فى اليوم العالمى للكتاب.. اكتشف الأعراض الإيجابية لإدمان القراءة.. تحسن اللغة.. زيادة القدرة على الإبداع.. الهروب من الملل.. والإحساس بالآخرين

الخميس، 23 أبريل 2015 04:08 م
فى اليوم العالمى للكتاب.. اكتشف الأعراض الإيجابية لإدمان  القراءة.. تحسن اللغة.. زيادة القدرة على الإبداع.. الهروب من الملل.. والإحساس بالآخرين اقرأ أكثر
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للعام العشرين على التوالى، يحتفل العالم اليوم فى 23 أبريل، بيوم الكتاب العالمى، وحقوق النشر والملكية الفكرية، منذ أن أطلقته منظمة اليونسكو عام 1995، بهدف توجيه انتباه العالم نحو أهمية الكتاب ودورة فى تطوير المجتمعات والأفراد على حدٍ سواء، وهو التحدى الذى يزداد صعوبة هذه الأيام التى تشهد صراعًا شرسًا بين الكتاب و"الشاشة" سواء كانت شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو الموبايل، لذا لا توجد مناسبة أفضل من اليوم لتذكر أهمية القراءة فى حياتنا، والتغيير الذى سيحدث فى حياتنا عندما ندمن على القراءة، وهو ما توضحه الكاتبة الحرة "آنى ميلر" فى مقالها بموقع "freakishlyproductive".

* ستجد مهربًا آمنًا من الملل


القراءة ستجعلك تضيع فى عالم آخر، وتهرب بكل بساطة، وبطريقة شرعية تمامًا، من حياتك المتوترة والإحباطات والملل، ولن تكون بحاجة لفعل أشياء غير أخلاقية أو قانونية للهروب من الواقع ومن الإحباط.

*ستصبح لديك عائلة جديدة


مع الكتب لن تشعر أبدًا بأنك وحدك فى هذا العالم، حتى لو كنت كذلك بالفعل، ستعثر بين طيات الكتب على أفراد جديدة للأسرة، فى جميع أنحاء العالم، وسيصبح لديك أصدقاء جدد هم أبطال هذه الكتب التى تقرأها، وحتى مؤلفيها.

والجميل فى هذه الحالة هو أنك حين تحتاج أحد هؤلاء الأصدقاء الجدد ستجده على الفور، كل ما تحتاجه هو أن تتجه لمكتبتك وتختار كتابًا.

* ستعبر الحدود والثقافات


الكتب طريق رائع للتنقل عبر الزمن والحدود والثقافات، دون أى تأشيرات ولا حتى جواز سفر، ستتعرف على ثقافات مختلفة وتجارب الحياة الاجتماعية فى دول مختلفة، ستتعرف على الماضى، والحاضر لهذه الدول، بل ويمكنك أن تلقى نظرة على المستقبل كذلك.

* ستحسن لغتك


القراءة هى الطريق الأفضل والأقل إزعاجًا لتحسين مفرداتك وقاموسك اللغوى، وكفاءتك النحوية وكذلك قدرتك على الكتابة.

* لن تشعر بالملل أبدًا فى الإشارات وغرف الانتظار


هذه يمكن أن تكون أكبر نقطة تحول فى حياتك، فبدلاً من الشعور بالغضب والسخط كلما تقابل إشارة مرور أو لجنة أو تضطر للانتظار لساعات فى عيادة طبيب أو فى أحد البنوك، ستلاحظ أنك أصبحت تتطلع لهذه اللحظات، وستشعر بالمتعة حين تأتى، لأنك دائمًا لديك كتابًا مشوقًا تحاول أن تسترق اللحظات لتقرأ المزيد فيه، أو رواية تتوق لإنهائها، وهذه الأماكن والأوقات ملائمة تمامًا لتفعل ذلك، وبدلاً من أن تجلس بملل وصبر نافذ فى هذه المواقف ستجد ما يسلى وقتك.

* ستكون شخصًا أجمل


القراءة تتيح لك الفرصة لتجربة عواطف أخرى ومواقف جديدة وغريبة وتجعلك أكثر حساسية وإحساسًا بالآخرين، ربما لم تكن قط ضحية العنصرية أو الاضطهاد ولم تعان الفقر ولكن القراءة ستجعلك تشعر بهؤلاء جيدًا، وتعرف ما معنى هذه المواقف والحالات، وعندما تعيش حياة أخرى من خلال الكتب وترى ما يحدث فى العالم من حولك، ستفهم الناس أكثر، وتهتم بآلامهم ومشاعرهم أكثر.

* ستتعلم الكثير من الأشياء


حتى لو كان كل ما تقرأه من نسج الخيال، يمكنك من خلال القراءة أن تعرف الكثير عن التأثير الثقافى وعن العلاقات والتاريخ وعلم النفس البشرية وآثار الحرب وغيرها من مناحى المعرفة المتنوعة للغاية، وإذا كنت تقرأ فى مجال السيرة الذاتية والتاريخ ستعرف معلومات قيمة ومفيدة جدًا.

*ستكتشف كم كنت جاهلاً


كلما قرأت أكثر اكتشفت أنك كنت أجهل كثيرًا مما تعرف، وستعرف أن هناك الملايين من الأشياء التى لا تعرفها، وسيزداد نهمك للمزيد من المعرفة والرغبة فى التطرق إلى مجالات جديدة ومعرفة المزيد من المعلومات والوقائع والحقائق.

* ستصبح أكثر إبداعًا


بفضل كل هذه المعلومات والمواد الطازجة من الكتب سيصبح عقلك أكثر نشاطًا واستيقاظًا وسيبدأ عقلك ينظر للأمور بطريقة مختلفة وينفتح على أسئلة لم تكن لتطرحها على نفسك من دون القراءة، وستتوصل للمزيد من الأفكار الجديدة.

* ستزداد ثقتك بخيالك


عندما تقرأ الكتب التى هى نتاج خيال شخص آخر، ستبدأ ثقتك فى خيالك تزداد، وستستخدمه ويقل خوفك من أن تكون غريبًا وأن تفكر بطريقة مختلفة، وإذا كنت فى الماضى تقلق من الأسئلة الكامنة داخلك والتى تفاجئك نفسك بها بين حين وآخر، ستتوقف عن القلق بعد إدمان القراءة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة