الدين: "الهيئة تعمل فى المجال العسكرى لخدمة أفرع القوات المسلحة المصرية والدول العربية والصديقة، وفى المجال المدنى نسعى لخدمة تنمية المجتمع مع التركيز على مشروعات البنية الأساسية، والطاقة المتجددة، السكك الحديدية، والحفاظ على البيئة وغيرها من المجالات الحيوية التى تخدم المواطن المصرى".

15 ألف عامل على مستوى عال جدا من التدريب


وأكد الفريق سيف الدين، أن الهيئة لديها نحو 15 ألف عامل على مستوى عال جدا من التدريب والكفاءة، بالإضافة إلى معامل ميكانيكية وكيماوية وبيئية ومعايرة أجهزة القياس المختلفة، بالإضافة إلى مراكز أبحاث متخصصة.

تصنيع الطائرات والصواريخ


وأوضح الفريق سيف الدين أن النشاط الرئيسى للهيئة يتمثل فى تصنيع الطائرات وعمراتها، وإصلاح محركاتها، والصواريخ ونظم التسليح المتنوعة والمعدات الإلكترونية ونظم الاتصالات والعربات العسكرية، بالإضافة إلى مشروعات البنية الأساسية والحفاظ على البيئة ومحطات معالجة مياه الشرب (تحلية مياه البحر/ تنقية المياه من المصادر السطحية / اعذاب مياه الآبار)- محطات معالجة مياه الصرف (صحى/ صناعي)، ومحطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية/طاقة الرياح، وتصنيع وتجهيز عربات السكك الحديدية ومترو الأنفاق تصنيع وعربات نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية.

وأكد الفريق سيف الدين أن الهيئة العربية للتصنيع كانت أول المؤسسات الوطنية التى تستثمر فى مشروعات الطاقة الشمسية، وكان لها السبق فى انشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 600 كيلو وات مكونة من خليط محلى ومستورد، بالإضافة إلى تصنيع ألواح شمسية على أسطح العمارات وتركيب أنظمة إنارة الأعمدة بالطاقة الشمسية حسب المساحات والمسافات المطلوبة.

إنشاء مصنع للألواح الفولوفولتية


وكشف الفريق سيف الدين أن الهيئة العربية للتصنيع تسعى بدأت فى إنشاء مصنع للألواح الفولوفولتية بطاقة 52 ميجا فى العام كمرحلة أولى، كما يتم العمل على إنشاء محطة توليد طاقة بقدرة 100 ميجا بأسوان باستثمارات خارجية وبالتعاون مع تحالف فنى دولى من أكبر الشركات العالمية وبنسبة تصنيع محلى تتجاوز 60%.

صناعة الصوب الزراعية والبيوت الزراعية


وأعلن الفريق سيف الدين أن الهيئة تشارك فى مجال صناعة الصوب الزراعية والبيوت الزراعية والشبك من خلال تصنيعها حاليا فى قرية الأمل شرق القناة، وذلك فى إطار حرصها على الوفاء بمتطلبات الدولة من مشروعات البنية الأساسية والمشروعات القومية، مؤكدا أن الهيئة مستمرة فى القيام بدورها الرائد فى توفير احتياجات القوات المسلحة والمساهمة بطاقتها الإنتاجية الفائقة وخبراتها التكنولوجية المتقدمة فى جهود التنمية للمجتمع.


موضوعات متعلقة:


- بالصور.. كواليس زيارة وزير الكهرباء لمصنع الإلكترونيات وخط إنتاج لمبات الليد بالهيئة العربية للتصنيع.. ورئيس الهيئة يكشف: ننفذ مشروعا عملاقا فى أسوان لتوفير 100 ميجا وات بالتعاون مع 6 شركات عالمية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة