رئيس أرمينيا يؤكد استعداده لاستئناف المصالحة مع تركيا

الأربعاء، 22 أبريل 2015 10:51 م
رئيس أرمينيا يؤكد استعداده لاستئناف المصالحة مع تركيا سيرج سركسيان رئيس أرمينيا
يريفان (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس أرمينيا اليوم الأربعاء أنه مستعد لتطبيع العلاقات مع تركيا رغم أنه سحب قبل شهرين اتفاقات سلام من البرلمان ملقيا باللوم على افتقار تركيا للإرادة السياسية لإنهاء 100 عام من العداوة.

وقبيل الذكرى المئوية يوم الجمعة للقتل الجماعى للأرمن بيد الأتراك العثمانيين والذى يقع فى قلب العداوة بين البلدين قال سيرج سركسيان إنه لا ينبغى وجود شروط مسبقة لاستئناف عملية السلام وانه لن يصر على قبول الأتراك انهم ارتكبوا عملية ابادة، وأضاف سركسيان لمجموعة من الصحفيين الأجانب أنه "يجب فى نهاية اليوم أن نقيم علاقات طبيعية مع تركيا.. واقامة هذه العلاقات الطبيعية يجب أن يكون بدون أى شروط."

ووقعت أرمينيا التى يبلغ عدد سكانها 3.2 مليون نسمة اتفاقات مع تركيا فى أكتوبر 2009 لاقامة علاقات دبلوماسية وفتح حدودهما البرية لكن الاتفاقات اصابها الجمود فى برلمانى البلدين واتهم كل طرف الآخر بمحاولة اعادة كتابة النصوص ووضع شروط جديدة، ويمكن أن يحقق الاتفاق مكاسب اقتصادية هائلة لأرمينيا كدولة حبيسة وأن يعزز مؤهلات تركيا كدولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبى ويدعم نفوذها فى منطقة جنوب القوقاز الاستراتيجية.

وتقبل تركيا الدولة المسلمة أن كثيرا من الأرمينيين المسيحيين لقوا حتفهم فى قتال أثناء الحرب العالمية الأولى لكن تنفى صحة التأكيدات الأرمينية بأن ما يصل الى 1.5 مليون شخص قتلوا فيما يصل إلى كونه إبادة، وقبل الذكرى المئوية أغضب البابا والبرلمان الأوروبى انقرة بوصف القتل الجماعى بأنه ابادة. ووصفت تركيا اليوم إعلانا مشابها من البرلمان النمسوى بأنه شائن وقالت انه لا ينبغى لأحد "ان يحاضر الآخرين بشأن التاريخ."









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة