استعدادا لموسم الزراعات الصيفية.. "الرى": حظر زراعة الأرز فى وسط وجنوب الدلتا والوجه القبلى وإزالة المشاتل المخالفة.. والانتهاء من 95% من أعمال الصيانة والتطهير.. والزراعة: تسوية التربة لـ115 ألف فدان

الأحد، 26 أبريل 2015 06:14 ص
استعدادا لموسم الزراعات الصيفية.. "الرى": حظر زراعة الأرز فى وسط وجنوب الدلتا والوجه القبلى وإزالة المشاتل المخالفة.. والانتهاء من 95% من أعمال الصيانة والتطهير.. والزراعة: تسوية التربة لـ115 ألف فدان د. حسام مغازى وزير الرى
كتبت أسماء نصار - عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل وزارة الموارد المائية والرى، استعدادها لاستقبال موسم الزراعات الصيفية والسنة المائية الجديدة، حيث تمت أعمال الصيانة الدورية لمنشآت السد العالى، وخزان أسوان وتشكيل لجنة إيراد النهر وتحديد مواقع إطلاق المياه لتوفير الاحتياجات المختلفة للتنمية فى موسم الصيف 2015.

الانتهاء من 95% من أعمال الصيانة والتطهير للترع والمصارف


أكد المهندس فتحى جويلى رئيس مصلحة الرى، أنه تم الانتهاء من 95% من اعمال الصيانة والتطهير للترع والمصارف لشبكة المجارى المائية البالغ طولها 1600 كيلو متر بما يضمن الاستعداد الأمثل لمواجهة هذا الموسم وتفاديا لحدوث أى اختناقات مائية، مع عدم السماح بزراعة مساحات أرز خارج المناطق والزمامات المتفق عليها مع وزارة الزراعة، مشيراً إلى أنه لن يُسْمَح بها، وسوف يجرى حملات مستمرة لإزالة شتلات الأرز المنزرعة فى الأراضى المخالفة حتى لا تتأثر مياه الشرب أو تحدث معاناة ومشاكل فى نهايات الترع.

التواصل مع المنتفعين وروابط مستخدمى المياه


وأضاف "جويلى"، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه يتم التواصل مع المنتفعين وروابط مستخدمى المياه، فضلاً عن التنسيق مع الجهات الحكومية الاخرى خاصة وزارة الزراعة فيما يتعلق بتنفيذ القرار الوزارى الخاص بمساحات الارز المقررة لهذا العام والتى تبلغ نحو مليون، 76 ألف فدان، لافتاً إلى أنه تم تحديدها فى ضوء الحصة المائية المتاحة والمقررة للزراعات الصيفية، مع الأخذ فى الاعتبار السعة التصميمية لشبكة الرى بالمحافظات، وكذلك التصرفات القصوى المسموح بها خلال فترة أقصى الاحتياجات من أجل وصول المياه إلى جميع الأراضى المنزرعة بالكميات المناسبة والأوقات المحددة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى

العمل الجماعى والتنسيق المستمر بين القطاعات والإدارات


وأشار جويلى إلى أن الاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات "الصيف" يأتى من خلال العمل الجماعى والتنسيق المستمر بين القطاعات والإدارات على مستوى الجمهورية لتوصيل المياه بالنوعية المناسبة فى الوقت المناسب والكمية المناسبة، وذلك من خلال متابعة أعمال الصيانة الدورية والتطهيرات للترع والقنوات والمساقى.

الاهتمام بصيانة كل المصارف


كما أكد المهندس فتحى جويلى، أنه تم التشديد على مديرى العموم بضرورة الاهتمام بصيانة كل المصارف، توازيا مع حسن إدارة منظومة توزيع المياه على مستوى الجمهورية، وكذلك التواصل بشكل فعال مع كل المنتفعين وتذليل الصعوبات التى تواجههم فى ضوء تعظيم مبدأ الشفافية والمكاشفة فى تناول وعرض المشاكل والتحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر، والتأكيد على أهمية المشاركة الفاعلة لجميع الأجهزة المعنية والمحليات فى مواجهة المشاكل المتعلقة بالمجارى المائية.

وكشف جويلى، عن أن المساحات المخصصة للمحافظات الثمانية المسموح بزراعة الأرز بها هى البحيرة 174 ألف فدان، والغربية 70 ألفًا، والدقهلية 300 ألف، ودمياط 57 ألفًا، وكفر الشيخ 275 ألفًا، والشرقية 176 ألفًا، والإسماعيلية 3520 فدانًا، وبورسعيد 20 ألف فدان، محذرًا من زراعة الأرز بالمناطق غير المصرح لها.

وشدد على أن محافظات وسط وجنوب الدلتا، والوجه القبلى بالكامل، محظور زراعة الأرز بها تمامًا، وكذلك الإسماعيلية والقليوبية، وشمال سيناء، بالإضافة إلى الفيوم، بينما مسموح بالزراعة فى المحافظات القريبة من البحر المتوسط، والبحيرات الشمالية والشرقية، لضمان وجود أكبر ضاغط من المياه العذبة لوقف تداخل مياه البحر وحماية الدلتا من التملح.

الانتهاء من عملية التسوية الدقيقة للتربة


فيما أكد الدكتور محمد عبد الوارث رئيس جهاز تحسين الأراضى بوزارة الزراعة، أنه تم الانتهاء من عملية التسوية الدقيقة للتربة باستخدام الجرارات الزراعية عالية القدرة والقصابيات الموجهة بأشعة الليزر على مساحة115 ألف فدان منها 4800 فدان تسوية عادية و82 ألف فدان تسوية بالليزر الموسم الصيفى الجديد بالمحافظات، بالإضافة إلى تطهير الشبكات الحقلية لنظامى الرى والصرف المكشوف والترع، والمجارى المائية باستخدام الحفارات، وذلك بهدف إزالة الحشائش المائية لـ5094 كيلو متر ومعالجة حالات الإطماء مما يترتب عليه سرعة حركة المياه داخل المجرى وإعطاءه التصرف المائية اللازمة.

توزيع 43 ألف طن جبس للأراضى القلوية


وقال رئيس جهاز تحسين الأراضى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه تم توزيع 43 ألف طن جبس للأراضى القلوية، بالإضافة إلى إزالة 20 ألفا و700 حالة تعدٍ على الأراضى الزراعية سواء بالبناء والتجريف والتشوين، عن طريق 15 لودر و13 حفارة، تتبع الجهاز تعمل لمساندة الأجهزة الأمنية فى إزالة التعديات على الأراضى الزراعية بالمحافظات التى تكثر بها المخالفات، بالإضافة إلى عمل خطة جديد، لإجراء الدراسات الحقلية وأخذ عينات التربة والمياه وتحليلها وتشخيص مشاكل التربة وأعداد التوصيات اللازمة لمعالجة تلك المشاكل بالمحافظات.

تحليل عينات من مياه الرى والصرف وتحديد مدى صلاحيتها


وأضاف رئيس جهاز تحسين الاراضى، أن الجهاز يعمل أيضا على تحليل عينات من مياه الرى والصرف وتحديد مدى صلاحيتها للاستخدام الزراعى عن طريق تحليل العينات معمليا وتنفيذ عمليات التسوية الابتدائية باستخدام المعدات الثقيلة وتنفيذ عمليات التسوية النهائية باستخدام جرارات زراعية عالية القدرة معلق عليها قصابيات هيدروليكية التسوية الدقيقة بالقصابيات الموجهة بأشعة الليزر.



موضوعات متعلقة..


وزير الرى: مليون و76 ألف فدان لزراعة الأزر فقط بـ8 محافظات

وزير الرى: رفع حالة الطوارئ القصوى بالبلاد لاستقبال موسم الصيف








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة