نجيب ساويرس لـ"الصورة الكاملة":أشارك بالمؤتمر الاقتصادى بعدة مشروعات أحدها بمليارى دولار..الجيش يزيد قدراته العسكرية للدفاع عن مصر والعرب..قانون الاستثمار الجديد إنجاز للحكومة..أملى الوحيد هزيمة الفقر

الأحد، 08 مارس 2015 01:53 ص
نجيب ساويرس لـ"الصورة الكاملة":أشارك بالمؤتمر الاقتصادى بعدة مشروعات أحدها بمليارى دولار..الجيش يزيد قدراته العسكرية للدفاع عن مصر والعرب..قانون الاستثمار الجديد إنجاز للحكومة..أملى الوحيد هزيمة الفقر رجل الأعمال نجيب ساويرس
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف رجل الأعمال نجيب ساويرس عن المشروعات المشارك بها فى المؤتمر الاقتصادى، المقرر انعقاده بشرم الشيخ، وأهمها مشروعان فى الطاقة أحدهما بتكلفة 2 مليار دولار، يمكنه حل 20% من المشكلة القائمة، بجانب مشروعات أخرى فى النقل، ومشاريع لوجستية بالموانى، بالإضافة لخط آخر لمصنع السكر.

الاقتصاد المصرى وعنق الزجاجة



وأكد ساويرس، فى حواره مع الإعلامية ليليان داوود، ببرنامج "الصورة الكاملة"، على قناة "ON TV"، أن نقص الطاقة يمثل 70% من مشكلة الاقتصاد المصرى، وهى بمثابة "عنق الزجاجة" للاقتصاد.

قانون الاستثمار الجديد



وشدد على ضرورة المرونة فى قوانين الاستثمار، وإجراء حزمة تشريعات جديدة، مشيدًا بقانون الاستثمار الجديد، معتبرة بالإنجاز الحكومى.

كما نوه رجل الأعمال المصرى، إلى أن نسبة الربح فى مصر عالية جدًا، مشددًا على أهمية الاستثمار فى قطاعات النقل والصناعات الغذائية والخدمات والمواد الأولية والثروات المعدنية والأراضى الزراعية، مشيرًا إلى أن نسبة ربح الفلاحين الموردين للبنجر أكبر من نسبة أرباح المصنع.

وأكد، أن المؤتمر الاقتصادى المقرر انعقاده فى شرم الشيخ، فرصة رائعة لعرض فرص الاستثمار الموجودة ودعم المستثمرين ووضع مصر على الساحة، موضحًا أن أهمية المؤتمر تكمن فى الخريطة الاقتصادية، التى وضعتها الحكومة، والتى يمكنها دعم اقتصاد مصر ذاتيًا بعيدًا عن المنح والمعونات بعد خمس سنوات، موضحًا أن الموقف المصرى خلال المؤتمر، يتطلب إعلان خطته الاقتصادية خلال مؤتمر شرم الشيخ، بجانب مطالب دول الخليج للوقوف بجوارها للمرة الأخيرة.




وحذر أن الوضع الاقتصادى المصرى ما زال حرجًا منذ الخمسينيات وحتى الآن، فمصر تحتاج 15 مليار دولار استثمارات أجنبية سنويًا، و20 مليار دولار منحًا ومساعدات مختلفة، بعيدًا عن القروض والودائع لتغطية عجز الميزانية وعبور تلك المرحلة.

الدولة مدير فاشل والقطاع العام دائمًا منهوب



وحول نظرته للمشروعات الاقتصادية التى تديرها الدولة، قال إن "الدولة مدير فاشل والقطاع العام دائمًا منهوب وكله سرقات"، فرغم خسارة الشركات وسوء أحوال الموظفين يحصل رؤساء الشركات على أعلى الامتيازات.


وأكد رجل الأعمال نجيب ساويرس، أن مصر وقفت مع الكويت "فى زنقتها"، وجيش مصر سيقف ضد أى تدخل يهدد أمن دول الخليج، سواء فى الإمارات أو الكويت أو السعودية، والمصريون عندهم شهامة.. موضحًا أن صفقات الجيش العسكرية مكلفة، وقال: "مصر تزيد قدراتها الدفاعية للدفاع عن العرب".

ووصف رجل الأعمال نجيب ساويرس، الاتهامات الموجهة لحزبه بمحاولة السيطرة على البرلمان المقبل، بـ"التفاهات والغباوة"، التى يعانيها المصريون من كثرة الاستبداد وعدم الحرية منذ عهد عبد الناصر، الذى لم يشهد حكمه ديمقراطية أو حرية - على حد قوله.

وأكد أنه لا يريد أى منصب، ولكن لديه طموحات مشروعه فى حصول حزبه على أكبر عدد بالبرلمان، معتبراً أن من ينتقدون الحزب، يبحثون مسوغات لفشلهم ويتناسون القدرة على الإبداع والتنظيم، مضيفاً "أملى الوحيد فى حياتى أنى أهزم الفقر والناس تدعيلى".

وأضاف، أن القضية الأساسية لحزب المصريين الأحرار، هى الحريات وحقوق الإنسان والقضاء على الفقر، قائلاً "الشعب غنى ولكن سوء الإدارة أودى بهم إلى هذا الوضع، ونحن مع الديمقراطية والحرية، ولكن محاولات تعويق الرئيس غير مقبولة".

واعتبر تأجيل الانتخابات بـ"الكارثة" فلا يمكن لدولة كبيرة مثل مصر، تمتلك الكوادر القانونية أن تخطئ فى إنتاج قانون، موضحاً أن المجتمع المصرى لم يصل إلى درجة النضوج السياسى، الذى ينظر إلى المرأة فى دور سياسى.

وأعرب نجيب ساويرس، عن تقديره لوزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، لوقوفه بجانب الشعب المصرى فى 30 يونيو، رغم أخطاء أجهزته الأمنية، كما حدث فى قسم المطرية من تعذيب محام، أو قتل أفراد الشرطة للمتظاهرين السلميين.





وأكد أن الوصول لتجربة الباجى قائد السبسى نجاح كبير، فمسألة الانتقام المستمر مرفوضة، ولابد أن يكون هناك نوع من التسامح بعيدًا عن التنكيل بالآخرين، للتقدم بالوطن.

وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس، إن "القاضى يحكم بالأوراق التى أمامه، ولو ثبت أن الأدلة الموجهة للدكتور محمد مرسى غير كافية، سأكون أول المدافعين للإفراج عنه، وكان المفترض أن يُحاكم مرسى على أسلوب إدارته للبلاد وليس على الكلام بس الذى يقال عنه".

وقال رجل الأعمال، نجيب ساويرس، ردًا على طلب الإعلامية ليليان داوود، بمساعدته لها فى فهم بعض المصطلحات المصرية، إذا ما واجهتها خلال حواره معها، قائلاً "سيبك من اللى بيتقال إحنا اعتبرناكِ مصرية".

وأضاف أن اللغة العامية المصرية بسيطة وسهلة، يمكن لجميع العرب فهمها بدون جهد أو تكلف، بعكس باقى البلدان العربية.




موضوعات متعلقة:

ساويرس: عبد الناصر لم يكن ديمقراطيا.. وأقدر وزير الداخلية السابق













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة