السفير البريطانى بالقاهرة: استقرار ونجاح مصر ينعكس على المنطقة

الثلاثاء، 03 مارس 2015 02:34 م
السفير البريطانى بالقاهرة: استقرار ونجاح مصر ينعكس على المنطقة السفير البريطانى فى القاهرة جون كاسن
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، اليوم "الثلاثاء"، فعاليات الملتقى الذى ينظمه المجلس الثقافى البريطانى والمجلس الأعلى للجامعات تحت عنوان حوار بين صانعى السياسات فى التعليم العالى فى مصر والمملكة المتحدة، ويستمر على مدار يومين.

ويشارك فيه عدد من رؤساء الجامعات وممثلى مؤسسات التعليم العالى فى البلدين وممثلون عن وزارتى التخطيط والمالية ويهدف الملتقى إلى تبادل الخبرات والمعارف بين البلدين فى هذا المجال وتعزيز التعاون فى قطاع التعليم العالى.

وأكد السفير البريطانى فى القاهرة جون كاسن أن بريطانيا تثق فى قدرة مصر على إيجاد المسار الصحيح للنجاح فى المستقبل، مشيرا إلى أن نجاح مصر واستقرارها ينعكس على المنطقة بأكملها وأن بداية هذا النجاح تأتى بتطوير نظام التعليم والاستفادة من القوة البشرية الهائلة فى مصر، كما استعرض السفير تجربة بريطانيا فى مجال التعليم العالى حيث يمثل التعليم محركا رئيسيا فى الاقتصاد البريطانى، وقد قامت بريطانيا بمضاعفة المنح المقدمة لمصر خلال الفترة الماضية إلى 60 منحة، مؤكدا أنه مازال هناك الكثير من المجالات للتعاون بين مصر وبريطانيا.

وأكد الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى فى كلمته، أهمية توقيت هذا الحوار المشترك الذى يأتى فى وقت تعيد فيه مصر صياغه قانون التعليم العالى وتضع استراتيجية جديدة للتعليم العالى وسياسة جديدة للبعثات وتسعى للاستفادة من خبرات الجانب البريطانى.

وأشار الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى، إلى سعى مصر للاستفادة من التجربة البريطانية فى العديد من المجالات الهامة للتعاون بين البلدين منها الحوكمة وربط التعليم بالصناعة، والهيكلة المالية للمؤسسات الجامعية وتطوير إدارة المستشفيات الجامعية وتوكيد الجودة فى الجامعات، كما أعرب عن سعى مصر لزيادة البعثات إلى بريطانيا وفتح المزيد من برامج التعاون على غرار برنامج "المنصورة – مانشستر" فى الطب والهندسة وإدارة الأعمال، وتشجيع الزيارات العلمية القصيرة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بهدف تطوير مهارات الطلاب والباحثين وإعدادهم لسوق العمل، وكذلك نقل تجربة بريطانيا فى مجال إطفاء الطابع الدولى على المؤسسات التعليمية.

وأضاف الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى، أن مثل هذا التعاون المثمر بين مختلف دول العالم فى مجالات التعليم والاقتصاد والسياسة فى عصر العولمة هو صمام الأمان للعالم من مخاطر الإرهاب والتطرف.

ومن جانبه، أكد السفير البريطانى جون كاسن التزام الجانب البريطانى بالتعاون مع مصر ومساعدتها لتخطى تحدى التعليم، وأن يكون هذا الحوار بداية للتعاون على نطاق أوسع من خلال زيادة المعرفة بين الطرفين حول الاحتياجات والرغبات على مستوى قطاع التعليم العالى، وأن التعاون هو لمصلحة الطرفين البريطانى والمصرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة