"الزراعة" تحتفل بتخريج 21 متدربا من 14 دولة إفريقية على مكافحة الملوحة

الخميس، 05 مارس 2015 12:35 م
"الزراعة" تحتفل بتخريج 21 متدربا من 14 دولة إفريقية على مكافحة الملوحة د. عادل البلتاجى وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفل المركز المصرى الدولى للزراعة التابع لوزارة الزراعة، بختام أعمال البرنامج التدريبى "إدارة ومعالجة ومكافحة مياه الملوحة"، والذى شارك فيه 21 متدربًا يمثلون 14 دولة أفريقية، وهى: إثيوبيا والسودان والجابون والصومال والكاميرون والكونغو وأوغندا وبنين وتشاد وتنزانيا وجزر القمر وغانا وكينيا ونيجيريا.

يأتى تنفيذ البرنامج فى إطار التعاون الفنى المشترك بين المركز المصرى الدولى للزراعة والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وقد استغرق تنفيذ البرنامج 13 يومًا اعتبارا من السبت 21 فبراير الماضى حتى 5 مارس الجارى.

وتضمن البرنامج محاضرات نظرية وعملية بالإضافة إلى الجانب التوجيهى، حيث اشتمل الشق النظرى على الجوانب المتعلقة بالرى ومنها مشاكل المياه، على المستوى العالمى وإدارة ومعالجة المياه والعلاقة بين الرى وتأثير فى التربة المحلية واستخدامات المياه فى الزراعة وإدارة الطلب عليها.

واشتمل الشق العلمى على زيارات ميدانية إلى محافظات: دمياط للتعرف على أنواع، الأراضى المحلية المختلفة وأخذ عينات التربة وذلك خلال زيارة محطة السرو، وفى محافظة كفر الشيخ، تمت زيارة محطة بحوث سخا وأخذ عينة من التربة والمياه لتحليل بمعامل مركز البحوث لتدريب الأرز، وفى الإسكندرية تمت زيارة المشروع القومى لشباب الخريجين ومزرعة دينا.

وأشاد المتدربون بالبرنامج من حيث تغطيته الوجه احتياجاتهم التدريبية والتعرف على الخبرات المصرية فى مجال تقنيات المحافظة على مياه الرى، وأشادوا بتنظيم وتنفيذ البرنامج.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة