وزير الرى: توقيع عقد المكتب الاستشارى لسد النهضة بعد مؤتمر شرم الشيخ

الجمعة، 06 مارس 2015 11:21 ص
وزير الرى: توقيع عقد المكتب الاستشارى لسد النهضة بعد مؤتمر شرم الشيخ الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه سيتم إعلان المكتب الاستشارى الدولى الفائز بإجراء دراسات سد النهضة الأثيوبى الاثنين المقبل، مشيراً إلى أنه سيتم توقيع العقد معه بعد 10 أيام فى احتفالية كبرى بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، بعد انتهاء المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم التوصل لاتفاق مبدئى بين دول حوض النيل الشرقى الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا" فى مفاوضات الخرطوم التى جرت على مدار 3 أيام، حول ما يخص الشواغل المصرية والسودانية بشأن سد النهضة الإثيوبى.

وأوضح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن هذه الوثيقة هى اتفاق مبادئ على المسار السياسى، وهى تجيب على شواغل دول المصب فى مصر والسودان، وهى بداية للمسار السياسى، لافتاً إلى أنها تعد خطوة إيجابية سيتبعها خطوات أخرى، عقب رفع تلك الوثيقة لرؤساء الدول فى مصر والسودان وإثيوبيا، لمراجعتها والتصديق عليها حتى تصبح متاحة للجميع بكثير من التفاصيل، مشيراً إلى أنه سيتم من خلاله تنظيم آلية التشغيل والتعاون فى مشروع السد على المسار السياسى.

من ناحية أخرى أعلن وزراء الخارجية والموارد المائية لدول حوض النيل الشرقى الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)، التوصل إلى وثيقة توافق بين الوفود الثلاثة، تشتمل على مبادئ تحكم التعاون فيما بينها للاستفادة من مياه النيل الشرقى، وسد النهضة الإثيوبى، والتغلب على الشواغل والقضايا العالقة التى تؤثر على دولتى المصب فى مصر والسودان.

وأكد الوزراء المجتمعون، فى بيانهم المشترك الذى تلاه وزير الخارجية السودانى، على كرتى، أنه "سيتم رفع تلك الوثيقة، التى تم التوافق عليها خلال اجتماعات استمرت على مدى ثلاثة أيام متواصلة، إلى رؤساء الدول الثلاث فى مصر والسودان وإثيوبيا للتصديق عليها، تمهيدا لبدء مرحلة جديدة من التعاون المشترك والبناء بين مصر والسودان وإثيوبيا، تشمل كل المجالات".

من جانبه اعتبر وزير الخارجية المصرى سامح شكرى هذه المبادئ بداية لمزيد من التعاون فى المسار السياسى والمسار الفنى حول سد النهضة، مؤكداً أن "هذا الاتفاق يجيب على شواغل دولتى المصب فى السودان ومصر".

كما أعرب وزير الخارجية الإثيوبى، تيدروس أدحانوم، عن "رضا إثيوبيا بالنتائج التى تحققت"، مؤكداً التزام بلاده بهذه المبادئ، مضيفاً أن الاتفاق "فصل جديد" ينقل شراكة الدول الثلاث إلى "مستوى أعلى وفى وقت سابق".

وبالنسبة للمسار الفنى فإن خبراء الثلاث دول المجتمعين بالخرطوم يقومون حاليا بمراجعة تقييم المكاتب الاستشارية الدولية الأربعة التى تقدمت لعمل الدراستين المختصين بشأن سد النهضة، وسيتم الإعلان عن المكتب الأسبوع المقبل.

ووفقاً لمصادر بملف النيل أن الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا توافقت على التأسيس لإطار سياسى يعزز العمل الفنى، وتدعمه إرادة سياسية وإستراتيجية كبرى يؤسس لها رؤساء الدول الثلاث لتعطى الدفعة اللازمة للعمل الفنى ليسير فى إطار سياسى.


موضوعات متعلقة:


انتهاء اجتماعات وزراء الرى والخارجية بدول حوض النيل الشرقى فى الخرطوم

"الرى": إعلان المكتب الفائز بدراسات سد النهضة بعد انتهاء المؤتمر الاقتصادى












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة