جدل حول مشاركة عضو لجنة تعديل قانون الانتخابات ضمن مرشحى "فى حب مصر".. على عبدالعال: "الأهالى ضغطوا عليا وغيرت رأيى".. والقائمة ترد: أصبح خارج التشكيل.. وقانونيون: ترشحه دستورى

السبت، 18 أبريل 2015 06:30 م
جدل حول مشاركة عضو لجنة تعديل قانون الانتخابات ضمن مرشحى "فى حب مصر".. على عبدالعال: "الأهالى ضغطوا عليا وغيرت رأيى".. والقائمة ترد: أصبح خارج التشكيل.. وقانونيون: ترشحه دستورى الدكتور على عبد العال أستاذ القانون الدستورى
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار وجود الدكتور على عبدالعال، أستاذ القانون الدستورى، وعضو لجنة تعديل قانون الانتخابات، ضمن الشخصيات العامة المرشحة على قائمة "فى حب مصر" بقطاع الصعيد، وبالتحديد بمحافظة أسوان، جدلًا واسعًا، انتهى بتأكيده أنه خرج من القائمة، ولن يترشح للانتخابات البرلمانية، ما أعلنته القائمة أيضًا بعد بحثها للأمر.

وجود "عبد العال" ضمن مرشحى القائمة، كما أشار، نسخة من المرشحين الأصليين للقائمة بقطاع الصعيد، حصلت عليه "اليوم السابع" ونشرته قبل فتح باب الترشح لانتخابات القوائم، وقبل تأجيل الانتخابات لعدم دستورية عدد من القوانين المنطمة لها، ما جعل وجوده وسط تأكيد من القائمة أنها مستمرة بكامل تشكيلها، يثير جدلًا خاصة أنه عضو فى لجنة تعديل قانون الانتخابات.

على عبدالعال: "الأهالى ضغطوا عليا"


وبسؤال "اليوم السابع" للدكتور على عبدالعال، عما إذا كان موجودا بالقائمة بالأساس من عدمه، أجاب: "أنا كنت موجودا فيها بالفعل، الأهالى فى المحافظة ضغطوا عليا فترشحت على القائمة، إلا أنه بعد تأجيل الانتخابات، قررت عدم الترشح للانتخابات لأمر شخصى، فضلًا عن أن القوائم أصبحت غير موجودة أصلًا، وأعتقد أن يكون للقوائم شكل جديد، وبالتالى أنا خارج القائمة".

وبتوجيه ذات السؤال للواء سامح سيف اليزل، عضو اللجنة التنسيقية لقائمة "فى حب مصر"، أكد أنه غير متأكد من وجوده أو عدمه، متابعًا: "سأبحث الأمر على الفور، ولو كان وجوده غير دستورى، لن نقبل ذلك، وهو لن يقبل ذلك لأنه شخصية قانونية كبيرة محترمة، تعرف جيدًا الفرق بين الأمور الدستورية وغيرها".

القائمة ترد: أصبح خارج التشكيل


لكن الدكتور عماد جاد، عضو اللجنة التنسيقية للقائمة، أعلن لـ"اليوم السابع" بعد بحثه للأمر، أن "عبدالعال" أصبح خارج تشكيل القائمة، ما يؤكد أنه سيحدث تغييرات حتمية بالقائمة، وذلك بعد انسحاب حازم عبدالعظيم، عضو حزب المصريين الأحرار، من القائمة أيضًا منذ أيام، فضلًا عن خروج "عبد العال" من التشكيل.

قانونيون: ترشحه دستورى


ولبحث الأمر فى العموم من الناحية القانونية، حول ما إذا كان ترشح أعضاء لجان وضع قوانين الانتخابات للانتخابات جائز دستوريًا من عدمه، قال الدكتور شوقى السيد الفقيه القانونى، إن القانون لا يمنع ذلك، فهو مواطن بالأساس له حق الترشح سواء على المقاعد الفردية أو القوائم، والانتخاب أيضًا.

وأضاف "السيد" لـ"اليوم السابع"، أن القرارات فى اللجنة ليست حكرًا على شخص واحد، إنما اللجنة تتخذ القرار بشكل مؤسسى، ثم يعود الأمر لرئيس الوزراء ومنه إلى رئيس الدولة.

ما أكده أيضًا عصام الإسلامبولى الفقيه الدستورى، متابعًا: "طالبنا بألا يتولى أعضاء لجنة الخمسين مناصب تنفيذية أو تشريعية لمدة 5 سنوات، لضمان حيادية اللجنة، إلا أنه لم يتم تنفيذ ذلك المطلب، لذلك فور الانتهاء أى عضو باللجنة من مهمته، يعود له كسلطته كمواطن له حق الانتخاب والترشح".


CZPmUeM9' target='_blank'>- بالأسماء.. القائمة النهائية لـ"فى حب مصر" بقطاع الصعيد
اليوم السابع -4 -2015

src="http://img.youm7.com/images/NewsPics/gallery/pics/42015181829331.jpg">

اليوم السابع -4 -2015



أخبار متعلقة..












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة